09-أكتوبر-2023
طوفان الأقصى

نجم عن المعركة مقتل مئات الإسرائيليين (Getty)

للمزيد من التفاصيل والتحديثات الحيّة: تابعوا قناة "الترافلسطين" على تطبيق تليغرام


تستمر المواجهات بين عناصر المقاومة الفلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي في مستوطنات غلاف غزة، ضمن معركة "طوفان الأقصى" التي خلفت مئات القتلى والجرحى الإسرائيليين، وأسفرت عن أسر العديدين ونقلهم داخل القطاع. 

وقد ردّت إسرائيل على هذه التطوّرات المباغتة بمواصلة عدوانها ضدّ الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزّة، إذ شنّت سلسلة من الغارات العنيفة والتي وصفت بأنها "غير مسبوقة" في مئات المواقع في القطاع، وهو ما أدّى إلى استشهاد زهاء 460 فلسطينيًا، من بينهم عشرات الأطفال، حيث تقصّد الاحتلال قصف المنازل المأهولة والأبراج السكنية، دون إنذار من فيها. 

في الوقت ذاته، أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن عزم بلاده تقديم مساعدة عسكرية أميركية عاجلة إلى إسرائيل، وتحريك مجموعة حاملة الطائرات الهجومية جيرالد آر فورد إلى شرق البحر المتوسط لإظهار دعم الحكومة الأميركية وتضامنها مع دولة الاحتلال الإسرائيلي. 

أعداد كبيرة من الأسرى في قبضة الفلسطينيين 

في بيان مصوّر نشر يوم الأحد، 9 تشرين الأول/أكتوبر، أعلن الناطق باسم كتائب "عز الدين القسّام" الجناح العسكري لحركة "حماس"، أبو عبيدة، إن المقاومة أسرت مجموعة جديدة من الجنود الإسرائيليين، تعرض بعضهم للقتل أثناء محاولة تحريرهم من قبل قوات إسرائيلية. وقال أبو عبيدة في البيان إن عناصر المقاومة تمكنوا من "اقتياد مجموعة جديدة من أسرى العدو، والعبور بهم إلى قطاع غزة"، مشيرًا إلى أن أعدادًا من المقاتلين ما يزالون "يشتبكون في غلاف غزة"، ووصلوا إلى جنوب عسقلان، ومناطق أخرى. 

مجازر إسرائيلية في قطاع غزّة 

أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة فجر اليوم الإثنين عن ارتفاع عدد الشهداء في غزة جراء القصف الإسرائيلي إلى 465، كما ذكر بيان للوزارة أن الهجمات التي استهدفت المدنيين قد أسفرت عن إصابة زهاء 2300 آخرين، وذلك في اليوم الثالث على انطلاق معركة "طوفان الأقصى". 

من جهته أعلن المركز الفلسطيني للإعلام، اليوم الإثنين، عن استمرار الطيران الحربي للاحتلال في شن غارات "عنيفة ومتواصلة" على بيت حانون شمال قطاع غزة، وأضاف أن المدفعية تستهدف بقذائفها مناطق شرق وشمال مخيم البريج وشرق حي الزيتون والشجاعية بغزة. 

وكان الطيران الحربي الإسرائيلي قد جدد غاراته على مناطق مختلفة من القطاع المحاصر، في استهداف مباشر لمنازل الفلسطينيين، ما أدى إلى نزوح أكثر من 20 ألف أسرة فلسطينية، بحسب ما أفاد مراسل موقع "الترافلسطين" في غزة. 

من جهتها، أعلنت كتائب "القسام" أنها قصفت مطار "بن غورين" برشقة صاروخية، ردًا على الجرائم الإسرائيلية المتواصلة بحق الفلسطينيين.

وبحسب مسؤول في جيش الاحتلال، فإن حماس قد أطلقت 3284 صاروخًا من غزّة على "إسرائيل" منذ بدء عملية "طوفان الأقصى" السبت، في حين تشير تقديرات أخرى إلى أن العدد يتجاوز 5000 صاروخ على الأقل. 

700 قتيل إسرائيلي منذ بدء معركة "طوفان الأقصى" 

أفادت هيئة البث الإسرائيلية في آخر تحديثاتها أن عدد القتلى الإسرائيليين في عمليات "طوفان الأقصى" التي شنتها المقاومة الفلسطينية منذ يوم السبت قد تجاوز 700 قتيل، في حين تجاوز عدد المصابين 2000 حالة، من بينها حالات حرجة وخطرة جدًا، وهو ما دفع وسائل إعلام إسرائيلية، من بينها "معاريف" إلى توقّع أن يبلغ عدد القتلى 1000 قتيل على الأقل. 

كما أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، اليوم الإثنين، أن هناك ستة مراكز قتال واشتباكات بين قوات الاحتلال والمقاومين الفلسطينيين في غلاف غزة، وأن المواجهات العنيفة مستمرة لليوم الثالث على التوالي، وهو ما فتح احتمالية وجود إمدادات عبر الأنفاق إلى إسرائيل، بحسب ذات البيان، والذي أشار إلى أن حوالي 70 مقاتلًا فلسطينيًا تسللوا إلى كيبوتس "بيئري" في غلاف غزة"، تعرض معظمهم للقتل بحسب زعمه. 

إسرائيل: المعركة أطول مما توقعنا

قال المتحدث باسم جيش الاحتلال ريتشارد هيخت، اليوم الاثنين، إن القوات الإسرائيلية تقاتل مسلحين فلسطينيين في سبع إلى ثماني نقاط في غلاف قطاع غزة، في اليوم الثالث لمعركة "طوفان الأقصى"، والذي وصفه بأنه أكبر هجوم تتعرض له إسرائيل منذ عقود. وأضاف هيخت في مؤتمر صحفي أن المعركة "تستغرق وقتاً أطول مما توقعنا لإعادة الأمور إلى نصابها فيما يتعلق بالوضع الدفاعي والأمني". 

كما نقلت صحف عبرية عن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هغاري قوله إنه يجري العمل على استدعاء عشرات الآلاف من جنود الاحتياط، للمشاركة في العمليات ضد المقاومة الفلسطينية. 

 

للمزيد من التفاصيل والتحديثات الحيّة: تابعوا قناة "الترافلسطين" على تطبيق تليغرام