13-أكتوبر-2023
سيارة اسعاف مدمرة في قطاع غزة

سيارة إسعاف دمّرها الاحتلال في غزّة (Getty)

يتواصل لليوم السابع على التوالي قصف الاحتلال الإسرائيلي المكثّف على قطاع غزة، ليصل عدد الشهداء جراء ذلك إلى أكثر من 1400 شهيد، من بينهم عائلات عديدة بجميع أفرادها. 

وقد أعلن الاحتلال رسميًا إسقاط 6000 قنبلة على القطاع منذ بدء عمليّته المسمّاة "السيوف الحديدية"،والتي يشنّها بتفويض كامل من الدول الغربيّة التي أعلنت مساندتها المطلقة لإسرائيل في حربها على الفلسطينيين، وقد تمثل ذلك بوضوح عبر زيارة وزير خارجية الولايات المتحدة أنتوني بلينكن إليها، وأعلن من هناك دعم بلاده لها، إضافة إلى زيارة وزير الدفاع الأمريكي إلى إسرائيل، اليوم الجمعة. 

الترا فلسطين

من جهتهاوقالت وزارة الصحة في غزة، في بيان: “ارتفعت حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي لليوم السادس إلى 1417 شهيداً، من بينهم 447 طفلاً و248 سيدة، و6268 مصاباً بجراح مختلفة”.

كما بينت أن المنظومة الصحية بدأت بالانهيار الفعلي، مشيرة إلى أن أسرّة العناية المركزة امتلأت تماماً ولا مكان لجرحى يحتاجون لأسرّة عناية، كما قالت إن عدد المصابين أكبر من قدرات غرف العمليات في المستشفيات.

وقتل 44 فردا من عائلة شهاب في غارة على منزل في شمال القطاع. وغالبية القتلى هم من النساء والأطفال. ويبلغ أصغر القتلى عامين وأكبرهم 56 عاما. كما أفاد مسعفون بمقتل 20 شخصا على الأقل في استهداف إسرائيلي طال منزلين مجاورين في مدينة دير البلح وسط قطاع غزة. كما قتل 14 شخصا في قصف إسرائيلي مماثل على منزل سكني في مدينة رفح أقصى جنوب قطاع غزة. في موازاة ذلك انتشل عمال إنقاذ 19 جثة من تحت ركام منزل في مخيم النصيرات للاجئين وسط القطاع.

كذلك قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إن المستشفيات في غزة تتحول إلى “مشارح” بسبب توقف الأجهزة الكهربائية جراء انقطاع الكهرباء. 

الأمم المتحدة:  الجيش الإسرائيلي أبلغنا بضرورة انتقال كل سكان شمالي غزة إلى جنوبي القطاع خلال 24 ساعة

قالت الأمم المتحدة إن الوضع الإنساني في غزة لا يوصف وغير مسبوق، كما أعلن أحد المسؤولين فيها بأن الجيش الإسرائيلي قد أبلغهم "بضرورة انتقال كل سكان شمالي غزة إلى جنوبي القطاع خلال 24 ساعة"، أي ما يبلغ نحو 1.1 مليون إنسان، الأمر الذي دفع المكتب الإعلامي الحكومي بغزة إلى إصدار بيان جاء فيه أن "تحذير سكان غزة للانتقال دعاية زائفة ونحث مواطنينا على عدم الانسياق وراءها". 

وزير الدفاع الأمريكي في إسرائيل

يجري وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن زيارة إلى إسرائيل، اليوم الجمعة، يلتقي خلالها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في خضم الحرب التي يشنّها الاحتلال على قطاع غزّة، وفق ما أفاد مسؤول دفاعي أميركي. وقال المسؤول إن زيارة أوستن، التي عقب زيارة وزير الخارجية أنتوني بلينكن لإسرائيل، وستتضمن اجتماعات مع مسؤولي الدفاع وحكومة الطوارئ الإسرائيلية. وكان أوستن قد صرّح في وقت سابق في مؤتمر صحفي في بروكسل بأن الولايات المتحدة لم تصل إليها "تحذيرات أو مؤشرات مبكرة" على أن المقاومة الفلسطينية ستشن هجوما واسع النطاق، كما قال إن واشنطن لم تضع أي شروط بشأن استعمال إسرائيل للأسلحة التي تقدمها لها، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية.

وأضاف أوستن: "هذا جيش محترف، تقوده قيادة محترفة، ونأمل ونتوقع أن يفعلوا الأشياء الصائبة في تنفيذ حملتهم". 

وتتزايد المخاوف الأممية بشأن مصير سكان غزة البالغ عددهم 2.4 مليون نسمة والذين يعيشون تحت حصار مطبق وشامل الآن، ويشهدون الحرب الخامسة خلال 15 عامًا، لا سيما في ظل قطع إسرائيل إمدادات المياه والغذاء والكهرباء عن القطاع وغلق جميع المعابر المؤدية إليه، واستخدامها الأسلحة المحرّمة دوليًا، بحسب تأكيدات منظمة هيومان رايتس ووتش.