31-يوليو-2022
كأس العالم 2022

"Getty" استاد خليفة الدولي

بطولة كأس العالم

تُعد بطولة كأس العالم واحدةً من البطولات التي يعقدها الاتحاد العالمي لكرة القدم مرةً واحدةً كل 4 سنوات، وتجذب هذه البطولة انتباه مليارات المشاهدين حول العالم؛ ممّا يجعلها من أكثر الأحداث الرياضية شعبيةً إن لم يكن أكثرها. كان الفوز الأول في كأس العالم من نصيب منتخب الأوروغواي عام 1930، ثم فازت العديد من المنتخبات الأُخرى بعد ذلك.

أين سيقام كأس العالم 2022 للمنتخبات؟

سيقام كأس العالم 2022 في دولة قطر، وهي الدولة التي أُقيمت على أراضيها بطولة كأس العالم للأندية 2021 أيضًا، وقامت قطر بتجهيز الكثير من الملاعب لاستقبال هذا الحدث الرياضي الحافل. يجدر الذكر بأنّ البطولة تبدأ منذ يوم الإثنين الموافق 21 نوفمبر/تشرين الثاني عام 2022م وحتى يوم الأحد 18 ديسمبر/كانون الأول عام 2022 الذي تقام فيه المباراة النهائية.

الملاعب المجهزة لكأس العالم 2022

بعد معرفة أين سيقام كأس العالم 2022 يبحث الكثير من محبي كرة القدم عن الملاعب المخصصة لهذه البطولة؛ إذ إنه تم تجهيز 8 ملاعب في الأراضي القطرية لاحتضان مباريات كأس العالم 2022، وفيما يأتي قائمة تحتوي على بعض المعلومات حول هذه الملاعب:

  • استاد البيت: يقع استاد البيت في مدينة الخور القطرية، وتبلغ طاقته الاستيعابية 60 ألف مقعد للمشاهدين، وتستمر إقامة المباريات في هذا الاستاد حتى الدور نصف النهائي، وأخذ استاد البيت اسمه من بيت الشعر الذي كان يسكنه أهل البادية في الدولة.
استاد البيت
  • استاد أحمد بن علي: يتسع هذا الملعب لعدد يبلغ 40 ألف متفرج فحسب، وهو ملعبٌ يقع في مدينة الخور، ويستضيف بعض مباريات دور المجموعات ودور 16، وستقوم دولة قطر بتقليل عدد المقاعد إلى 20 ألف فحسب بعد انتهاء البطولة.
استاد أحمد بن علي
  • استاد الجنوب: في مدينة الوكرة يقع استاد الجنوب الذي يتسع 40 ألف مشاهد، وهو جزءٌ من مجمّعٍ رياضي أوسع، ويتضمن مسارات لركوب الخيل بالإضافة إلى المتاجر والمطاعم والأندية الرياضية.
استاد الجنوب
  • استاد خليفة الدولي: يستضيف هذا الملعب مباراة تحديد صاحب المركز الثالث في بطولة كأس العالم 2022، وتبلغ سعته الاستيعابية 40 ألف مشاهد. يجدر الذكر بأن استاد خليفة الدولي يقع في العاصمة القطرية الدوحة.
استاد خليفة الدولي
  • استاد المدينة التعليمية: إضافةً إلى دور المجموعات ودور الـ 16 يستضيف استاد المدينة التعليمية مباراة ربع النهائي لكأس العالم، وهو ملعبٌ في مدينة الريان، ويتضمن 40 ألف مقعد للزوّار، وسيتم الاحتفاظ بعددٍ يبلغ 25 ألف مقعد فحسب بعد البطولة.
استاد المدينة التعليمية
  • استاد لوسيل: تقام المباراة النهائية لبطولة كأس العالم 2022 في استاد لوسيل الذي يتسع 80 ألف مشاهد، وهذا يعني أنه الاستاد الذي يتضمن أكبر عددٍ من المقاعد، وهو أحد أجزاء الخطة التطويرية لمدينة لوسيل الجديدة في قطر.
استاد لوسيل
  • استاد راس أبو عبود: تبلغ الطاقة الاستيعابية لهذا الاستاد 40 ألف مقعد، وهو أحد ملاعب مدينة الدوحة، وتم بناء استاد راس أبو عبود من حاويات الشحن البحري، وسوف تقوم دولة قطر بتفكيكه عند الانتهاء واستخدام مواده في البناء.
استاد رأس أبو عبود
  • استاد الثمامة: تستمر استضافة المباريات في هذا الاستاد الواقع داخل الدوحة حتى الدور ربع النهائي، وهو ملعبٌ يستطيع استيعاب 40 ألف مشاهد، وتم استيحاء تصميمه من شكل القحفية التقليدية.
استاد الثمامة

عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم 2022

سيقام كأس العالم 2022 في الأراضي القطرية، ويتأهل 32 منتخبًا إلى نهائيات كأس العالم المذكورة حسب تعليمات الفيفا، ويتم تقسيم هذه المنتخبات حسب الاتحادات الكروية كما يأتي إلى جانب فريق دولة القطر المستضيفة للبطولة:

  • الاتحاد الآسيوي لكرة القدم: تبلغ حصة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم 4.5 مقعدًا فحسب، وهذا يعني أن 4 منتخبات تتأهل من هذا الاتحاد مع وجود منتخب يحصل على نصف مقعد، وتتم المفاضلة بينه وبين منتخبٍ آخرٍ مثله ليشارك أحدهما في البطولة.
  • الاتحاد الإفريقي لكرة القدم: يحصل الاتحاد الإفريقي لكرة القدم على 5 مقاعد في نهائيات كأس العالم لكرة القدم فحسب، وهذا يعني أنه يزيد على الاتحاد الآسيوي بمقدار 0.5 مقعد.
  • اتحاد أمريكا الشمالية لكرة القدم: يبلغ عدد المنتخبات التي تشارك في كأس العالم 2022 من اتحاد أمريكا الشمالية لكرة القدم 3.5 منتخبًا، وهو أدنى عدد من المنتخبات بعد اتحاد أوقانوسيا للكرة.
  • اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم: يضم اتحاد أمريكا الجنوبية العديد من المنتخبات المحترفة في كرة القدم؛ مثل المنتخب البرازيلي والمنختب الأرجنتيني، وتبلغ حصة هذا الاتحاد من المقاعد 4.5 مقعد، وهذا يعني أنه مُساوٍ لمقاعد الاتحاد الآسيوي.
  • اتحاد أوقيانوسيا لكرة القدم: لا يحصل هذا الاتحاد على مقعد كامل، وإنما تبلغ حصته 0.5 مقعد فحسب، وهذا يعني أنه يُمكن أن لا يشارك في البطولة نهائيًا إذا لم يحصل على نقاط أفضلية مقابل منتخب حصل على 0.5 مقعد آخر.
  • الاتحاد الأوروبي لكرة القدم: بعدد يبلغ 13 مقعدًا في بطولة كأس العالم 2022 يستحوذ الاتحاد الأوروبي للكرة على أكبر عدد من المقاعد، وهو عددٌ يزيد على منتخبات الاتحاد الآسيوي والإفريقي واتحاد أمريكا الجنوبية مجتمعةً.

أسماء المنتخبات المشاركة في كأس العالم 2022

تمّ الانتهاء من تحديد المنتخبات المتأهلة للمشاركة في كأس العالم 2022، ويوضّح الجدول الآتي أسماء جميع المنتخبات المشاركة:

المجموعة A

المنتخب القطري

منتخب الإكوادور

منتخب السينغال

منتخب هولندا

المجموعة B

منتخب إنجلترا

المنتخب الإيراني

المنتخب الأمريكي

منتخب ويلز

المجموعة C

المنتخب الأرجنتيني

المنتخب السعودي

المنتخب المكسيكي

المنتخب البولندي

المجموعة D

المنتخب الفرنسي

المنتخب الأسترالي

المنتخب الدنيماركي

المنتخب التونسي

المجموعة E

المنتخب الغسباني

منتخب كوستا ريكا

المنتخب الألماني

المنتخب الياباني

المجموعة F

المنتخب البلجيكي

المنتخب الكندي

المنتخب المغربي

المنتخب الكرواتي

المجموعة G

المنتخب البرازيلي

المنتخب الصربي

المنتخب السويسري

منتخب الكاميرون

المجموعة H

المنتخب البرتغالي

المنتخب الصيني

منتخب الأوروغواي

منتخب كوريا الجنوبية

 

أسماء المنتخبات التي فازت في كأس العالم

استطاعت العديد من المنتخبات الفوز في بطولات كأس العالم منذ الدورة الأولى عام 1930 وحتى الآن، ويضم الجدول الآتي أسماء الفائزين، بالإضافة إلى المنتخبات التي حصلت على المركز الثاني، وبما أن سيقام كأس العالم 2022 خلال الفترة المقبلة فلا يمكن تحديد الفائز بعد:

المنتخب الفائز

المركز الثاني

بطولة كأس العالم

مُنتخب أوروغواي

مُنتخب الأرجنتين

1930

مُنتخب إيطاليا

مُنتخب التشيك

1934

مُنتخب إيطاليا

مُنتخب هنغاريا

1938

مُنتخب أوروغواي

مُنتخب البرازيل

1950

مُنتخب ألمانيا

مُنتخب هنغاريا

1954

مُنتخب البرازيل

مُنتخب السويد

1958

مُنتخب البرازيل

مُنتخب التشيك

1962

مُنتخب إنجلترا

مُنتخب ألمانيا

1966

مُنتخب البرازيل

مُنتخب إيطاليا

1970

مُنتخب ألمانيا

مُنتخب هولندا

1974

مُنتخب الأرجنتين

مُنتخب هولندا

1978

مُنتخب إيطاليا

مُنتخب ألمانيا

1982

مُنتخب الأرجنتين

مُنتخب ألمانيا

1986

مُنتخب ألمانيا

مُنتخب الأرجنتين

1990

مُنتخب البرازيل

مُنتخب إيطاليا

1994

مُنتخب فرنسا

مُنتخب البرازيل

1998

مُنتخب البرازيل

مُنتخب ألمانيا

2002

مُنتخب إيطاليا

مُنتخب فرنسا

2006

مُنتخب إسبانيا

مُنتخب هولندا

2010

مُنتخب ألمانيا

مُنتخب الأرجنتين

2014

مُنتخب فرنسا

مُنتخب كرواتيا

2018

 

أين سيقام كأس العالم للأندية 2022؟

لم يتم تحديد أين سيقام كأس العالم للأندية 2022 حتى الآن من قِبل الاتحاد الدولي لكرة القدم، ومن المتوقع أن تتأخر هذه البطولة حتى عام 2023 نتيجةً لتأخّر الموسم السابق؛ بسبب الإغلاقات التي نتجت عن انتشار فيروس كوفيد-19 في مختلف أنحاء العالم خلال العامين 2020-2021، وكان لها تأثير على مختلف الأنشطة الرياضية؛ بما فيها كرة القدم.