29-أبريل-2022
اليابان أوكرانيا

مظاهرة في اليابان مناهضة للحرب في أوكرانيا (Getty)

تقدمت الحكومة الأوكرانية باعتذار رسمي من الحكومة والشعب الياباني على ما اعتبرته "خطأ غير مقصود" تضمن إهانة للإمبراطور الياباني هيروهيتو.

 أثار الفيديو غضب المغردين اليابانيين الذي دعوا إلى وقف دعم أوكرانيا في الحرب

يأتي ذلك بعد أن نشرت الصفحة الرسمية للحكومة الأوكرانية مقطع فيديو يظهر فيه الزعيم النازي أدولف هتلر والزعيم الفاشي بينيتو موسوليني إلى جانب الإمبرطور هيروهيتو، وقد تم إرفاق الفيديو مع تعليق "سنحارب هنا والآن سنحارب الفاشية والنازية"، وكذلك "هزمت الفاشية والنازية عام 1945" بحسب ما نقلت صحيفة الغارديان البريطانية.

البوتينية العنصرية

يذكر بأن الفيديو نشر على منصة تويتر مع انتشار وسم stopruscism، وتضمن مقولات لشخصيات روسية مؤيدة للحرب. لكن اللافت قيام الأوكرانيين بتعديل مصطلح العنصرية racism إلى مصطلح ruscism في إشارة إلى العنصرية المعاصرة الروسية على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا.

الفيديو ومدته دقيقة ونصف الدقيقة تضمن مصطلحات مثل "التوتاليتارية والإرهاب والقمع للحريات والأتوقراطية وغيرها، وعبارات مثل "استقواء واستعلاء روسي على الشعوب الشقيقة" وكذلك "التعصب تجاه الآخرين". يضيف الفيديو الإشارة إلى "البوتينيون العنصريون سعيدون بوصف أنفسهم كعنصريين". أرفق الفيديو بمقولة للممثل والكاتب الروسي جاء فيها "العنصرية لبوتين خيار حكيم. سأكون فخورًا لو وصفني أحدهم بذلك. وسأعمل لأكون على قدر هذه الصفة ومؤهلًا لها" وأضاف "تحيا البوتينية العنصرية".

ما علاقة هيروهيتو؟

كان هيروهيتو، الإمبراطور الرابع والعشرون، يحظى باحترام وشعبية واسعتين في اليابان، وقد خاض الجيش الياباني حربه تحت راية هيروهيتو والولاء له حتى الهزيمة الكبرى عام 1945. بدأ عهد هيروهيتو عام 1926 واستمر قرابة 19 سنة شاركت خلالها اليابان في حروب استعمارية كبيرة في شبه الجزيرة الكورية وكذلك في هجوم "بيرل هاربور" على الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك قبل الاستسلام بعد تفجير القنبلة الذرية في هيروشيما وناغازاكي.

Hirohito

لكن الولايات المتحدة الأمريكية، وخوفًا من المد الشيوعي، سمحت للإمبراطور هيروهيتو بالبقاء على رأس البلاد بشكل صوري وكرمز لتوحيد الشعب الياباني وصادرت منه جميع الصلاحيات. هذا ولا تزال صورة الإمبراطور ودوره خلال الحرب ومسؤوليته عن القرارات في حينها غير واضحة، سيما وأن رئيس الحكومة والمدعو توغو كان يدير العمليات العسكرية في حينها، بحسب ما أورد موقع شبكة AbcNEWS. وقد تولى العرش عام 1989، نجل هيروهيتو، الإمبراطور إيخيتو، وقد كرس عهده من أجل المصالحة ووحدة الشعب الياباني.

اعتذار أوكراني

سارعت بعدها الحكومة إلى تدارك الوضع وتعديل الفيديو وحذف صورة هيروهيتو من الفيديو وذلك بعد ضغوط من الحكومة اليابانية. فيما تجدر الإشارة إلى أن اليابان كانت قد وافقت على فرض عقوبات على روسيا وصوتت مع القرارات في الأمم المتحدة لصالح أوكرانيا، وأعلنت في وقت سابق تخصيص مبلغ 300 مليون دولار كقروض للحكومة الأوكرانية، وكما استقبلت مئات اللاجئين الأوكرانيين على أراضيها.

وينظر إلى قرار إزالة صورة هيروهيتو والاعتذار على أنه محاولة من قبل الحكومة الأوكرانية لعدم تنفير اليابان كحليف لها في الحرب التي شنتها روسيا ضدها. أما نائب رئيس مجلس الوزراء الياباني، يوشيهيكو إيسوزاكي، قال "وضع هتلر وموسوليني والامبراطور الياباني في نفس السياق هو أمر غير لائق على الإطلاق ومؤسف للغاية"، وأشار بالقول "طوكيو ستواصل دعم أوكرانيا لكن إدراج صورة الإمبراطور هيروهيتو في الفيديو كان غير مناسب أبدًا".

وقد أثار الفيديو غضب المغردين اليابانيين الذي دعوا إلى وقف دعم أوكرانيا في الحرب. 

وغردت الصفحة الرسمية للحكومة الأوكرانية اعتذارًا رسميًا تضمن التالي "نقدم أسفنا الخالص عن هذا الخطأ"، وجاء في التغريدة أيضًا "لا تنوي الحكومة الأوكرانية توجيه الإساة للشعب الياباني الصديق" وأضافت التغريدة "تم تصحيح الخطأ في النسخة الجديدة من الفيديو". وأما السفير الأوكراني في اليابان، سيرغي كورسونسكي، قال في تغريدة على تويتر "إن مصمم الفيديو يفتقر إلى فهم التاريخ".