14-يونيو-2023
من فيلم Skin

من فيلم Skin

تعتبر الأفلام التي تضمها هذه القائمة من أهم الأفلام القصيرة في السنوات العشر الأخيرة لأسباب عدة، منها رواية القصص المؤثرة، ومقاربتها للقضايا الاجتماعية شديدة الحساسية، والتميّز التقني، إلى جانب أنها حازت على إشادة النقاد وإعجاب المشاهدين.


1- المكالمة الهاتفية

يحكي فيلم "المكالمة الهاتفية" (The Phone Call) قصة عامل في مركز للاتصال، يعمل على تكوين علاقة مع متصل مكتئب يفكر بالانتحار بعد وفاة زوجته.

الفيلم من إخراج مات كيركبي، وبطولة سالي هوكينز وجيم برودبنت. وحاز على جائزة الأوسكار لعام 2014.



2- المتلعثم

يستكشف فيلم "المتلعثم" (Stutterer) حياة شاب يعاني من إعاقة شديدة في النطق، ويجب عليه أن يواجه مخاوفه عندما يقع في الحب، مع أنه في حالة النضج الفكري.

الفيلم من بطولة ماثيو نيدهام، وإخراج بنجامين كليري، فاز بأوسكار أفضل فيلم قصير لعام 2016.



3- الرمز الزمني

يقوم الفيلم الإسباني القصير "الرمز الزمني" (Timecode) على قصة لونا ودييغو، وهما حارسان في موقف سيارات. دييغو يعمل نوبة ليلية، ولونا تعمل في النهار، والقصة تبدأ حين يطلب الرؤساء من لونا مراقبة دييغو من خلال الكاميرا، فتجده غريب التصرفات.

الفيلم من إخراج خوانجو جيمينيز، وبطولة كل من لالي أيجوادي ونيكولاس ريكشيني، وفاز بالسعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي عام 2016.



4- الطفلة الصامتة

يركز فيلم "الطفلة الصامتة" (The Silent Child) على قصة ليبي، وهي طفلة صماء عمرها 6 سنوات، تعلمها مشرفة اجتماعية التواصل بلغة الإشارة.

الفيلم من إخراج كريس أوفرتون، وبطولة مايسي سلي وراشيل شينتون.



5- جلد

يروي "جلد" (Skin) قصة بيرون ويدنر، اليميني المتطرف الذي ينقلب على كل الأفكار العنصرية التي نشأ عليها، وذلك بمساعدة من ناشط أسود والفتاة التي يحبها.

الفيلم من إخراج غاي ناتيف، وبطولة جيمي بيل.