08-مارس-2023
سعاد محمد

سعاد محمد

يُجمع الباحثون والمؤرخون والنقّاد الموسيقيون العرب على أن صوت سعاد محمد (1926 – 2011) من أهم الأصوات النسائية التي عرفها الغناء العربي خلال القرن العشرين. بل إن بعضهم يرى أنه أعذبها وأكثرها فرادةً أيضًا. لكنها، رغم ذلك، لم تحظ بالشهرة التي عرفتها المغنيات المصريات واللبنانيات اللواتي ظهرن في الفترة نفسها. كما تُعتبر من الأسماء الفنية المظلومة والأصوات المُهملة رغم موهبتها الاستثنائية.

ولدت سعاد محمد عام 1926 في بيروت لأب مصري وأم لبنانية. سافرت في الأربعينيات إلى القاهرة التي كانت تعيش نهضة موسيقية سعت إلى أن تكون جزءًا منها. شاركت هناك في فيلمين مصريين هما "فتاة من فلسطين" (1948) لمحمود ذو الفقار، و"أنا وحدي" (1953) لهنري بركات. وإلى جانب أدوار البطولة، قدّمت سعاد محمد في هذين الفيلمين عدة أغان، حظي بعضها بانتشار واسع في مصر والعالم العربي.

هنا وقفة مع أهم أغانيها.


1- مظلومة

يعتبرها البعض أشهر أغاني سعاد محمد، ويرى البعض الآخر أنها الأغنية التي صنعت شهرتها، بينما ذهب آخرون إلى القول إن الأغنية ترسم ملامح حياة صاحبتها وتعبّر عما تعرضت له من ظلم، خاصةً من قبل عائلتها. وهو ما أكدته سعاد نفسها في حوار صحفي ذكرت فيه أن شقيقها أطلق الرصاص على زوجها الشاعر اللبناني محمد علي فتوح، كاتب الأغنية، لأنها تصوّر علاقتها بأسرتها. الأغنية من ألحان الموسيقار السوري محمد محسن. تقول الراحلة في مطلعها: "مظلومة يا ناس مظلومة وبريئة ولكن متهومة".



2- أوعدك

من الأغاني التي اشتُهرت بها الفنانة الراحلة وحظيت بانتشار واسع بين المستمعين العرب. كتب كلماتها الشاعر المصري مجدي نجيب، ووضع ألحانها مواطنه الموسيقار محمد سلطان الذي يُقال إنه لحّنها لزوجته فايزة أحمد، لكن الأخيرة أعطته لسعاد محمد لأسباب غير معروفة.



3- أنا هويت

تُعد "أنا هويت" التي كتب كلماتها الشاعر المصري محمد يونس القاضي ولحّنها الموسيقار المصري سيد درويش، من أهم الأغاني العاطفية في تاريخ الأغنية العربية. وتُعتبر سعاد محمد من أشهر الذين أعادوا غناءها إلى جانب محمد عبد الوهاب وعباس البليدي وفيروز.



4- أنا وحدي، هاتوا الورق والقلم، فتح الهوى الشباك

قدّمت سعاد محمد في فيلمها الثاني "أنا وحدي" (1953) عدة أغانٍ لاقت نجاحًا وانتشارًا واسعين أكثر من الفيلم نفسه الذي كان آخر أفلامها، أهمها "هاتوا الورق والقلم" كلمات صالح جودت وألحان زكريا أحمد، و"فتح الهوى الشباك" كلمات مأمون الشناوي وألحان رياض السنباطي، الذي لحّن لها أيضًا الأغنية التي حملت عنوان الفيلم "أنا وحدي"، وغيرها الكثير.



5- وحشتني

تُعتبر هذه الأغنية من أجمل ما غنّت سعاد محمد. كتب كلماتها صلاح فايز، ووضع ألحانها خالد الأمير. تقول فيها: "وحشتني عدد نجوم السما/ وحشتني عدد كلام الهوى وحشتني/ تعالى نخلي الحلم حقيقة تعالى تعالى/ تعالى نعوّض كل دقيقة تعالى تعالى".