15-سبتمبر-2017

من أهداف العمل التطوعي أنه يساعد في التخلص من الاكتئاب (Forbes)

أهداف العمل التطوعي كثيرة وقد تختلف بحسب الشخص أو المجتمع الذي تنفذ فيه هذه المشاريع والأعمال. وحيث يعتبر العمل واحدًا من أهم القيم في المجتمعات الحديثة. فقيمة الحياة تتحدد بالعمل، ولا يمكن اعتبار الإنسان منتجًا ومفيدًا لمجتمعه إلا بالعمل وبما يقدمه لمجتمعه، فالعمل يضمن للإنسان دخلًا متميزًا ويوفر له حياة كريمة، ويضمن لأسرته عيش حياة متميزة.

لا شك أن العمل التطوعي يفتح المزيد من آفاق المعارف والصداقات، كما تتنوع هذه الصداقات ما بين أصدقاء من مجال العمل نفسه

لكن بعض الناس يقومون بالعديد من الأعمال التطوعية، والتي لا يحصل فيها الفرد على مقابل مادي، وغالبًا ما تكون الأعمال التطوعية في خدمة المجتمع وباقي الأفراد فيه، مثل مساعدة المقعدين أو المكفوفين على سبيل المثال، وغيرها من عوامل خدمة المجتمع الأخرى.

ولعل السؤال الذي يطرح نفسه، ما الذي يدفع الناس للعمل التطوعي على الرغم من عدم وجود أجر مباشر فيه، ولهذا نقدم لكم هذا الموضوع عن أهداف ومميزات العمل التطوعي، والفوائد المتعددة التي تعود على الناس من خلال العمل التطوعي.

اقرأ/ي أيضًا: أفكار عمل تطوعي

فوائد وأهداف العمل التطوعي:

1. فائدة المجتمع
قد يكون مجال العمل التطوعي لخدمة فئة معينة أو لخدمة المجتمع في مجال ما، يقدم الأشخاص الذين يقومون بالعمل المجتمعي التطوعي بخدمة المجتمع بدون مقابل، ما يساعد على تقدم المجتمع حيث لا تنمو المجتمعات سوى بإخلاص وعطاء بعض الأشخاص في هذا المجتمع للأخرين. الأمر الذي يعمل على رفعة وتقدم المجتمع باستمرار.

لذلك يجب على كل من يقوم بالعمل التطوعي أن يفهم جيدًا أنه يخدم مجتمع، ولا يتوقف الأمر على تقديم مجموعة من الخدمات لبعض الأشخاص فحسب، وهذا الأمر يفيد في معرفة الإنسان بأهمية العمل الذي يقوم به لنفسه وللمجتمع.

2. مساعدة غير القادرين
العمل التطوعي يعمل على مساعدة غير القادرين على دفع المال مقابل بعض الخدمات، فبدون من يعملون في العمل التطوعي فإن هؤلاء لن يستطيعوا الحصول على ما يريدون من خدمات ضرورية، الأمر الذي يؤثر على المجتمع وقدرة بعض الأفراد فيه على الحصول على الخدمات التي يحتاجون لها.

اقرأ/ي أيضًا: أفكار لتنظيم الوقت للمرأة العاملة

3. التخلص من الاكتئاب
من أهداف العمل التطوعي وفوائده أنه يساعد في التخلص من الاكتئاب. يصف الأطباء النفسيين العمل التطوعي من أجل التخلص من الاكتئاب على المدى الطويل.

فبدون العمل التطوعي لا يستطيع الكثير من الأشخاص التخلص من الاكتئاب اللعين الذي يطاردهم، وأثبتت الدراسات الحديثة علاقة إيجابية بين مالقيام بعمل تطوعي في المجتمع وبين الإفلات من الاكتئاب والشفاء منه، لذلك ينصح الأطباء كل من هو مصاب بالاكتئاب أن يمارس العمل التطوعي.

4. اكتساب صداقات جديدة
من أهم أهداف العمل التطوعي أنه يكسبك معارف وصداقات جديدة، الأمر الذي يعد عاملًا هامًا بالنسبة لهؤلاء الذين يعانون مشاكل اجتماعية طويلة الأمد، أو عدم قدرة على تكوين المزيد من الأصدقاء في حياتهم الشخصية، أو حتى الذين يرغبون في التعرف إلى أشخاص جدد خارج دائرة معارفهم الحالية.

 يصف الأطباء النفسيين العمل التطوعي من أجل التخلص من الاكتئاب على المدى الطويل

لا شك أن العمل التطوعي يفتح المزيد من آفاق المعارف والصداقات، كما تتنوع هذه الصداقات ما بين أصدقاء من مجال العمل نفسه، أو من الأشخاص الذين يقوم الشخص بخدمتهم والتعامل معهم بصورة مستمرة، ما يزيد من فرص تكوين المزيد من الصداقات والمعارف.

أمثلة على الأعمال التطوعية:
- التطوع في مؤسسة خاصة أو شركة للقيام بمهام في مجال محدد مثل السكرتارية لاكتساب مهارة في المجال.

- التطوع في مشروع ثقافي مثل مكتبة أطفال أو فريق تنظيم فعالية ثقافية.

- التطوع في أعمال خيرية مثل مبادرات مساعدة المحتاجين.

- التطوع في أعمال مجتمعية تفيد الحي والمجتمع مثل تنظيف الشوارع ودهن الأرصفة.

لا شك أن من أهداف العمل التطوعي وبالنظر للأمور المذكورة بالأعلى قد يكون الاستفادة باكتساب مهارات على الصعيد الشخصي، والتي تفيد الشخص في حياته اليومية وفي مجال عمله.

 

اقرأ/ي أيضًا:

أفكار هدايا تخرّج

أفكار لحفلات تخرج