#أنا_ممول_الثورة.. اللبنانيون يعلنون عن ممولي الانتفاضة!

#أنا_ممول_الثورة.. اللبنانيون يعلنون عن ممولي الانتفاضة!

من تظاهرات الانتفاضة اللبنانية (رويترز)

"التمويل الخارجي"، التهمة الجاهزة والأكثر استخدامًا في ملاحقة كل انتفاضة شعبية في المنطقة العربية، تتكرر مرة أخرى على ألسن الساسة وقادة الأحزاب والجماعات في لبنان، لوصم الاحتجاجات الشعبية.

اتهم الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله الاحتجاجات اللبنانية بتلقي تمويلات أجنبية، ليرد المحتجون بحملة #أنا_ممول_الثورة

وبعد خطاب الأمين العام لحزب الله، السيد حسن نصر الله، الذي اتهم فيه الاحتجاجات بتلقي تمويلات من سفارات وجهات أجنبية، لإنفاقها على الحراك، رد المتظاهرون بتدشين حملة "#أنا_ممول_الثورة"، والتي تفاعل معها الكثيرون عبر مواقع التواصل الاجتماعي بتدوينات وتغريدات ومقاطع فيديو.

اقرأ/ي أيضًا: نصر الله يتهم جهات بتمويل الحراك اللبناني والشارع يرد بالتظاهر

#أنا_ممول_الثورة

وأثار اتهام نصرالله للانتفاضة بتلقي التمويلات ردود فعل متباينة ما بين السخط والسخرية، خاصة مع تشديد المتظاهرين في هتافاتهم على أن "كلن يعني كلن" مع ذكر حسن نصرالله ضمن المجموعة المطالَبة بالرحيل عن السلطة في البلاد.

ومن بين ردود الفعل، استرجاع مقطع فيديو لنصرالله وهو يقول إن موازنة حزب الله ومعاشاته ومصاريفه وأكله وشربه وسلاحه وصواريخه، من الجمهورية الإسلامية في إيران، ليعلق البعض على ذلك، بسخرية: "عندنا معطيات إنه حزب الله ممكن يكون ممول من إيران ولكن غير أكيدة".

الانتفاضة اللبنانية

 

آخرون ردوا بصور للعائلات والأسر والأفراد الذين تطوعوا لصنع الطعام للمتظاهرين في بيوتهم، والأطفال الذين قاموا بتوزيع المأكولات والمشروبات على المتظاهرين المعتصمين في الميادين.

وعرج آخرون للحديث عن العمال الذين يعملون باليومية، ولم يتقاضوا أجورًا خلال أيام الانتفاضة اللبنانية، داعين المتظاهرين بالتفكير في حلول لتوفير الطعام والشراب اللازم لهم.

جملة اتهامات

وقبل حسن نصر اللi كان رئيس مجلس النواب وزعيم حركة أمل، نبيه بري، قد كتب عبر صفحته الرسمية بفيسبوك، متهمًا الانتفاضة اللبنانية بأنها "ممولة"، قائلًا: "جريمتي أنني مع وحدة لبنان والحفاظ عليها. ومن يقود الحملات هي ماكينات ممولة من الداخل والخارج، تقوم بهذا الفعل".

ولم تكن اتهامات التمويل الأجنبي جديدة في المنطقة، فمنذ اندلاع الثورات العربية في 2011، وعرفت كل الاحتجاجات اتهامات مشابهة، تكررت في كل انتفاضة شعبية، واستخدمت أحيانًا مبررًا للقمع والعنف الأمني.

 

اقرأ/ي أيضًا:

التظاهرات اللبنانية.. احتجاج بالفكاهة

دبكة وأرجيلة وحفلات زفاف.. ملامح كرنفالية في الانتفاضة اللبنانية