05-أكتوبر-2022
برشلونة

"Getty" سجّل تشالهان أوغلو هدف الانتصار الوحيد

حقّق إنتر ميلان فوزًا غاليًا على برشلونة، في قمّة مواجهات الجولة الثالثة من مرحلة المجموعات بدوري أبطال أوروبا، كما أنجز نابولي انتصارًا تاريخيًا على حساب أياكس أمستردام، فيما واصل بايرن ميونيخ سلسلة نتائجه الرائعة بالمسابقة.

المجموعة الأولى: أكبر فوز وأقسى خسارة

تعرّض أياكس أمستردام لخسارة صادمة أمام ضيفه نابولي بستّة أهداف لواحد، خسارة هي الأقسى للنادي الهولندي على ملعبه في تاريخه الطويل بالمسابقات الأوروبية، وانتصارٌ هو الأكبر بتاريخ النادي الإيطالي في دوري الأبطال.

نابولي

مثّلت مواجهة ملعب يوهان كرويف أرينا تحدٍّ كبير للفريقين، نابولي الذي حقّق العلامة الكاملة في الجولتين الماضيتين، يتفوّق قبل هذا اللقاء على أياكس الذي يملك ثلاث نقاط فقط، وهنا أراد النادي الهولندي لو يحقّق الانتصار الذي يكفل له النقاط الستّ، بذلك يعادل رصيد نابولي وليفربول المتوقّع فوزه على ضيفه رينجرز.

نابولي

لكنّ أكثر المتفائلين بنابولي، وأكثر المتشائمين بأياكس، لم يتوقّعوا أن يحدث ذلك، لأن الذي حصل لم يسبق حدوثه في تاريخ الناديين، فبدأ أياكس اللقاء بهدف مبكّر، ثمّ عاقبه نابولي بستّة أهداف كاملة، جعلته يحقّق العلامة الكاملة في ذهاب دور المجموعات، برصيد تهديفي هو الأعلى في المسابقة حتى الآن، سجّل الفريق 13 هدفًا وتلقّت شباكه هدفين فقط.

ليفربول

على الجانب الآخر، أنجز ليفربول ما هو متوقّع، وحقّق الانتصار الثاني تواليًا بالمسابقة بعد خيبة البدايات، فتفوّق على غلاسكو رينجرز بهدفين أتيا من الضربات الثابتة، فسجّل آرنولد من ركلة حرّة في الشوط الأوّل، وضاعف محمد صلاح النتيجة بهدف من ركلة جزاء في الشوط الثاني، وهنا ينفرد ليفربول بالمركز الثاني بستّ نقاط، خلف نابولي صاحب النقاط التسع، ومتفوّقًا على أياكس الذي يملك ثلاث نقاط، ويقبع غلاسكو رينجرز أخيرًا دون أي نقطة.

المجموعة الثانية: مفاجأة سارّة

للوهلة الأولى بدت حظوظ الفرق في المجموعة الثانية متقاربة للغاية، ومع ذلك أقرّ كثيرون أن التنافس على بطاقتيها سيكون محصورًا بدرجة كبيرة بين ثلاثة فرق، وهي أتلتيكو مدريد وبورتو وبايرليفركوزن، مع اعتبار كلوب بروج البلجيكي الحلقة الأضعف، لكنّ الأخير جعل من نفسه مفاجأة البطولة السارّة، وانتصر على الفرق جميعها.

كلوب بروج

أصبح كلوب بروج أحد ثلاثة فرق حقّقت العلامة الكاملة حتّى الآن بدور المجموعات، وبات قاب قوسين أو أدنى من بلوغ دور الستة عشر، بعدما انتصر على أتلتيكو مدريد بهدفين دون رد، في وقت انتصر به بورتو على بايرليفركوزن بالنتيجة نفسها، وهنا أصبح كلوب محلقًا في صدارة المجموعة، دون أن تهتز شباكه، فيما يملك كلّ واحد من الأندية الثلاثة ثلاث نقاط.

المجموعة الثالثة: فوز غالٍ للإنتر والبارسا يشعر بالظلم

مثّلت مواجهة إنتر ميلان وبرشلونة مسألة أكون أو لا أكون بالنسبة للفريقين، الطرفان أيقنا أن بايرن ميونيخ حجز بطاقة العبور الأولى من هذه المجموعة إلى دور الستّة عشر، وبالتالي لا يمكن ضمان التأهّل إلى بتفوّق أحدهما على الآخر في حصيلة مباراتي الذهاب والإياب، لذلك أصرّ إنتر ميلان على كسب النقاط الثلاث، وأراد برشلونة تجنّب الخسارة على الأقل في ملعب جيوسيبي مياتزا.

برشلونة

لكنّ إنتر ميلان اقتنص فوزًا صعبًا للغاية، بهدف أتى في الثواني الأخيرة من الشوط الأوّل، بتسديدة من التركي تشالهان أوغلو، هدفٌ حافظ عليه النادي الإيطالي حتى النهاية، والتي شهدت حرمان برشلونة من ركلة جزاء في الدقائق الأخيرة، رغم ملامسة يد مدافع الإنتر للكرة داخل المنطقة المحرّمة، ما أثار الكثير من الجدل، لكنّ الأكيد أن الإنتر استحقّ الانتصار بمجمل اللقاء، وأن برشلونة ربّما تعرّض للظلم أيضًا.

بايرن ميونيخ

على الجانب الآخر، استمرّ بايرن ميونيخ باكتساح منافسيه في دوري الأبطال، وواصل الحارس مانويل نوير الحفاظ على شباكه للمباراة الثالثة تواليًا، حينما اكتسح فريقه فيكتوريا بلزن التشيكي بخمسة أهداف دون رد، وهنا تصدّر البايرن المجموعة بالعلامة الكاملة، وبقي بلزن دون نقاط، ولبرشلونة ثلاث، وللإنتر ستّ نقاط، علمًا أن آخر خسارة للبايرن في مرحلة المجموعات كانت في عام 2017.

المجموعة الرابعة: أخطاء الحارس الساذجة تخلط أوراق المجموعة

باتت الأمور معقّدة للغاية في المجموعة الرابعة، إذ يفصل سبورتينغ لشبونة المتصدّر عن مارسيليا متذيّل الترتيب ثلاث نقاط فقط، النادي البرتغالي دخل الجولة الثالثة وهو يملك ستّ نقاط، لعب في ميدان متذيّل الترتيب الذي لم يملك أي نقطة، تقدّم البرتغاليون بهدف مبكّر، لكنّ حارس البرتغاليين الإسباني أنطوني أدان احتاج لعشر دقائق فقط من أجل ارتكاب ثلاث هفوات تاريخية.

مارسيليا

تسبّب بالهدفين الأوّل والثاني لمارسيليا، وأبعد الكرة خارج منطقة الجزاء ما تسبّب بطرده من المباراة، استثمر الفرنسيون النقص العددي عند منافسهم وأضافوا الهدف الثالث، ليسجّلوا الفوز الأوّل لهم بالمسابقة، فيما انتهت مواجهة آينتراخت فرانكفورت مع ضيفه توتنهام بالتعادل السلبي، ليبقى سبورتينغ لشبونة متصدّرًا بستّ نقاط، يليه توتنهام وآينتراخت فرانكفورت ولكلّ منهما أربع نقاط، ثمّ مارسيليا بثلاث نقاط.