14-ديسمبر-2021

من فيلم لا تأخذ راحتك

ألترا صوت – فريق التحرير

أعلنت مؤسسة الدوحة للأفلام عن تقديم سلسلة خاصة من الأفلام التي أنجزها صنّاع الأفلام من المواطنين والمقيمين، ضمن برنامج "صنع في قطر"، وذلك يوم الخميس المقبل في سينما السيارات بلوسيل، وتأتي هذه السلسلة في إطار احتفال المؤسسة باليوم الوطني لدولة قطر، حيث ستشمل العروض أفلامًا تطرح قضايا مختلفة، تمس واقع الحياة الراهنة من رؤيتنا للمستقبل، والتعاطي النفسي مع جائحة كورونا، والقوة التي يمتلكها الواقع الافتراضي، وضرورة حماية البيئة.. وغيرها من القضايا. أما الأفلام فهي كالآتي:

  • فيلم حدود (قطر/2021) من إخراج خليفة آل ثاني، بدعم من مؤسسة الدوحة للأفلام، وتجري أحداثه في مستقبل مرير، إذ نتابع قصة رجل يتمنى العودة إلى عائلته، إلا أنه يصطدم بنظام معقّد يجعل رحلته شبه مستحيلة.
  • فيلم حلم اليقظة، بدعم من مؤسّسة الدّوحة للأفلام (قطر، بولندا، الولايات المتحدة الأمريكية/2021) ومن إخراج آنيا هيندريكس وتويكز. هذا الفيلم الوثائقي يحكي قصة واقع أصبح أغرب من الخيال، عن زوجين يقضيان فترة الحجر بعد إصابتهما بفيروس كورونا، في فندق خمس نجوم بنوافذه المغلقة وإطلالته البحريّة.
  • فيلم كان في ناس، من إخراج محمد الحمادي (قطر، لبنان/2021) الذي صُوّر في أعقاب الانفجار المأساويّ الذي هزّ مدينة بيروت في أغسطس الماضي؛ ليوثّق قصص اللّبنانيّين ومعاناتهم اليوميّة.
  • فيلم لا تأخذ راحتك، من إخراج شيماء التميمي بدعم من مؤسّسة الدّوحة للأفلام (اليمن، الولايات المتّحدة الأمريكيّة، هولندا، قطر، الإمارات). وقع الاختيار على هذا الفيلم للعرض في مهرجان البندقية السينمائي، وتوّج مؤخرًا في مهرجان أيام قرطاج السينمائية ومهرجان أجيال السينمائي. في هذا الفيلم تشاركنا شيماء التّميمي رسالة تأمليّة وجّهتها إلى جدّها المتوفى، وتعود فيها إلى ماضي عائلتها، الذي شكّلت ملامحه الهجرات المستمرّة وما كان لها من تبعات جذريّة على ثلاثة أجيال مختلفة.
  • فيلم عدسة تحت الماء (قطر/2021) من إخراج فاطمة زهرة عبد الرحيم، وفيه نغوص مع المصوّر الفوتوغرافيّ المائيّ فيصل جركس؛ لنلقي نظرة ساحرة وبديعة، على ثراء المياه السّاحلية في قطر.
  • فيلم الصّوت الافتراضيّ، بدعم من مؤسّسة الدّوحة للأفلام (قطر، السودان/2021) ومن إخراج سوزانا ميرغني، وهو مراجعة هزليّة وواعية رقميًا، لعصر الإنترنت الذي أصبحنا نعيش فيه. نتعرّف في هذا الفيلم على سوزي دول، المحاربة؛ التي تحارب في سبيل إرضاء غرورها، على جبهات خوارزميّات شبكات التّواصل الاجتماعيّ، وما هي إلا صوتٌ افتراضيٌّ آخر، في بحر من الأصوات الافتراضيّة الفارغة التي تناصر المظلومين.
  • فيلم أطلال (قطر/2021)، من إخراج بلقيس الجعفري وطوني الغزال، ويحكي قصة رجل فلسطينيّ مثقل بماضيه؛ يبدأ رحلةً بين طلال الذّكريات، تمرّ به بأهمّ محطّات حياته في قطر، التي أصبحت اليوم مجرد بقاع مهجورة.
  • فيلم ومن ثمّ سيحرقون البحر، بدعم من مؤسّسة الدّوحة للأفلام، من إخراج ماجد الرميحي، وفيه يتأمل الرميحي تجربة أمّه التي فقدت ذاكرتها تدريجيًا، خلال عدّة سنوات. الفيلم جرى عرضه ضمن فئة "باردي دي دوماني" في لوكارنو .
  • فيلم لمّا بيروت كانت بيروت (قطر، لبنان، الولايات المتّحدة الأمريكيّة /2021)، من إخراج أليساندرا الشنطي. ماذا كانت ستقول الأبنية لو استطاعت الكلام؟ في هذا الوثائقي المروي بالرسوم المتحركة، تنبعث الحياة في ثلاثة من أبنية بيروت لتحكي لنا قصصًا من تاريخها المضطرب
  • فيلم عليان (قطر/2021)، بدعم من مؤسسة الدوحة للأفلام، من إخراج خليفة المرّي. وتدور الأحداث حول فتى بدويّ يُدعى حمد، تربطه علاقة صداقة وثيقة بجمل حديث الولادة، أطلق عليه اسم عليان. يُفاجأ حمد في أحد الأيام أن عائلته قد باعت عليان في السّوق، وينطلق في مهمة لإنقاذ صديقه. يُذكر أن الفيلم نجح في الحصول على عدة جوائز في النسخة الأخيرة من مهرجان أجيال السينمائي، منها جائزة أفضل فيلم في المهرجان عن فئة أفلام هلال، وجائزة أفضل فيلم قصير ضمن برنامج أفلام صنع في قطر، وجائزة عبد العزيز جاسم لأفضل أداء للممثل الطفل صالح سالم المري عن دوره في الفيلم.

 

اقرأ/ي أيضًا:

أفلام مهدي فليفل.. خطبٌ عصماء في اليأس

98 فيلمًا من 64 دولة في الدورة الـ 43 من "مهرجان القاهرة السينمائي"