أسترو: روبوت منزلي ذكي من أمازون سيلزم كل أسرة صغيرة

أسترو: روبوت منزلي ذكي من أمازون سيلزم كل أسرة صغيرة

روبوت أسترو (Amazon)

أمازون تعلن عن دخولٍ جديد من باب واسع في عالم الإلكترونيات عبر روبوت شخصي للمنزل. وقد أتى إعلان أمازون يوم الثلاثاء 28 أيلول/سبتمبر، حين كشفت عن روبوت أطلقت عليه اسم "أسترو"، والذي سيكون روبوتًا منزليًا تقول الشركة إنه سيساعد أصحابه في أداء بعض المهام الأساسية في المنزل، مثل المراقبة والتحقق من سلامة الأطفال وكبار السنّ ورصد أي حركة في المنزل قد تكون فيها تهديد للساكنين فيه.

أعلنت أمازون عن إطلاق روبوت "أسترو" المنزلي الذي يساعد على أداء عدد من المهام المتعلقة بالحفاظ على سلامة المنزل

وقال تشارلي تريتشلر، نائب الرئيس لشؤون المنتجات في أمازون، في بيان نشر على مدونة الشركة، إن أمازون انطلقت في تجربتها الراهنة مع الروبوت "أسترو" إيمانًا منها بضرورة الاستثمار في المستقبل، مشيرًا إلى أن فريقًا كاملًا من الشركة يسعى إلى الدفع بهذا القطاع إلى آفاق جديدة، خاصة فيما يتعلق بالروبوتات التي تمثل مساعدة حقيقية للبشر ويسهل شؤونهم اليومية.

ويتوفر الجهاز حاليًا عبر دعوات خاصّة فقط، مقابل 1000 دولار أمريكي في السوق الأمريكية.

تقنية جديدة مدمجة

يستفيد روبوت "أسترو" من أمازون من تقنية مدمجة بين نظام "أليكسا" والمنتجات المنزلية التي قدمتها أمازون خلال الفترة الماضية، الخاصة بسلامة وأمن المنزل. حيث يمكن لروبوت "أسترو" من أمازون أن يتم تشغيله ليتحرك بشكل مستقل وحر حول المنزل للتحقق من مستوى الأمان والنظافة فيه. فيمكن لروبوت "أسترو" من أمازون مثلًا أن يكشف إن كان هناك موقد مشتعل في المنزل، أو فرن كهرباء، أو حتى تسريب للغاز أو للماء أو مشكلة في الكهرباء، حيث يمكن لصاحب المنزل أن يطلب من روبوت "أسترو"، عن بعد، القيام بهذه المهمّة والتحقق من سلامة المنزل.

كما يمكن للمستخدم أن يطلب من روبوت "أسترو" التحقق من المعلومات، بشكل مماثل لنظام أليكسا، كما يمكن عبر الشاشة المثبتة على رأس الروبوت "أسترو" مشاهدة الأفلام والعروض التلفزيونية، واستقبال مكالمات الفيديو.

وقد تم الكشف عن روبوت "أسترو" في فعالية افتراضية من أمازون، وكان روبوت "أسترو" واحدًا من بين عدد من الأجهزة الأخرى التي كشفت عنها الشركة خلال الفعالية، من بينها كاميرات طائرة، ونسخة جديدة من "إيكو شو".

وقالت الشركة عبر نائب الرئيس لشؤون المنتجات إن أمازون تسعى إلى منح الروبوت "أسترو" شخصية مستقلة مميزة، عبر تطوير عينين رقميتين وشاشة وبعض الحركات الخاصة والأصوات الفريدة به، والتي تجعله مميزًا عن باقي الروبوتات التي قد تتوفر في الأسواق.

وقال تريتشلر إن شخصية الروبوت "أسترو" تساعد على التواصل السهل والمريح معه في تجربة مبهجة. كما أن الروبوت أسترو "يحرك المشاعر" لدى صاحبه الذي يستخدمه، على حدّ تعبيره.

وأضافت أمازون إلى الروبوت عددًا من السمات والخصائص الإضافية، التي تسهم في الحدّ من قلق المستخدمين بشأن الخصوصية، مثل إمكانية تعطيل الميكروفون والكاميرات بشكل مؤقت في روبوت "أسترو"، إضافة إلى تحديد الأماكن التي يمكن أن يصل إليها في المنزل ولا يتجاوزها.

ويتوقع أن يكون الكشف عن الروبوت "أسترو" باكورة منتجات مماثلة في هذا القطاع الذي يشهد ازدهارًا في عدد من الأسواق العالمية، ولاسيما الولايات المتحدة الأمريكية، والصين، واليابان، وكوريا الجنوبية. فالعديد من الشركات العالمية الكبرى تطرح نماذج متعددة من الروبوتات الشخصية، التي تتعدى خدمة تنظيف المنزل وكنسه. فقد كشفت شركة سامسونج مؤخرًا عن الروبوت "هاندي"، والذي يساعد صاحبه في المنزل ويؤدي مهام معقدة، مثل تفريغ جلاية الصحون.

لم تعلن شركة أمازون عن أية معلومات إضافية عن مواعيد طرح منتجاتها الجديدة، ومن بينها الروبوت "أسترو" في الأسواق العالمية

كما كشفت إيلون ماسك الشهر الماضي عن روبوت بمواصفات بشرية من تيسلا، أطلقت عليه اسم "تيسلا بوت"، وهو مصمم لأداء مهام يدوية معقدة، قد يكون أداؤها خطيرًا على البشر.

هل سيتوفر الروبوت "أسترو" في المنطقة العربية؟

لم تعلن شركة أمازون عن أية معلومات إضافية عن مواعيد طرح منتجاتها الجديدة، ومن بينها الروبوت "أسترو" في الأسواق العالمية ومن بينها الأسواق العربية. كما أن الروبوت ما يزال طرحه حصريًا عبر الدعوات فقط داخل الولايات المتحدة، وبسعر أولي يبلغ 1000 دولار أمريكي.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

كيف تحوّل إلى آيفون جديد بسهولة دون أن تخسر بياناتك؟

رهان مستمر على الابتكار.. تعرف إلى المواصفات الكاملة لأجهزة مايكروسوفت الجديدة