رهان مستمر على الابتكار.. تعرف إلى المواصفات الكاملة لأجهزة مايكروسوفت الجديدة

رهان مستمر على الابتكار.. تعرف إلى المواصفات الكاملة لأجهزة مايكروسوفت الجديدة

أجهزة سيرفس الجديدة من مايكروسوفت (Microsoft)

كشفت شركة مايكروسوفت الأمريكية عن مجموعة جديدة من أجهزتها الإلكترونية المحمولة، من اللابتوب والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية. ويأتي هذا الإعلان في هذه الفترة من العام التي تعلن فيها العديد من شركات التقنية الكبرى عن منتجاتها الجديدة، للاستفادة من موسم نهاية العام الذي يشهد حركة شرائية هائلة، خاصة في فترة الأعياد وإجازة نهاية السنة.

وقد كان الأسبوع الماضي موعد شركة مايكروسوفت لطرح الجيل الجديد من أجهزة "سيرفس" التي تحاول المنافسة بها في هذه السوق التي تزداد تعقيدًا وصعوبة، سواء على صعيد الهواتف الذكية أو الأجهزة المحمولة الأخرى من اللابتوبات والأجهزة اللوحية. فما هي تفاصيل الأجهزة التي كشفت عنها مايكرسوفت؟

  • سيرفس لابتوب ستوديو: تصميم جديد للابتوب مايكروسوفت، حيث تم الاستعاضة عن الشاشة التي تنفصل عن جسد الجهاز، بشاشة قابلة للانحناء بشكل أكبر. الجهاز الجديد يأتي بشاشة 14.4 إنش، ويبدأ سعره في الولايات المتحدة من 1،600 دولار.
  • سيرفس برو 8: وهو الجهاز اللوحي الذي يمثّل أفضل منتجات شركة مايكروسوفت وأكثرها مبيعًا، ويتميز في نسخته الجديدة لهذا العام بتحديثات على الشاشة ومعدل التحديث عليها، ويبدأ سعره من 1،100 دولار أمريكي.
  • سيرفس برو أكس: وهو جهاز لوحي آخر من مايكروسوفت، يعتمد على شريحة ARM بدل من معالج إنتل السابق، ويبدأ سعره من 900 دولار أمريكي.
  • سيرفس غو 3: لا يختلف هذا الجهاز اللوحي الأساسي من مايكروسوفت عن نسخة العام الماضي، باستثناء المعالج الأسرع ونظام التشغيل الجديد، ويبدأ سعر نسخة الوايف اي من 400 دولار في الأسواق الأمريكية.
  • سيرفس دو 2: وهو هاتف أندرويد بشاشة مزدوجة وكاميرات أفضل وتقنية الجيل الخامس. حجم الشاشة في جهاز سيرفس دو 2 يبلغ 5.8 إنش.

سيرفس لابتوب ستوديو

تصف مايكروسوفت جهاز سيرفس ستوديو الجديد بأنه أقوى جهاز سيرفس أنتجته الشركة حتى الآن. الجهاز يعمل بمعالج i7 محدّث، ويتم تقديمه هذا العام بتصميم جديد كليًا، حيث تم الاستغناء عن الشاشة القابلة للفصل، واعتماد شاشة أكثر قدرة على الانحناء والتحكم بزواياها المختلفة، لتناسب مختلف أشكال الاستخدام المتوقعة في جهاز مايكروسوفت سيرفس ستوديو، الذي يعدّ أبرز أجهزة الشركة وأكثرها شهرة.

بيت كيرياكو، نائب الرئيس لشؤون الأجهزة في شركة مايكروسوفت بأن جهاز مايكروسوفت سيرفس ستوديو الجديد هو "أقوى جهاز سيرفس لدى الشركة حتى الآن"، وأوضح بأنه نتاج سنوات طويلة من الابتكار والتغييرات على مستوى التصميم والعرض والبرمجيات، مشيرًا إلى أن جهاز مايكروسوفت سيرفس برو يشتمل على أفضل ما توصلت له الشركة والذي وفّرته في جهاز واحد يناسب جميع الاستخدامات الشخصية والمهنية.

أبرز التغييرات على نسخة هذا العام من جهاز سيرفس ستوديو تتعلق بالتصميم والعرض. فالشاشة بحجم 14.4 إنش وتعمل بنظام "بيكسل سينس فلو" (PixelSense Flow)، بدقة (2400*1600)، وبمعدل تحديث 120 هيرتز، بتقنية دولبي فيجن. كما تدعم الشاشة خاصية اللمس المتعدد. كما تعتمد مايكروسوفت في جهاز سيرفس ستوديو الجديد على نظام مرن للشاشة، أطلقت عليه اسم "Dynamic Woven Hinge"، بتقنية التعليق وضبط الزوايا على درجات متعددة يتيح الانتقال بعمل الجهاز كلابتوب أو جهاز لوحي وبسرعة ومرونة كبيرتين. حيث يعمل جهاز سيرفس ستوديو بثلاث وضعيات هي وضعية اللابتوب، ووضعة الستيج، ووضعية الاستوديو.

السعة التخزينية والذاكرة

السعة التخزينية في جهاز سيرفس ستوديو 2 الجديد تبلغ 1 تيرابايت أو 2 تيرابايت، في قرص SSD، أما الذاكرة فتتوفر بخيار 16 جيجابايت أو 32 جيجابايت.

سيرفس برو 8

يعد جهاز مايكروسوفت سيرفس برو 8 التحديث الأكبر على هذا الجهاز، منذ العام 2014، عند إطلاق سيرفس برو 3 والذي كان علامة فارقة في مسيرة الجهاز وضمن له سمعة وحضورًا جيدًا وقدرة أعلى على المنافسة بين الأجهزة الأخرى. وهذا ما سيتحقق على الأغلب مع جهاز مايكروسوفت سيرفس برو 8، والذي حقق قفزة هائلة، بشاشة عرض 120 هيرتز، وواجهة توصيل ثندربولت 4، ولوحة مفاتيح جديدة بتصميم جديد فيه مخزن لقلم سيرفس 2 (Surface Slim Pen 2).

وقد استفاد جهاز مايكروسوفت سيرفس برو 8 من أفضل المواصفات التي كانت في جهاز سيرفس برو أكس، مع إضافة عدد من التحسينات الضرورية الأخرى، ما يجعل جهاز سيرفس برو 8 الجهاز الذي طال انتظاره على مدى سنوات.

الشاشة في جهاز سيرفس برو 8 بحجم 13 إنش، أي أنها أكبر من حجم الشاشة في معظم الأجهزة الأخرى من سيرفس برو، وبتقنية (PixelSense Flow Display)، تضمن دقة شاشة أعلى وأكثر وضوحًا. كما تدعم الشاشة تقنية دولبي فيجن وتقنية الألوان التكيفيّة (Adaptive Colour Technology)، والتي تصفها مايكروسوفت بأنها تقنية العرض الأكثر تطورًا على المستوى التقني في أجهزتها.

وسيفعل جهاز مايكروسوفت سيرفس برو 8 تقنية "معدل التحديث الديناميكي" في الشاشة، الذي يتوفر عليه نظام ويندوز 11، وهو شبيه في سيرفس برو 8 بالنظام الذي اعتمدته شركة آبل الأمريكية مع أجهزة الآيفون الحديثة والذي يضمن معدل تحديث أعلى الشاشة بشكل تلقائي بحسب طبيعة المهمة التي يتعامل معها الجهاز. وقد طبقت شركة مايكروسوفت هذه التقنية على جهاز سيرفس برو 8 من أجل ضمان تفاعل أعلى مع الشاشة في وضعية اللمس ولضمان تجربة تصفّح أفضل عبر اللمس.

عمر البطارية

نظرًا للمواصفات المذهلة للجهاز، برزت العديد من الأسئلة حول قدرة البطارية في سيرفس برو 8 وإن كانت ادعاءات الشركة حول قدرة البطارية للعمل على مدى 16 ساعة. إلا أن هذه الادعاءات عادة ما تفشل أمام التجربة العملية بين المستخدمين، وقد يكون ذلك اختبارًا حقيقيًا لكفاءة وعملية جهاز سيرفس برو 8 وقدرته على المنافسة مع الأجهزة الأخرى، خاصة تلك التي تصنعها شركة آبل الأمريكية.

هاتف دو 2.. أي جديد؟

يعد هاتف دو 2 (Duo 2) المحاولة الثانية لشركة مايكروسوفت في عالم الهواتف الذكية التي تعمل بنظام أندرويد. يحتفظ الهاتف الجديد بالتصميم اللطيف للجيل الأول من الجهاز، إلا أنه يتجاوز العديد من العيوب في الجهاز السابق. هذا يعني أن هاتف دو 2 يشتمل على كاميرا أفضل بكثير، ويدعم تقنية الـ5G، ويعتمد على معالج حديث، مع شاشة أكبر وأكثر وضوحًا، وهي المتطلبات الأساسية حاليًا في أي هاتف ذكي لافت وقادر على المنافسة، خاصة إذا كان ضمن الفئة الأعلى من الأسعار، ولا شكّ أن جهاز دو 2 باهظ الثمن، حيث سيتوفر في الولايات المتحدة اعتبارًا من 21 تشرين الأول/أكتوبر، وبسعر 1،500 دولار.  

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

هل كاميرا آيفون 13 أفضل بشكل خارق مقارنة بآيفون 12؟

نظارة فيسبوك-راي بان الذكية: هل سيحوّل زوكربيرغ رؤوسنا إلى أدوات مراقبة أنيقة؟