23-نوفمبر-2023
سوزان ساراندون ومارك روفالو

(Getty) سوزان سراندون ومارك روفالو

شهدت الساحة الفنية العالمية حراكًا كبيرًا خلال العدوان الإسرائيلي الحالي على قطاع غزة، وكان لافتًا أنّ العديد من نجوم العالم قد قدّموا أمثلة ناصعة على التضامن ومناصرة الضحايا، وتكريس صفحاتهم للحديث عن المعاناة التي يعيشها سكان القطاع المحاصر. وذهب البعض منهم إلى ما هو أبعد من ذلك من خلال نقد سياسات الإبادة الجماعية الإسرائيلية، وفضح الأكاذيب الإسرائيلية، وتسمية الأشياء بأسمائها الصريحة: "الإبادة الجماعية، التطهير العرقي، التهجير، الفصل العنصري.."، على ما يكلفه ذلك من أثمان باهظة.

نتوقف هنا عند فنانين عالميين تضامنوا مع فلسطين، وعبّروا عن ذلك بأشكال مختلفة، بعضهم من خلال الكتابة والنشر على المنصات الإلكترونية، وبعضهم من خلال المشاركة في المظاهرات التي جالت كبرى العواصم العالمية، وبعضهم من خلال الرسائل المفتوحة والبينات.


1- سوزان سراندون

كثّفت الفنانة الشهيرة سوزان سراندون هجومها على "إسرائيل" في الأسابيع الماضية، واتهمتها بممارسة إبادة جماعية بحق الشعب الفلسطيني، بسبب القصف العنيف على قطاع غزة. كما شاركت في التظاهرات المؤيدة لفلسطين، ونشطت في النشر على مواقع التواصل الاجتماعي، وألقت كلمة في جموع المتظاهرين في نيويورك، قالت فيها: "لا يحتاج أحد أن يكون فلسطينيًا ليهتم بما يحدث في غزة، أنا أقف مع فلسطين، لا أحد منا حر حتى يتحرر الجميع، حان الوقت كي تتحرر فلسطين".


2- أنجلينا جولي

"ظلت غزة بمثابة سجن مفتوح منذ نحو عقدين من الزمن، والآن تتحول بسرعة إلى مقبرة جماعية. 40 % من القتلى أطفال أبرياء. عائلات بأكملها تقتل".

هذا ما قالته الممثلة الأمريكية أنجلينا جولي، ثم اتهمت زعماء العالم بـ"التواطؤ في الجرائم" المرتكبة بحق المدنيين في قطاع غزة.


3- مارك روفالو

واصل الفنان مارك روفالو تعاطفه مع الشعب الفلسطيني، ورفض اعتبار البشر أضرارًا جانبية للحرب، كما يرى ذلك نتنياهو.

وكتب روفالو في منصة "إكس": "الفلسطينيون بشر ولدوا هناك، ويعيشون هناك، وهم الآن عالقون بسبب الحرب، ولا يمكن التعامل معهم على أنهم أشياء".


4- لوك بروكس

عبّر الممثل لوك بروكس عن تضامنه مع الأطفال في فلسطين، وذلك من خلال مشاعره كأب، إذ قال: "ابني كان مريضًا في الأيام القليلة الماضية، لم نستطع النوم، وأخذناه إلى الطبيب في الوقت المناسب. وعندما عدت إلى المنزل، رحت أتصفح تيك توك، وطوال الوقت لم أر سوى الأهالي في فلسطين يحملون جثث أطفالهم".

وأضاف بروكس، في مقطع فيديو، انتشر كالنار انتشارًا كبيرًا على مختلف منصات التواصل الاجتماعي: "الخوف الذي أشعر به الآن والذي شعرت به هذا الصباح، هم يشعرون به طوال عقود، لا يوجد تبرير أن تجعل أي أحد يشعر بهذا".


5- ميليسا باريرا

نشرت الممثلة ميليسا باريرا على إنستغرام منشورات تكشف حجم الجرائم التي يرتكبها جيش الاحتلال في قطاع غزة، وكتبت في أحدها: "يتم التعامل مع غزة حاليًا كمعسكر اعتقال"، وفي آخر: "إنهم يحاصرون الجميع معًا، بلا مكان يذهبون إليه، ولا كهرباء ولا ماء، وكما هو الحال مع تاريخنا، لا يزال الناس يراقبون كل ما يحدث بصمت. هذه إبادة جماعية وتطهير عرقي".

وبناء على ذلك تم استبعاد الممثلة المكسيكية الأصل من الجزء السابع من بطولة سلسلة أفلام الرعب الأمريكية الشهيرة "سكريم"، وذلك بسبب "تجاوزها الصارخ لخطاب الكراهية" بحسب الشركة المنتجة.