21-ديسمبر-2022
النوّاب وشمس الدين ووادي وطاهر والمقالح وفضل

النوّاب وشمس الدين ووادي وطاهر والمقالح وفضل

فقد المشهد الأدبي والفكري العربي في 2022 أدباء ومفكرين لهم حضورهم وتأثيرهم في المشهد الثقافي العربي، منهم الروائي الذي عبّر في رواياته عن أحوال أبناء وطنه وهمومهم وتجاربهم مع المنفى والشتات والحروب، والشاعر الذي سخّر قصائده لهجاء الأنظمة الاستبدادية العربية ومناصرة قضايا الفقراء، والناقد الذي أثرى المدونة النقدية وساهم في تحديث مناهج النقد العربي، وغيرهم.

نستعرض معكم في هذه المقالة أبرز 6 كتّاب ومفكرين عرب رحلوا خلال 2022.


1- مظفر النوّاب

يُعد الشاعر العراقي مظفر النوّاب (1934 – 2022) أحد أبرز الشعراء العراقيين الذين تميّزت تجربتهم بروح التمرد والخروج على المألوف، خاصةً في قصائده السياسية التي انحاز فيها إلى قضايا الفقراء والبسطاء، وهجا من خلالها الأنظمة الاستبدادية العربية، وساند عبرها نضال الشعب الفلسطيني المشروع ضد الاحتلال الصهيوني.

وإلى جانب قصائده السياسية، كتب النوّاب الذي غادر عالمنا في 20 أيار/ مايو، قصائد عاطفية وغزلية عبّر في معظمها عن الصراع الذي يخوضه معظم العشاق في البيئة الريفية العراقية، وقد تحولت هذه القصائد إلى أغاني شهيرة داخل العراق وخارجه، مثل "البنفسج"، و"حن وآنه حن"، و"روحي".

مظفر النواب


2- محمد علي شمس الدين

محمد علي شمس الدين (1942 – 2022) أحد أهم الشعراء اللبنانيين، وواحد من أبرز شعراء الحداثة في العالم العربي. ولد الراحل في قرية بيت ياحون في قضاء بنت جبيل جنوب لبنان عام 1942. أصدر ديوانه الأول "قصائد إلى حبيبتي آسيا" عام 1974، ولاقى حينها حفاوة كبيرة في الأوساط الشعرية والنقدية العربية.

صدر له أيضًا: "غيم لأحلام الملك المخلوع"، و"أناديك يا ملكي وحبيبي"، و"الشوكة البنفسجية"، و"طيور إلى الشمس المرة"، و"أميرال الطيور"، وغيره. كما صدر له في النثر: "رياح حجرية"، و"كتاب الطواف"، و"حلقات العزلة". يقول الراحل الذي غادر عالمنا في 11 أيلول/ سبتمبر، في أحد حواراته، إنه: "شاعر تأمّلي، شاعر وجد ووجود".

محمد علي شمس الدين


3- فاروق وادي

يُعتبر الكاتب الفلسطيني فاروق وادي (1949 – 2022) علامة فارقة في الكتابة الفلسطينية، ويُعد واحدًا من ألمع النقاد وكتّاب المقالة العرب.

ولد وادي الذي غادر عالمنا في 19 أيلول/ سبتمبر، في مدينة البيرة بمحافظة رام الله عام 1949. وحصل على شهادة الثانوية العامة عام 1967، وعلى شهادة البكالوريوس في علم النفس من "الجامعة الأردنية" عام 1972. عمل بعد تخرجه في مؤسسات إعلامية وثقافية مختلفة في "منظمة التحرير الفلسطينية". وأصدر خلال مسيرته 14 كتابًا بين الرواية والقصة القصيرة والسيرة الذاتية والنقد الأدبي.

وفي معظم أعماله، تناول الراحل مواضيع مختلفة على علاقة بأحوال الفلسطيني وتجاربه مع المنفى والشتات والحروب والحرب الأهلية اللبنانية التي كان شاهدًا عليها، إضافةً إلى الكتابة عن الذات وتجاربها وحكاياتها مع شخصيات فنية وأدبية التقاها الكاتب الفلسطيني، الذي جمع في أعماله الأدبية بين الخيال والواقع.

فاروق وادي


4- بهاء طاهر

في تقديمه لمجموعته القصصية الأولى "الخطوبة" الصادرة عام 1972، وصف يوسف إدريس الكاتب والروائي المصري بهاء طاهر (1935 – 2022) بأنه: "كاتب لا يستعير أصابع غيره"، في إشارة إلى فرادة أسلوبه.

ولد بهاء طاهر، الذي غادر عالمنا في 27 تشرين الأول/ أكتوبر، في محافظة الجيزة شمال مصر عام 1935. أصدر مجموعته القصصية الأولى "الخطوبة" عام 1972، وصدرت أولى رواياته "شرق النخيل" عام 1985، لتتوالى بعد ذلك أعماله القصصية والروائية التي جعلت منه واحدًا من أهم الأدباء المصريين والعرب، لعل أبرزها: "خالتي صفية والدير"، و"الحب في المنفى"، و"واحة الغروب" الفائزة بـ "الجائزة العالمية للرواية العربية" عام 2008.

قال الكاتب المصري محمود أمين العالم في وصف قصص الراحل: "حين تقرأ قصص بهاء طاهر دفعة واحدة ينخلق في داخلك سؤال يهتف: أي عالم غريب هذا؟ فالقصص كلها تصوغ لك تفاصيل عالم كابوسي مفزع إلى أقصى حد، ومقدم بألفة وعادية إلى أقصى حد أيضًا، وكأنما ليس فيه ما يثير الدهشة أو ما يدعو إلى الاستهجان".

بهاء طاهر


5- عبد العزيز المقالح

يوصف الشاعر اليمني الراحل عبد العزيز المقالح (1937 – 2022) بأنه رائد القصيدة اليمنية المعاصرة، ويُعتبر أحد أعمدة الشعر العربي الحديث.

ولد المقالح في قرية المقالح بمحافظة إب، جنوب اليمن، عام 1937. أصدر خلال مسيرته أكثر من 15 ديوانًا شعريًا، منها: "لا بد من صنعاء"، و"رسالة إلى سيف بن ذي يزن"، و"هوامش يمانية على تغريبة ابن زريق البغدادي"، و"أبجدية الروح"، و"بالقرب من حدائق طاغور"، و"كتاب صنعاء"، و"كتاب القرية"، و"كتاب الأم"، وغيرها.

إلى جانب الشعر، يُعتبر عبد العزيز المقالح، الذي غادر عالمنا في 28 تشرين الثاني/ نوفمبر، أحد أبرز الأكاديميين والمفكرين والنقاد العرب، حيث أصدر عدة دراسات أدبية وفكرية، منها: "قراءة في أدب اليمن المعاصر"، و"شعر العامية في اليمن"، و"الأبعاد الموضوعية والفنية لحركة الشعر المعاصر في اليمن".

عبد العزيز المقالح


6- صلاح فضل

"شيخ النقاد العرب"، و"حارس اللغة العربية" هي ألقاب الناقد والمفكر والأكاديمي المصري صلاح فضل (1938 – 2022) الذي يُعتبر من المؤسسين للنقد في الثقافة العربية، ويراه البعض آخر النقاد الموسوعيين الذين ساهموا في إثراء المدونة النقدية، وتجديد مناهج النقد، ورفد المكتبة العربية بعشرات الدراسات النقدية المرجعية.

شغل صلاح فضل الذي غادر عالمنا في 10 كانون الأول/ ديسمبر الجاري، عدة مناصب أكاديمية وثقافية مهمة، لعل أهمها رئاسة "مجمع اللغة العربية" في القاهرة. كما أصدر عددًا كبيرًا من المؤلفات النقدية الرصينة، منها: "مناهج النقد المعاصر"، و"علم الأسلوب"، و"بلاغة الخطاب وعلم النص"، و"أنساق التخييل الروائي"، و"شعر العامية: من السوق إلى المتحف"، و"شفرات النص"، وغيرها.

صلاح فضل