16-يناير-2024
أبرز أفلام السيرة الذاتية المنتظرة في 2024

أبرز أفلام السيرة الذاتية المنتظرة في 2024

في نظرة سريعة على قوائم الأفلام المُنتظرة في 2024، لا بد من ملاحظة وجود عدد كبير من أفلام السيرة الذاتية، على الأقل مقارنةً بالعام الفائت الذي لم يكن لهذا النوع من الأفلام حضورًا يُذكر فيه، باستثناء فيلم "أوبنهايمر" الذي يُعد من أهم أفلام 2023، والأوفر حظًا بالظفر بجائزة الأوسكار بعد هيمنته على جوائز الـ"غولدن غلوب" ثم النقاد "Critics Choice Awards".

في هذه المقالة، نسلط الضوء على 4 من أبرز أفلام السيرة الذاتية المنتظرة في 2024.


1- Bob Marly: One Love

أولى هذه الأفلام هو فيلم "Bob Marly: One Love"، الذي يتناول جوانب مختلفة من حياة فنان الريغي الشهير بوب مارلي (1945 – 1981)، ويسلط الضوء كذلك على مسيرته الفنية، بوصفه أهم وأشهر مغني ريغي في العالم، منذ بدايتها منتصف ستينيات القرن الفائت وحتى نهايتها مطلع الثمانينيات.

يجسّد دور بوب مارلي الممثل البريطاني كينجسلي بن أدير، ويشاركه في بطولة الفيلم كل من لاشانا لينش، ومايكل غاندولفيني، وجيمس نورتون، وأنتوني ويلش، وغيرهم. والفيلم من إخراج رينالدو ماركوس غرين، ومن المقرر عرضه في 14 شباط/فبراير القادم، تزامنًا مع الذكرى الـ78 لميلاده (6 شباط/فبراير 1945).



2- Back to Black

اختارت المخرجة البريطانية سام تايلور جونسون من "Back to Black" (عودة إلى الأسود) عنوانًا لفيلمها الذي يروي القصة الملهمة والصادمة للمغنية الإنجليزية الراحلة إيمي واينهاوس (1983 – 2011)، وهو عنوان آخر وأشهر ألبوماتها، الذي أصدرته أواخر عام 2006، قبل نحو 6 سنوات من وفاتها نتيجة تسمم كحولي.

يُلقي الفيلم الضوء على صعود إيمي واينهاوس السريع والمبكّر وشهرتها التي ازدادت بعد إصدار ألبومها السابق. لكنه يركّز أيضًا، وبصورة أكبر، على حياتها المضطربة والمعقدة التي انتهت نهاية صادمة. في الفيديو الترويجي للفيلم، تقول الممثلة الإنجليزية ماريسا أبيلا التي تجسّد دور إيمي، وعلى لسانها: "أنا لا أكتب الأغاني لأكون مشهورة، أكتبها لأنني لا أعرف ماذا سأفعل إن لم أفعل ذلك".

يشارك في بطولة الفيلم جاك أوكونيل، وليزلي مانفيل، وإدي مارسان، وغيرهم. وسيُعرض في نيسان/أبريل القادم.



3- Maria

يشهد العام الحالي عودة الممثلة الأمريكية أنجلينا جولي إلى الشاشة الكبيرة بعد غياب دام 3 سنوات، إذ ستجسّد شخصية مغنية الأوبرا اليونانية – الأمريكية الشهيرة ماريا كلاس (1923 – 1977) في فيلم يحمل اسمها "Maria".

يتناول الفيلم حياتها الشخصية ومسيرتها الفنية وما تخللهما من نجاحات ومآسي رسمت في نهاية المطاف مصيرها، وعلى نحو خاص أيامها الأخيرة في العاصمة الفرنسية باريس أواخر السبعينيات، حيث توفيت في 17 أيلول/سبتمبر إثر ذبحة قلبية قيل إنها ناتجة عن تناول كمية زائدة من الحبوب المنومة.

الفيلم من تأليف البريطاني ستيفن نايت، وإخراج التشيلي بابلو لاراين، وبطولة كل من أنجلينا جولي، وفاليريا غولينو، وخلوق بيلغينا، وغيرهم.


أنجلينا جولي

4- Modi

بعد مرور نحو 27 عامًا على تجربته الأولى في الإخراج، بدأ الممثل الأمريكي جوني ديب تجربته الثانية خلف الكاميرا، إذ تولّى إخراج فيلم يروي قصة الفنان والنحات الإيطالي الشهير أميديو موديلياني (1884 – 1920)، ويركز على فترة معينة من حياته هي الفترة التي برز فيها، أخيرًا، بوصفه واحدًا من أهم فناني عصره، وصاحب تجربة فنية فريدة ومميزة لا تشبهها أي تجربة أخرى.

لم يُعرف بعد موعد عرض الفيلم، وهو من بطولة كل من ريكاردو سكامارشيو، الذي سيجسّد شخصية موديلياني، وأنتونيا ديسبلا، وبرونو غويري، وآل باتشينو، وكات كراولي.


أميديو موديلياني