19-ديسمبر-2022
Neymar: The Perfect Chaos

من فيلم نيمار

جذبت نسخة كأس العالم في قطر 2022 أنظار العالم أجمع، سواء لناحية التنظيم أو لناحية المفاجئات الكروية، وأيضًا لناحية ما شهدته البطولة من منافسات حامية ومليئة بالجماليات والفنيات.

بدا وكأن العالم كله قد خضع لسطوة وسحر كرة القدم وباتت الشغل الشاغل للناس، سيما وأنها احتفالية تقام كل أربع سنوات مرة واحدة فقط. ولذلك نبعت رغبة لدى كثيرين في مشاهدة المزيد من الأفلام الوثائقية حول كرة القدم وأساطيرها وحكاياها وخفاياها وماضيها وحاضرها. في هذا المقال نقدم إليكم لائحة بما تعرضه منصة نتفليكس من أفلام ومسلسلات وثائقية عن كرة القدم.


Pele

يحكي هذا الفيلم الوثائقي قصة سعي الطفل بيليه لتحقيق المكانة الأسطورية التي كان يحلم بها في ميدان كرة القدم. تسترجع القصة الفترة حين كان يبلغ بيليه 12 عامًا، وصولًا إلى تحقيقه كأس العالم في أعوام 1958 و1962 و1970 وتحوله إلى نجم وأسطورة برازيلية وعالمية. يضيء الوثائقي إلى تلك الحقبة الراديكالية والمضطربة في تاريخ البرازيل، ويتضمن لقطات أرشيفية مذهلة ومقابلات مع بيليه وزملائه الأسطوريين السابقين بما في ذلك زاغالو وجيرزينيو وريفيلينو أماريلدو وفرناندو كورتوزو وبينديتا دي سيلفا وبيدرو فيغيرو وغيلبيرتو جيل وجوزيه ماسيا وغيرهم. مدة الوثائقي 108 دقائق، ومن إخراج ديفيد تراهورن وبن نيكولاس.

Diego Maradona

يركز على مسيرة الأسطورة الأرجنتينية لاعب كرة القدم دييغو مارادونا، أثناء لعبه مع نادي نابولي الإيطالي في فترة الثمانينات من القرن الماضي. ويسلط الضوء على مارادونا، اللاعب الأكثر إثارة للجدل في تاريخ كرة القدم، سواء داخل الملعب أو خارجه في حياته الخاصة، والذي وصل الحد إلى عبادته من قبل الجماهير باعتباره أيقونة.

يروي الوثائقي القصة الجامحة والمليئة بالمعجزات التي أداها مارادونا. مدة الوثائقي 130 دقيقة وصدر عام 2019 ومن إخراج البريطاني آصف كاباديا. تم تصوير 500 ساعة من اللقطات لإنتاج هذا الوثائقي المليء باللقطات الأرشيفية التي لم يسبق عرضها من قبل، بالإضافة إلى مقابلات عدة مع دييغو مارادونا يسردها آصف كاباديا في لقاء أجرته معه صحيفة الغارديان البريطانية. يقول آصف كاباديا عن فيلمه الوثائقي: "كان ظاهرة عالمية. بابا الفاتيكان أراد مقابلته، وفيديل كاسترو كان يجلس ويستمع إليه يروي القصص".

Antione Griezmann: the making of a legend

بقلب وتصميم وعزيمة وإرادة، استطاع اللاعب الفرنسي أنطوان غريزمان أن يصبح أحد أفضل لاعبي كرة القدم في العالم وبطلًا لكأس العالم في عام 2018 مع المنتخب الفرنسي. يضيء الوثائقي على مسيرة اللاعب بدءًا من لعبه لقميص ريال سوسيداد في إسبانيا إلى أتلتيكو مدريد. وثائقي "صناعة الأسطورة"، باللغة الفرنسية، يغطي تقلبات كرة القدم الاحترافية الحديثة، من خلال لقطات أرشيفية ومقابلات مع أنطوان ووالده. إنها حكاية صبي لا يبدو أنه يمتلك السمات الجسدية اللازمة للعبعة كرة القدم، وهي لعبة أصبحت جسدية وسريعة الإيقاع بشكل متزايد، ونرى صعوبات الحصول على توقيع مع نواد عريقة في سن مبكرة بالإضافة إلى مئات التجارب الفاشلة على طول مسيرته، حتى تحقيق إختراق وتوقيعه مع فريق ريال سوسيداد. مدة الوثائقي 60 دقيقة وصدر عام 2019 ومن إخراج أليكس ديل.

The Figo Affair

يشارك في هذا الوثائقي كل من روبرتو كارلوس وخوسيه رامون دي لا مورينا وخوسيه دياز ولويس فيغو وجوان غاسبارت وبيب غوارديولا وفرناندو هييرو وفلورينتينو بيريز وخورخي فالدانو.

يضيء الوثائقي على المرحلة التي قام خلالها لويس فيغو، نجم كأس العالم البرتغالي، بتحويل ولائه من برشلونة إلى ريال مدريد في عام 2000 والصراعات السياسة التي دارت خلف هذا الانتقال، وتعامل جماهير برشلونة مع المسألة على اعتبارها خيانة لهم ولناديهم. يحاول فيغو وضع الأور في نصابها بعد 20 عامًا على توقيع العقد مع ريال مدريد. مدة الوثائقي 105 دقائق ومن إخراج ديفيد تراهورن وبن نيكولاس.

Ronaldo

يشارك في هذا الوثائقي كريستيانو رونالدو (مواليد عام 1985) وليونيل ميسي وعدد كبير من مشاهير لعبة كرة القدم. تم تصويره على مدار 14 شهرًا مع وصول غير مسبوق إلى الحياة الداخلية والرياضية لأول مرة على الإطلاق للاعب الكبير كريستيانو رونالدو كأب وصديق وزوج من خلال محادثات معمقة ولقطات أرشيفية لم يسبق مشاهدتها. يستكشف الوثائقي الحياة اليومية لرونالدو البرتغالي منذ طفولته وحتى العام 2015، بما في ذلك إبنه كريستيانو جونيور، ووالدته ماريا دولوريس دوس سانتوس أفيرو، وشقيقه هوغو وشقيقاته إلما وكاتيا أفيرو. مدة الوثائقي 92 دقيقة ومن إخراج أنتوني وونكي.

Neymar: The Perfect Chaos

هذه السلسلة الوثائقية المكونة من ثلاثة أجزاء تبلغ مدتها 164 دقيقة، والتي أخرجها ديفيد تشارلز رودريغيز، تصور حياة نجم كرة القدم نيمار دا سيلفا سانتوس جونيور عن كثب، وتتتبع صعوده إلى الشهرة في نادي سانتوس البرازيلي، وأيام مجده في نادي برشلونة، وانتقاله للعب مع باريس سان جيرمان. يدخل الوثائقي إلى العالم الخفي لنيمار، العالم الذي يدير "صورة" نيمار وكيفية صياغتها وتسويقها للجماهير، حتى أصبحت تريند وعلامة تجارية باهظة الثمن وقابلة للحياة حتى بعد اعتزاله للعب كرة القدم. نيمار من أبطال منتخب البرازيل ولاعب لأندية أوروبية عريقة وصاحب شخصية مثيرة للجدل سواء من الناحية الشكلية (أزياءه وأكسسواراته وتسريحة شعره وغيرها من مظاهر الزينة كالتاتو والحلق)، أو من الناحية السلوكية (شخصيته وعلاقاته مع الأخرين وطريقة حديثه وفوضويته). هذه السلسلة الوثائقية المليئة بالنجوم الكبار، تعرض مقابلات مع بيكهام وميسي ومبابي والعديد من أساطير كرة القدم الكبار والذين يشيدون بمسيرة نيمار ومميزاته ومكانته في تاريخ رياضة كرة القدم.

Captains

هذا الوثائقي المؤلف من ثماني أجزاء (مدة كل جزء بين 30 إلى 45 دقيقة)، يتتبع عدد من الفرق في عيهم للتأهل إلى كأس العالم في قطر عام 2022. يسلط الوثائقي الضوء على 6 من الكباتنة في فرقهم وطريقتهم في قيادة فرقهم بهدف حجز مقعد لهم في كأس العالم وحيث هناك أكثر من 200 منتخب يتنافسون على 32 بطاقة تأهل فقط. وكما هو معلوم، هناك كابتن في كل منتخب يشكل العمود الفقري للفريق، وهناك مجموعات تضم 6 فرق تتنافس فيما بينها: لوكا موديريتش كابتن منتخب كرواتيا، بيار أوباميانغ كابتن منتخب الغابون، حسن معتوق كابتن المنتخب اللبناني، تياغو سيلفا كابتن المنتخب البرازيلي، أندريه بلايك كابتن منتخب جامايكا، برايان كالتاك كابتن منتخب فانواتوان.

Azzurri: Road to Wembley

صدر هذا الوثائقي في العام 2021، ويتتبع رحلة المنتخب الإيطالي في الفوز بكأس الأمم الأوروبية في العام 2020. مدة الوثائقي 61 دقيقة ومن إخراج مانويل ماندوليسي وكتابة أشيل كوريا وميشيل جامبينو. يضم هذا الوثائقي لقطات أرشيفية بالإضافة إلى مقابلات مع نجوم كرة القدم الإيطالية مثل نيكولا باريلا وليوناردو بانوتشي وجيورحيو غيليني ودانيال دي روسي وأليساندرو فلورينزي وروبرتو مانشيني ومانويل لوكاتيلي وماركو فيراتي وغيرهم من لاعبي المنتخب الإيطالي.

يعرج الوثائقي على الخطط التدريبية التي سبقت مباريات كأس أمم أوروبا التي واجه فيها المنتخب الإيطالي أقوى الفرق الأوروبية.

Anelka: Misunderstood

وصف بكونه "الولد الشرير لكرة القدم الفرنسية، مغرور، يساء فهمه، هداف، غير قابل للتصنيف، عبقري، لا يمكن السيطرة عليه. وقد أحرز مع المنتخب الفرنسي لقب أمم أوروبا عام 2000 لقب كأس القارات عام 2001. يضيء هذا الوثائقي على مسيرة اللاعب الفرنسي نيكولاس أنيلكا (مواليد 1979) والجدل الذي رافقه في كثير من الأحيان. ويشارك في الوثائقي شخصيات عدة منهم لاعب كرة القدم روبرتو كارلوس، رجل الأعمال والسياسي الروسي رومان أبراموفيتش، بالإضافة إلى أفراد من عائلة أنيلكا. يعد هذا الوثائقي سردًا للحكايا والخفايا بلسان أنيلكا ومن وجهة نظره وذلك بعدما طالته الكثير من الشائعات والقصص والاخبار والفضائح. هنا يستطلع الوثائقي الحكاية من خلال عيني أنيلكا. من إخراج فرانك ناتاف ومته 94 دقيقة.

Becoming champions

وثائقي مؤلف من تسعة أجزاء صدر عام 2018. تتراوح مدة كل حلقة ما بين 40 إلى 50 دقيقة. الوثائقي من إعداد فرناندو كاليف، بابلو ليفا، إيكهاردت فون دام، ساندرو هالفين، سيرجيو فياريال، سيرجيو غونزاليس، روبرتو غارسيا أولافاريتا. يتناول هذا الوثائقي قصص الفرق الثمانية التي حققت الفوز بكأس العالم منذ انطلاق اللقب: البرازيل والأرجنتين والأوروغواي وإسبانيا وفرنسا وإنكلترا وألمانيا وإيطاليا.