01-أبريل-2024
تعدين العملات الرقمية

(freepik) تعدين العملات الرقمية عملية معقدة تتطلب مهارات تقنية عالية

العملات الرقمية اجتاحت العالم الرقمي بشكل كبير في الآونة الأخيرة، بحيث أصبح لها شعبية كبيرة بين أوساط المستثمرين والذين يسعون لتحقيق أرباح كبيرة من خلالها، وذلك من خلال الاستعانة بمنصات العملات الرقمية الخاصة بالتداول وعمل حسابات عليها والشروع في الاستثمار بتلك العملات بمبالغ مالية معينة، وكغيرها من أنواع العملات الأخرى، فإن مستخدميها بحاجة إلى أعداد كبيرة منها ليتمكنوا من استخدامها في معاملاتهم واستثماراتهم، فما هي الآلية التي يمكن من خلالها إنشاء عملات رقمية جديدة؟ تستخدم لذلك طريقة تعرف باسم التعدين، وفي هذا المقال تفاصيل أكثر حول تعدين العملات الرقمية.

التعدين هو وسيلة لإنشاء عملات رقمية جديدة والتحقق من صحة معاملات تلك العملات

ما المقصود بتعدين العملات الرقمية؟

يعرف تعدين العملات الرقمية (crypto mining) بانه عملية إنتاج عملات جديدة والتحقق من المعاملات الجديدة الخاصة بها، وذلك من خلال استخدام شبكة واسعة لامركزية من أجهزة الحاسوب في جميع أنحاء العالم، والتي تعمل على التحقق من أنظمة البلوكشين الخاصة بتسجيل المعاملات بتلك العملات وتأمينها وتوثيقها، إذ يعمل المعدنون للحصول على عملات رقمية جديدة على استخدام أجهزة حاسوب ذات قوة فائقة لحل المعادلات الرياضية المعقدة والحصول على عملات معدنية جديدة مقابل ذلك، وبالتالي فإن التعدين هو وسيلة لإنشاء عملات رقمية جديدة والتحقق من صحة معاملات تلك العملات.

تجمع معاملات العملات الرقمية الجديدة التي بدأت ولم تكتمل بعد فيما يسميه القائمون على تلك العملية بالمجمع

 

آلية تعدين العملات الرقمية

يعد تعدين العملات الرقمية عملية معقدة تتطلب مهارات تقنية عالية، لذا سنوضح فيما يأتي الخطوات الأساسية لتعدين العملات الرقمية:

  1. تجميع المعاملات الرقمية للتحقق منها:

تجمع معاملات العملات الرقمية الجديدة التي بدأت ولم تكتمل بعد فيما يسميه القائمون على تلك العملية بالمجمع، إذ تتكون كل معاملة من معلومات حول المعاملة نفسها بالإضافة إلى رسوم معالجتها.

  1. تجميع المعاملات التي لم يتم التحقق منها:

يجمع القائمون على عملية التعدين بعض أو جميع المعاملات التي لم يتم التحقق منها في كتلة منفصلة، بحيث يتحققون منها بناء على حجم المعاملة أو عمرها أو رسوم المعالجة المرتبطة بها.

  1. حل لغز رياضي معقد:

يتسابق المعدنون على حل لغز رياضي معقد بحيث يستخدمون أجهزة حاسوب قوية، وأسرع شخص يتمكن من حل تلك الألغاز أو المعادلات الرياضية يكون له الأولوية للحصول على عملات رقمية جديدة.

  1. التحقق من دقة الحل:

يتحقق القائمون على عملية التعدين من دقة حل المعادلات الرياضية المعقدة، وعند الإجماع على صحة الحل من قبل عدد كافٍ من القائمين على التعدين وعلى النحو المحدد لقواعد بروتوكول البلوكشين يحصل المعدن الذي قدم إجابة صحيحة على كتل جديدة في البلوكشين تمكنه من سك عملات رقمية جديدة.

  1. الحصول على مكافآت التعدين:

يكون المعدّن الذي أضاف كتلة جديدة إلى سلسلة البلوكشين وقدم إجابة صحيحة على المعادلة مؤهلًا للحصول على المكافآت، والتي توزع بعد الفوز، بحيث تكون عبارة عن رسوم معاملات أو أي عملات جديدة تسك حديثًا.

يحصل الفائزون في التعدين على رسوم معالجة المعاملات والرموز والعملات الرقمية الجديدة

إيجابيات وسلبيات تعدين العملات الرقمية

فيما يأتي توضيح لأبرز إيجابيات وسلبيات تعدين العملات الرقمية:

الإيجابيات

  • دعم أمان نظام البلوكشين: إذ يمكن للطبيعة اللامركزية لتعدين العملات الرقمية جعل شبكة البلوكشين آمنة للغاية.
  • توزيع المكافآت بكفاءة: وذلك بدعم آلية فعالة لتوزيع المكافآت على القائمين بعملية التعدين بكفاءة، إذ يحصل الفائزون في التعدين على رسوم معالجة المعاملات والرموز والعملات الرقمية الجديدة.
  • خلق فرص عمل جديدة: وذلك للأشخاص المهتمين بالتكنولوجيا حول العالم، إذ يمكن للأشخاص في المناطق التي تتمتع بتكلفة منخفضة للكهرباء بالاستفادة من العمل في تعدين العملات.

السلبيات

  • الاستهلاك العالي للطاقة: إذ يحتاج تعدين العملات الرقمية إلى كمية عالية جدًا من الكهرباء لتشغيل معدات الحوسبة الخاصة بها.
  • الحاجة إلى شراء كمية كبيرة من أجهزة الحوسبة المتخصصة: والتي تعد أمرًا مكلفًا للغاية لمعظم الناس، وغالبًا ما تكون تلك التكاليف عائقًا أمام الكثيرين للدخول في عالم تعدين العملات الرقمية.
  • التأثير البيئي السلبي لتعدين العملات الرقمية: وذلك نتيجة الطاقة والمعدات الكبيرة المطلوبة، إذ يرتبط إنتاج الطاقة غير المتجددة وتصنيع المعدات الإلكترونية بانبعاث غازات الدفيئة، وبالتالي زيادة تلوث البيئة.
  • التعقيد التكنولوجي لعملية التعدين: فهي عملية تقنية متطورة جدًا تتطلب معرفة واسعة بالأجهزة الإلكترونية والبرامج، كما وتعد المهارات التقنية المطلوبة عائقًا أمام دخول عالم التعدين.
  • تناقص الربحية: إذ تتناقص ربحية التعدين للعملات الرقمية الشائعة مثل البيتكوين بشكل عام، نتيجة تزايد المنافسة بين القائمين على التعدين، مما يتطلب شراء المزيد من الأجهزة لمواصلة المنافسة، كما تستخدم العديد من بروتوكولات البلوكشين جدولًا زمنيًا محددًا لتقليل المكافآت المدفوعة للمعدنين مع مرور الوقت.
  • مشاكل ضريبية: يمكن أن يؤدي تعدين العملات الرقمية إلى خلق تحديات في إعداد التقارير الضريبية، فقد يؤدي الإبلاغ الدقيق عن مكافآت التعدين إلى الامتثال إلى قوانين الضرائب المعمول بها في الدولة التي يقيم بها القائمون على التعدين.
  • الثغرات الأمنية: إن القائمين على عملية التعدين قد يكونون عرضة لأنواع مختلفة من المخاطر الأمنية، إذ يمكن أن تؤدي القرصنة والبرامج الضارة والهجمات الإلكترونية إلى منح الوصول غير المصرح به للمهاجمين إلى معدات القائم على التعدين، مما يؤدي إلى سرقة المكافآت التي حصل عليها، وسرقة بياناته السرية.
  • المخاطر التشغيلية والمالية:

يعد تعدين العملات الرقمية محفوفًا بالمخاطر من النواحي التشغيلية والمالية، إذ يمكن أن تتعطل أجهزة التعدين وتصبح قديمة بسرعة، الأمر الذي يتطلب استبدالها أو صيانتها بمبالغ كبيرة، كما أن تقلب أسعار العملات الرقمية وتكاليف الكهرباء تفرض مخاطر مالية إضافية لا يمكن تخفيفها بالكامل.

 

أسئلة شائعة حول تعدين العملات الرقمية

فيما يأتي مجموعة من الأسئلة الشائعة حول تعدين العملات المشفرة أو الرقمية:

  • ما هي العملات الرقمية التي يمكن تعدينها؟

يعد التعدين عملية مهمة للعديد من العملات الرقمية لكن ليس جميعها، ومن أبرز الأمثلة الشائعة على العملات التي يمكن تعدينها هي عملة البيتكوين، إلا أن عملات أخرى مثل؛ ريبل، وEOS، والإيثريوم لا يمكن تعدينها، وذلك لأنها تتبع لشبكة من المدققين الذين يتقاسمون العملات الرقمية الخاصة بهم مقابل التحقق من صحة المعاملات الرقمية الجديدة، وتحديث البلوكشين، وكسب بعض العملات الرقمية كمكافأة.

  • هل التعدين هو الطريقة الوحيدة للحصول على العملات الرقمية؟

بالتأكيد أن التعدين ليس الطريقة الوحيدة للحصول على عملات البيتكوين والعملات الرقمية الأخرى، إذ يمكن الحصول عليها إلى جانب التعدين من خلال شرائها في البورصة أو من خلال تبادل السلع والخدمات بها.

  • ماذا نحتاج لتعدين العملات الرقمية؟

يحتاج الراغب بالبدء بتعدين العملات الرقمية إلى جهاز تعدين، ومصدر كهرباء قليل التكلفة، بالإضافة إلى محفظة للعملات الرقمية، وفهمًا جيدًا لعملية التعدين، عدا عن المهارات التقنية العالية التي تتطلبها.
 

وفي الختام، تجدر الإشارة إلى أن التعدين يمكن أن يكون مربحًا إذا كانت المكافآت التي يحصل عليها المعدن أكبر من تكاليف التعدين الخاصة به، إذ يعتمد الربح بالتعدين على عوامل كثيرة أبرزها؛ التكلفة الأولية للمعدات، ونفقات التشغيل المستمرة مثل؛ الطاقة الكهربائية، والعامل الأهم هو المهارة التقنية العالية التي ستؤهله للربح والفوز بالمكافآت بعد التعدين، لذا فعلى الراغب بالدخول إلى هذا المجال الحرص على تعلم كل ما يتعلق بالتعدين وما يحتاج إليه المعدنون قبل الخوض بتلك التجربة، وذلك لضمان عدم خسارة مبالغ مالية كبيرة نتيجة لذلك.