26-يوليو-2022
تعدين البيتكوين

"Getty" تتوفر العديد من أجهزة التعدين التي يُمكن من خلالها تعدين البيتكوين

مع انتشار العملات المشفرة وعلى وجه الخصوص عملة البيتكوين، يبحث البعض عن الاستثمار فيها من خلال الشراء أو التعدين.

تعدين البيتكوين

تستعرض المقالة التالية ما هو تعدين البيتكوين، وما هي خيارات جهاز تعدين البيتكوين وكيفية تعدين البيتكوين من الهاتف، وأخيرًا المخاطر المترتبة على تعدين البيتكوين.

تعدين البيتكوين

تُصنّف البيتكوين "Bitcoin" على أنّها أول عملة مُشفرة في العالم، والتي يتم تخزينها وتبادلها بشكلٍ آمنٍ على الإنترنت من خلال دفتر رقمي معروف باسم بلوكشين أو سلسلة الكتل "Blockchain". ويُمكن تقسيم عملات البيتكوين إلى وحدات أصغر تُعرف باسم ساتوشي؛ إذ يساوي كل ساتوشي 0.00000001 بيتكوين، ويُمكن شراء البيتكوين من خلال إنشاء حساب على "Coinbase" أو عددٍ متزايدٍ من شركات التكنولوجيا المالية الأخرى ذات السمعة لشراء البيتكوين وإرساله واستلامه، كما يُمكن الوصول إلى بيتكوين بشكلٍ متزايدٍ عبر المحافظ المالية التقليدية؛ على سبيل المثال في تشرين الأول 2021 تمت الموافقة على أول صندوق استثماري متداول "ETF" قائم على العقود الآجلة من بيتكوين؛ والتي تُعد طريقةً شائعةً للمستثمرين لاكتساب الذهب، أو أسهم التكنولوجيا، والآن البيتكوين.

ما هو تعدين البيتكوين؟

تعدين البيتكوين "Bitcoin Mining" هي العملية التي يتم من خلالها التحقق من صحة معاملات البيتكوين رقميًا على شبكة البيتكوين، من ثم إضافتها إلى دفتر بلوكشين "Blockchain"، وتتضمن عملية تعدين البيتكوين التحقق من المعاملات الجديدة ضد شبكة البيتكوين، الأمر الذي يؤدي إلى إنتاج عملات بيتكوين جديدة، وتُجرى هذه العملية من خلال حل ألغاز تجزئة التشفير المُعقدة للتحقق من المعاملات التي يتم تحديثها على دفتر بلوكشين، ويتطلّب حل هذه الألغاز قدراتٍ حاسوبيةٍ عاليةٍ للغاية ومُعداتٍ متطورة، هذه أبسط إجابة على سؤال ما هو تعدين البيتكوين. وفي مقابل التعدين، تتم مكافأة المُعدِّنين بعملة البيتكوين التي يتم بعد ذلك طرحها للتداول، ومن هنا جاء اسم تعدين البيتكوين.

جهاز تعدين البيتكوين

تتوفر العديد من أجهزة التعدين التي يُمكن من خلالها تعدين البيتكوين، وفيما يأتي أمثلة على جهاز تعدين البيتكوين:

  • جهاز تعدين البيتكوين Canaan AvalonMiner 1246 85TH / s

يتميّز جهاز تعدين البيتكوين هذا بأنه جهاز تشفير عالي الأداء مُصمم لأصعب التطبيقات؛ إذ يمتلك كفاءة طاقة تبلغ 38J/TH وتصميم متكامل موثوق، بينما يبلغ أقصى استهلاكه للطاقة 3420 واط، ولديه القدرة على تعدين "SHA-256" بمعدل 85TH/ثانية، لذا فإنه يُعد الخيار الأكثر فعالية من حيث التكلفة لعمليات التعدين الصغيرة والمتوسطة الحجم، كما أنه مُصمم من أجل تعدين العملات المُشفرة الأكثر ربحية وفعالية، وتشمل مزاياه الأخرى ما يأتي:

  1. لديه رقاقة "AI" مدمجة
  2. تصميمه فريد ومميز.
  3. سهل التركيب والصيانة.
  4. لديه شريحة مدمجة لتحليل تقلبات معدل التجزئة.
تعدين البيتكوين
  • جهاز تعدين البيتكوين Antminer S9

يُعد جهاز تعدين البيتكوين "Antminer S9" أحدث عامل منجم في شركة "Bitmain" الخاصة بتطوير أدوات التعدين عالية الجودة والأداء مقارنةً بعُمّال المناجم السابقين في سلسلة S9؛ إذ يتميّز بأنه أكثر كفاءة، كما أنه واحد من أقوى آلات التعدين وأكثرها إنتاجيةً اليوم، وقد صُمم جهاز التعدين هذا لأولئك الذين هم على دراية جيدة بتفاصيل التعدين أو الذين يرغبون في تحقيق أقصى استفادة من استثماراتهم في التعدين، ويتمتع بإمكانية منح مستخدميه عائدًا كبيرًا على الاستثمار في التعدين، ويحتوي "Antminer S9" على معدل تجزئة أقصى يبلغ 13.5TH/s، ويُمكن ضبطه لتعدين البيتكوين> وعند تشغيله بأعلى أداء يستخدم الجهاز 1323 واط من الطاقة، مما يجعله أحد أكثر أجهزة تعدين البيتكوين كفاءة في استخدام الطاقة في السوق، وإلى جانب ذلك يستخدم الجهاز خوارزمية "SHA-256" من "Bitmain"؛ وهي مناسبة لعملة البيتكوين.

كيف يُمكن اختيار جهاز تعدين البيتكوين الأنسب؟

في الواقع هناك بعض العوامل المهمة التي يجب مراعاتها عند اختيار جهاز تعدين البيتكوين الواجب شراؤه، وفيما يأتي بعضًا منها:

  1. معدل التجزئة: كلما كانت التجزئة عالية كانت كفاءة عمل الجهاز أفضل، علمًا أن المزيد من التجزئة يعني كلفة أعلى.
  2. الكفاءة: نظرًا لأن المُعدِّنين يستخدمون كميةً كبيرةً من الكهرباء خلال عمليات تعدين البيتكوين، فإنه يجب شراء الجهاز الذي يمتلك القدرة الكافية على تحويل أكبر قدر من الكهرباء إلى عملات البيتكوين.
  3. السعر: في الحقيقة تعمل أجهزة التعدين الأقل تكلفة على استخراج عملات البيتكوين بشكلٍ أقل، وهذا هو سبب أهمية الكفاءة واستخدام الكهرباء؛ إذ إن أجهزة التعدين الأسرع والأكثر كفاءة ستكلف أكثر.
تعدين البيتكوين

كيفية تعدين البيتكوين

يُقترح عادةً على مُعدِّني البيتكوين استخدام أجهزة التعدين بما في ذلك "Ebang" و "Antminer" و "Minedollars" و "AvalonMiner"؛ والتي توّلد بدورها عملات البيتكوين الجديدة كل 10 دقائق. أمّا بالنسبة إلى كيفية تعدين البيتكوين، يُنصح المُعدِّن بالاستثمار في إعداد قوي مُصمّم خصيصًا لتعدين العملات المُشفرة، كما يجب امتلاك معرفة حاسوبية مُفرطة أو مُتقدمة لتشغيل نظام الأجهزة، ويتعين على المستخدم بعد ذلك إنشاء محفظة بيتكوين واحدة على الأقل لتعدين البيتكوين بكل راحةٍ وأمان، وبمجرد إعداد أجهزة التعدين وإنشاء محفظة بيتكوين يجب على المُعدِّن اعتماد استراتيجيات لتثبيت وتهيئة برنامج التعدين، وتطبيق المعرفة التقنية لتحسين قدرة التعدين.

تعدين البيتكوين

وتبدأ عملية التعدين بعد أن يقوم المُعدِّن بتنزيل نسخة إلكترونية من بلوكشين من بيتكوين والنقر على زر البدء، ويحتاج المُعدِّن كذلك إلى مراقبة التقدّم بانتظام لضمان تشغيل تطبيق التعدين بسلاسة، ومع ذلك، لا يحتاج المُعدِّن إلى القيام بأي شيء يدويًا؛ إذ يُمكن الاعتماد على أجهزة التعدين فقط بعد بدء عملية التعدين، ونتيجةً للخطوات التي تتطلبها عملية تعدين البيتكوين تتم إضافة كتل جديدة إلى بلوكشين.

تعدين البيتكوين من الهاتف

إذا كنت ترغب في تعديل البيتكوين باستخدام هاتفك الذكي، يُمكنك الحصول على تطبيق تعدين مناسب، والتأكد من أن مصدر إضاءة هاتفك جيدة. وفيما يأتي التطبيقات الأكثر شيوعًا في تعدين العملات العملات المشفرة والبيتكوين من الهاتف الذكي:

  • تطبيق MinerGate Mobile Miner: باستخدام تطبيق الهاتف المحمول هذا يُمكن استخراج عملات رقمية متعددة بصرف النظر عن البيتكوين، ومن العملات الرقمية التي يُمكن تعدينها أيضًا "Dash" و "Monero" و "QuazarCoin" و "MonetaVerde"و "DigitalNote"، ومن الجدير بالذكر هناك محفظة مدمجة في التطبيق للمستخدمين لتخزين العملات التي ربحوها.
  • تطبيق Bitcoin Miner: من المحتمل أن يكون هذا التطبيق هو الأكثر شيوعًا لنظام الأندرويد لتعدين العملات المُشفرة وتعدين البيتكوين من الهاتف حاليًا، وهو متاح لمعظم الأجهزة، ويتمتع بواجهته سهلة الاستخدام للغاية وأداء رائع. وعلى الرغم من أن الاسم يُشير إلى تعدين البيتكوين صراحةً، إلا أنه يُمكن استخدامه لتعدين العديد من العملات المعدنية الأخرى.
تعدين البيتكوين

مخاطر تعدين البيتكوين

ينطوي على عملية تعدين البيتكوين العديد من المخاطر، ويُذكر منها ما يأتي:

  • تقلّب الأسعار: تباينت أو تقلّبت أسعار البيتكوين على نطاقٍ واسعٍ منذ طرحه عام 2009، ففي العام الماضي فقط تم تداول البيتكوين بأقل من 30000 دولار أمريكي وما يُقارب من 69000 دولار أمريكي، وهذا النوع من التقلّبات يجعل من الصعب على المُعدِّنين معرفة ما إذا كانت مكافأتهم ستفوق التكاليف المرتفعة للتعدين أم لا.
  • التنظيم: نظرًا لتبنّي عدد قليل جدًا من الحكومات العملات المُشفرة بما في ذلك البيتكوين، فمن المرجح أن ينظر إليها الكثير بتشكك، لأن العملات تعمل خارج نطاق سيطرة الحكومة، وهناك خطر دائم أن تحظر الحكومات تعدين البيتكوين أو العملات المُشفرة تمامًا كما فعلت الصين في عام 2021، نتيجةً للمخاطر المالية وزيادة تداول المضاربة.

المراجع

  1. https://www.simplilearn.com/bitcoin-mining-explained-article
  2. https://www.coinbase.com/price/bitcoin
  3. https://geekflare.com/finance/bitcoin-mining-hardware-machines/
  4. https://www.buybitcoinworldwide.com/mining/hardware/
  5. https://www.planetcompliance.com/how-to-use-your-smart-phone-to-mine-crypto-
  6. currency/https://www.bankrate.com/investing/what-is-bitcoin-mining/