27-ديسمبر-2021

توقعات بأن تتبنى الولايات المتحدة العملات الإلكترونية (Getty)

الترا صوت – فريق التحرير

شهد عالم العملات المشفرة نموًا كببرًا في العام 2021، وتخطّت قيمة هذه العملات تريليون دولار أمريكي للمرة الأولى، في ظل تبنّي عدد من الشركات والمستثمرين لهذه العملات، التي تتيح لحامليها مزايا عديدة، بسبب سهولة تداولها، وتحويلها من بلد لآخر وعدم خضوعها للضرائب. فيما كان الحدث الأبرز في هذا المجال، هو إعلان رئيس السلفادور نايب بوكيل أن بلاده ستتبنى عملة "البيتكوين" الرقمية كعملة قانونية في البلاد، لتصبح الدولة الواقعة في قارة أمريكا الوسطى، هي أول دولة في العالم تنحو هذا المنحى. كذلك أعلن بوكيل أنه سيقوم بتعدين البيتكون بالطاقة المتجددة، في ظلّ خطة يسعى من خلالها إلى خلق "مدينة بيتكوين" بتمويل من السندات المرتبطة بالعملة.

شهد عالم العملات المشفرة نموًا كببرًا في العام 2021، وتخطّت قيمة هذه العملات تريليون دولار أمريكي للمرة الأولى، في ظل تبنّي عدد من الشركات والمستثمرين لهذه العملات

وكما هي العادة، خطف إيلون ماسك مؤسس شركة "تيسلا" الأضواء، عندما أعلن خلال شهر شباط/فبراير الماضي، عن شراء عملات رقمية من نوع "بيتكوين" بقيمة 1.5 مليار دولار، بالإضافة إلى إعلان تيسلا عن البدء بقبول العملة الرقمية الأشهر، من الزبائن الذين يشترون سياراتها، ما رفع من قيمة البيتكوين بوتيرة جنونية وغير مسبوقة. عاد ماسك لاحقًا وأعلن تراجع شركته عن قراره بسبب ما اعتبره مخاوف بيئية، ما شكل مرة أخيرًا اضطرابًا في سوق العملات الرقمية والإقبال عليها.

اقرأ/ي أيضًا: ما هي عملة البيتكوين؟

كذلك كان لإيلون ماسك تأثير على عملات أخرى، من بينها "دوغ كوين" التي أُطلقت للمرة الأولى في العام 2013 عن طريق المزاح، لتتحول لاحقًا إلى عملة رقمية حقيقية ذات قيمة عالية، وارتفعت قيمتها بنسبة 5000 بالمئة خلال العام الماضي، وقد تأثرت قيمة العملة بشكل أو بآخر بتغريدات ماسك التي ذكرتها، مع العلم أن عدد متابعي ماسك عبر تويتر يفوق الـ 66 مليون متابع.

موقع "فورشن" أشار إلى أن المستثمرين ضخّوا أكثر من 30 مليار دولار لشراء عملات مشفرة خلال العام الحالي، وهذا الرقم يفوق ما تمّ ضخه في جميع الأعوام الماضية مجتمعةً. كذلك تحدّث الموقع عن لجوء الشركات الكبرى، بالإضافة إلى عدد من الفنانين والشخصيات العامة، من بينهم مثلًا المخرج تارانتينو لتكنولوجيا الـ NFT، لبيع وتسجيل مقتنياتهم وأعمالهم الفنية، بعيدًا عن أعين الرقابة ومصالح الضرائب.

ضمن السياق نفسه،  وصف موقع CNBC المتخصص، العام 2021، بعام التقلبات الكبيرة في عالم العملات المشفّرة، نجم عنه مكاسب هائلة للبعض، وخسائر فادحة للبعض الآخر، وأشار الموقع إلى أن "جنون العملات" بحسب وصفه، أدّى إلى إطلاق عملات معدنية ورمزية جديدة بشكل شبه يومي، ما منح القراصنة والمحتالين فرصة لسرقة أموال المبتدئين الذين لا يمتلكون الخبرة الكافية في التعامل مع العملات الرقمية. وعدّدت CNBC أشهر عمليات الاحتيال التي شهدها العام 2021 في هذا المجال، ومن بينها عملة "سكويد كوين" التي ظهرت بعد إطلاق المسلسل الشهير "لعبة الجبار"، فوقع في شركها عدد من المحطات ووسائل الإعلام، ليرتفع سعرها إلى ثلاثة آلاف دولار خلال أسابيع قليلة، قبل أن يكتشف المستثمرون أنهم وقعوا ضحية عملية احتيال وخسروا أموالهم.

الهند تتجه نحو العملات المشفرة

من بين أكثر الدول التي اهتمت بالعملات الرقمية خلال العام 2021، برزت الهند بشكل واحد، حيث أشار تقرير لصحيفة "ذا إيكونوميست تايمز"، إلى أن أكثر من 15 مليون مواطن هندي استثمروا في عالم "الكريبتو" مؤخّرًا، بزيادة بنسبة 90 بالمئة عن السنة الماضية، وباستثمارات بلغت حوالي 6.6 مليار دولار. أشار التقرير أيضًا إلى أن الهند تمتلك مقومات هائلة لتصبح رائدة عالمية في هذه التكنولوجيا. تحتل الهند اليوم المركز الـ 11 في قائمة تضم 154 دولة تُستخدم فيها العملات الرقمية.

ما هي العملات الأفضل للاستثمار بها في العام 2022؟

نشر موقع "ذا موتّي فول" المتخصص، مقالة حول العملات التي ينصح القراء الاستثمار بها خلال العام القادم، وضع في طليعتها "الإيتريوم" التي ارتفعت قيمتها بنسبة 437% خلال العام الحالي، المشكلة تكمن في سعرها المرتفع، بشكل يفوق قدرة المستثمرين الصغار.

توقعت المقالة أيضًا أن تكون "سولانا" هي عملة العام 2022 بامتياز، وأن تشهد نموًا في قيمتها شبيه بنمو الإيثريوم في العام 2021. تحتل عملات السولانا اليوم المركز الخامس عالميًا، حيث تبلغ قيمتها الإجمالية 52 مليار دولار أمريكي. تتميز سولانا بسمة مهمة، تكمن في سرعة معالجتها للمعاملات بوتيرة تصل إلى 65000 معاملة في الثانية، ما دفع بالكثير من المطورين للجوء إليها.

نقل موقع "فوربيس" المعروف، عن أحد المحللين ذوي الاطلاع الواسع، احتمال أن تتبنى الولايات المتحدة العملات الرقمية في العام 2022، ما من شأنه أن يرفع قيمة عملة البيتكوين إلى 100 ألف دولار

أما بخصوص البيتكوين، العملة الأكثر شعبية في صفوف العامة، فقد نقل موقع "فوربيس" المعروف، عن أحد المحللين ذوي الاطلاع الواسع، احتمال أن تتبنى الولايات المتحدة العملات الرقمية في العام 2022، ما من شأنه أن يرفع قيمة عملة البيتكوين إلى 100 ألف دولار أمريكي! تجدر الإشارة إلى أن قيمة بيتكوين اليوم تساوي أقل بقليل من خمسين ألف دولار أمريكي.