05-مايو-2021

جاءت الخطوة بعد انتقادات (Getty)

الترا صوت - فريق التحرير

أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن عن رفع عدد اللاجئين المسموح لهم بدخول الولايات المتحدة لهذه السنة المالية إلى 62500، كما تعتزم إدارة بايدن رفع العدد في السنة القادمة إلى الضعف ليكون 125000. وكانت إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب حدّدت الحد الأقصى لقبول اللاجئين ب 15 ألفًا فقط.

أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن عن رفع عدد اللاجئين المسموح لهم بدخول الولايات المتحدة لهذه السنة المالية إلى 62500

وعلّق الرئيس الأمريكي على هذا الإجراء الجديد في بيان للبيت الأبيض جاء فيه: "هذا الإجراء يمحو العدد المنخفض تاريخيًا الذي حددته الإدارة السابقة وهو 15 ألفًا، والذي لا يعكس قيم أمريكا بوصفها دولة ترحب باللاجئين وتدعمهم".

اقرأ/ي أيضًا: واشنطن: طريق فيينا ما يزال طويلًا.. وطهران تتحدث عن مسودّتين للاتفاق

وأضاف بيان بايدن أن "السقف الجديد سيعزّز أيضًا الجهود الجارية بالفعل لتوسيع قدرة الولايات المتحدة على قبول اللاجئين، حتى نتمكن من الوصول إلى هدف قبول 125000 لاجئ"، والذي أشار إلى أنّه يعتزم تحديده للسنة المالية المقبلة".

كما برر بيان البيت الأبيض رفع عدد اللاجئين المقبولين: "بالنظر إلى حالة اللاجئين الطارئة غير المتوقعة"،  و"بمخاوف إنسانية خطيرة".

وتفاعلًا مع هذا القرار رحّبت لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ، التي يسيطر عليها الديمقراطيون، بهذا التصحيح ، وقال رئيس اللجنة، السناتور بوب مينينديز، في تغريدة على تويتر: "أرحب بإعلان إدارة بايدن أنها ستزيد عدد اللاجئين المسموح بإعادة توطينهم في الولايات المتحدة. هذه خطوة مهمة في مواصلة تقليدنا الذي نفخر به بتأمين الحماية للاجئين من خلال إعادة توطينهم".

يُذكر أن قرار إدارة بايدن الجديد جاء بعد موجة كبيرة من الانتقادات تعرض لها طيلة الأسبوعين الماضيين عندما قرر الإبقاء على القيود التي فرضتها إدارة سلفِه، حيث اتهمت اللجنة الدولية للإنقاذ إدارتَه بأنها "في طريقها لتصبح الإدارة التي تقبل بدخول أقل عدد من اللاجئين على الإطلاق في تاريخ الولايات المتحدة الحديث بما في ذلك إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب"، فإدارة بايدن بحسب لجنة الإنقاذ الدولية  قبلت فقط منذ وصولها  2050 لاجئًا، ولو استمر الأمر بهذه الوتيرة حسب المنظمة، فلن تقبل إدارة بايدن سوى حوالي 4510 لاجئًا خلال السنة المالية الحالية، أي أقل من نصف ما وافقت عليه إدارة ترامب في عامها الأخير.

انخرط عدد من النواب الديمقراطيين في حملة انتقدت موافقة إدارة بايدن على إبقاء العدد المنخفض لدخول اللاجئين دون تغيير

فضلًا عن انتقادات اللجنة الدولية للإنقاذ انخرط عدد من النواب الديمقراطيين في حملة انتقدت موافقة إدارة بايدن على إبقاء العدد المنخفض لدخول اللاجئين دون تغيير.