22-أبريل-2024
انتشلت فرق الدفاع المدني أكثر من 210 جثامين شهداء في مجمع ناصر الطبي

(epa) انتشلت فرق الدفاع المدني أكثر من 210 جثامين شهداء في مجمع ناصر الطبي

رغم الدعوات الضغوط الدولية المتزايدة لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، تواصل "إسرائيل" عدوانها على القطاع لليوم الـ199 بدعم كامل وغير مشروط من الولايات المتحدة الأمريكية، التي تستمر بدورها في عرقلة الجهود الدولية لوقف الحرب.

وفي وقت سابق، أمس الأحد، أعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، دانيال هاغاري، أن رئيس الأركان، هرتسي هاليفي، صادق على خطط لاستمرار الحرب في غزة.

وقال هاغاري، في مؤتمر صحفي عُقد بمقر وزارة الدفاع في تل أبيب، إن: "رئيس الأركان صادق على خطط لاستمرار العمليات في الجبهة الجنوبية (غزة)"، وأضاف أن جيش الاحتلال: "يتحضر للخطوات التالية للحرب في قطاع غزة".

انتشلت فرق الدفاع المدني أكثر من 210 شهداء فلسطينيين من مقبرتين جماعيتين في مجمع ناصر الطبي بمدينة خانيونس جنوب القطاع

وتابع: "أكملنا هذا الأسبوع في غزة عملية أخرى في وسط قطاع غزة ضد حماس لتدمير البنية التحتية لها"، وأكمل قائلًا: "هناك دائما قوات تعمل داخل غزة، إلى جانب قوات إضافية تستعد للخطوات التالية في الحرب".

5 مجازر و127 شهيدًا ومصابًا

في غضون ذلك، واصلت طائرات الاحتلال ومدفعيته قصف قطاع غزة، حيث استُشهد وأُصيب عدد من الأشخاص في قصف استهدف تجمعًا لمواطنين في منطقة أبو سليم بمدينة دير البلح وسط القطاع.

وشنّت طائرات الاحتلال سلسلة غارات عنيفة على المحافظة الوسطى، طالت منطقة الزوايدة، ومدينة دير البلح، ومخيم البريج. فيما تعرض مخيمي النصيرات والمغازي، ومنطقتي الزهراء والمغراقة في النصيرات، لقصف مدفعي عنيف استمر لساعات وطال كذلك الطابق العلوي من مستشفى العودة بالنصيرات.

وفي مدينة غزة، نفّذت طائرات الاحتلال سلسلة غارات عنيفة على حي الزيتون، جنوب شرق المدينة، طالت إحداها منزلًا لعائلة "عياد". وتعرّضت مناطق متفرقة في محافظة شمال قطاع غزة لقصف مدفعي وجوي عنيف طالت منازل المدنيين.

أما في جنوب القطاع، فقد شنّت طائرات الاحتلال عدة غارات استهدفت مدينتي خانيونس ورفح، التي يواصل الاحتلال تهديداته بشأن اجتياحها.

وأفاد "التلفزيون العربي"، نقلًا عن مراسله في قطاع غزة، بأن مستشفيات مدينة رفح في الجنوب استقبلت 24 شهيدًا منهم 16 طفلًا و6 نساء جراء غارات إسرائيلية خلال الساعات الـ24 الأخيرة.

وذكر "العربي" أن آليات الاحتلال تقدّمت، بشكل محدود، من شارع صلاح الدين تجاه منطقة الدعوة شمال مخيم النصيرات وسط القطاع.

وبحسب آخر إحصائية صادرة عن وزارة الصحة الفلسطينية في غزة لعدد ضحايا العدوان، المتواصل منذ أكثر من ستة أشهر، فقد ارتفع عدد الشهداء إلى 34.097 شهيدًا، والمصابين إلى 76.980 مصابًا.

وقالت الوزارة، أمس الأحد، إن قوات الاحتلال ارتكبت 5 مجازر بحق المدنيين في القطاع خلال الساعات الـ24 الماضية، وصل من ضحاياها إلى المستشفيات 48 شهيدًا و79 مصابًا. وأشارت إلى أنه لا يزال هناك العديد من الضحايا إما تحت الركام أو وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

وفي الأثناء، تواصل فرق الدفاع المدني البحث عن جثامين شهداء دفنهم الاحتلال في مجمع ناصر بمدينة خانيونس، حيث انتشلت أكثر من 210 شهداء فلسطينيين من مقبرتين جماعيتين، فيما لا يزال البحث متواصل عن جثامين أخرى.

اقتحامات وإصابات في الضفة الغربية

أما في الضفة الغربية المحتلة، فقد اقتحمت قوات الاحتلال، فجر اليوم الإثنين، مدينتي نابلس وطوباس شمال الضفة، ومخيم بلاطة شرق نابلس، ما أسفر عن إصابة فلسطينيين واعتقال آخرين بحسب "الأناضول".

وقال شهود عيان للوكالة إن قوات الاحتلال داهمت منازل في مخيم بلاطة، حيث اندلعت مواجهات بينهم وبين سكان المخيم استخدمت فيها قوات الاحتلال الرصاص الحي.

وأفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني بإصابة فلسطيني بالرصاص الحي في القدم خلال اقتحام المخيم، نُقل على إثرها إلى المستشفى. فيما اعتقلت قوات الحلال 5 فلسطينيين من المخيم، بينهم أربعة أشقاء.