01-مايو-2024
التشيك

تسعى التشيك في يورو 2020 لاستعادة أمجادها الأوروبية

تتجه أنظار عشاق كرة القدم في العالم إلى ألمانيا، والتي تستضيف في 14 حزيران/يونيو 2024 النسخة الـ17 من كأس أمم أوروبا "يورو 2024"، والتي سبق أن استضافتها في عام 1988.

بطولة كأس أمم أوروبا تحوي 24 فريقًا من أفضل المنتخبات الأوروبية، تم توزيعهم على 6 مجموعات، تضم كل واحدة 4 فرق، يتأهّل أول 2 من كل مجموعة إلى دور الـ16، ويلحق بهم أفضل 4 فرق احتلت المركز الثالث في مجموعاتها.

تطمح التشيك لاستعادة هيبتها الأوروبية، من خلال الذهاب بعيدًا في المسابقة، وستكون من المرشحين لتجاوز مرحلة المجموعات

من هذه الفرق الـ24 يبرز منتخب التشيك، والذي يلعب في المجموعة السادسة من يورو 24، بجوار البرتغال وتركيا وجورجيا، ويطمح المنتخب التشيكي لاستعادة هيبته الأوروبية التي فقدها في الآونة الأخيرة، بعد أن كانت له صولات وجولات في الملاعب الأوروبية والعالمية، سواء بمسماه الحالي أو بمسماه القديم "تشيكوسلوفاكيا".

 

تاريخ منتخب التشيك

كانت التشيك تابعة للإمبراطورية النمساوية المجرية، وبعد الحرب العالمية الثانية اتحدت مع سلوفاكيا لتشكل تشيكوسلوفاكيا، وقبل انطلاق الحرب العالمية الثانية احلت هتلر التشيك، وبعد الحرب العالمية الثانية عادت التشيك وسلوفاكيا للاتحاد وأصبح المنتخب الكروي مجددًا بمسمى بتشيكوسلوفاكيا، واستمر الأمر كذلك حتى عام 1993، وقتها انفصلت التشيك وسلوفاكيا عن بعضهما، ومن حينها أصبح لكل دولة منتخبها المستقل.

منتخب تشيكوسلوفاكيا له صولات وجولات في كرة القدم، فحقق كأس أمم أوروبا نسخة 1976، ووصل لنهائي كأس العالم مرتين، الأولى في النسخة الثانية عام 1934 وخسر النهائي أمام إيطاليا، والثانية في نسخة عام 1962 وخسر النهائي أمام البرازيل.

التشيك
أطاحت التشيك بهولندا في بطولة يورو 2020

منتخب التشيك بمسماه الجديد حافظ على مكانته كأحد القوى الأوروبية العظمى حتى بدايات القرن الحالي، حيث وصل لنهائي كأس أمم أوروبا عام 1996، ونصف نهائي البطولة نسخة عام 2004.

لكنه تراجع كثيرًا في الآونة الأخيرة، وأصبح يعدّ من المنتخبات المتوسطة في القارة العجوز، على الرغم من وصوله لربع النهائي في نسخة يورو 2020، فلم تنجح التشيك بمسماها الحالي في بلوغ نهائيات كأس العالم سوى بنسخة عام 2006، وقتها ودّعت المسابقة من مرحلة المجموعات.

 

تاريخ مشاركات التشيك في كأس أمم أوروبا

شاركت التشيك بمسماها الحالي في كأس أمم أوروبا بسبع مناسبات سابقة، وأفضل إنجازاتها كان في نسخة عام 1996.

  • التشيك في يورو 1996
    استضافت إنجلترا بطولة يورو 1996 وتوّجت ألمانيا باللقب على حساب التشيك نفسها، حيث احتلت التشيك المركز الثاني في مجموعتها خلف ألمانيا، بعد خسارة مع الألمان وفوز على إيطاليا وتعادل مع روسيا، وفي الدور ربع النهائي أطاحت بالبرتغال بهدف وحيد، وفي نصف النهائي هزمت فرنسا بركلات الترجيح، وفي المباراة النهائية خسرت أمام ألمانيا بالهدف الذهبي، حيث انتهى الوقت الأصلي بالتعادل 1-1، وسجلت ألمانيا هدف البطولة في الوقت الإضافي.
  • التشيك في يورو 2000
    استضافت هولندا بالاشتراك مع بلجيكا بطولة يورو 2000، حيث ودعت التشيك المسابقة من مرحلة المجموعاتـ بعد حلولها ثالثة خلف هولندا وفرنسا، بخسارتين أمام هولندا وفرنسا وفوز على الدنمارك.
  • التشيك في يورو 2004
    استضافت البرتغال بطولة يورو 2004 وتوّجت اليونان باللقب، وفي هذه النسخة تصدرت التشيك مجموعتها بالعلامة الكاملة بعد الفوز على هولندا ولاتفيا وألمانيا، وتفوّقت على الدنمارك في ربع النهائي بثلاثة أهداف دون رد، وفي نصف النهائي ودعت التشيك المسابقة بعد خسارتها أمام اليونان بقاعدة الهدف الفضي، وهي المباراة الوحيدة في البطولات الكبرى التي استفاد منها أحد الفرق بقاعدة الهدف الفضي، ونصت على أن يتم تمديد المباراة في حال التعادل، وحينما يسجل أي فريق هدفًا لا تنتهي المباراة مثلما كان عليه في الهدف الذهبي، بل تنتهي مع نهاية الشوط الإضافي الذي تم تسجيل الهدف خلاله.
    حيث انتهت المباراة بوقتها الأصلي بالتعادل دون أهداف، وفي الدقيقة الأخيرة من الشوط الإضافي الأول سجلت اليونان الهدف الفضي، لتودّع التشيك المسابقة من نصف النهائي، وتبلغ اليونان النهائي وتظفر باللقب.
  • التشيك في يورو 2008
    استضافت سويسرا بالاشتراك مع النمسا بطولة يورو 2008، وتوّجت إسبانيا باللقب، وفي هذه النسخة ودعت التشيك المسابقة بعدما تذيلت مجموعتها، بخسارتين أمام تركيا والبرتغال وفوز على سويسرا.
  • التشيك في يورو 2012
    استضافت أوكرانيا بالاشتراك مع بولندا بطولة يورو 2012، وتوّجت إسبانيا باللقب، وفي هذه النسخة تصدرت التشيك مجموعتها بعد خسارة مع روسيا وفوزين على اليونان وبولندا، لكن مسيرتها انتهت عند الدور ربع النهائي بعد الخسارة أمام البرتغال بهدف.
  • التشيك في يورو 2016
    استضافت فرنسا بطولة يورو 2016 وتوّجت البرتغال باللقب، وفي هذه النسخة تذيّلت التشيك مجموعتها بعد التعادل مع كرواتيا والخسارة أمام تركيا وإسبانيا.
  • التشيك في يورو 2020
    استضافت مدن أوروبية عديدة بطولة يورو 2020 في صيف 2021، بسبب انتشار جائحة كورونا، وتوّجت إيطاليا باللقب، وفي هذه النسخة بلغت التشيك دور الـ16 كأحد أفضل الثوالث، بعد حلولها ثالثة على مجموعتها خلف إنجلترا وكرواتيا، ففازت على إسكتلندا وتعادلت مع كرواتيا وخسرت أمام إنجلترا، وفي دور الـ16 تفوّقت على هولندا بهدفين دون رد، لكن مسيرتها في يورو 2020 انتهت عند الدور ربع النهائي، بعد خسارتها أمام الدنمارك بهدفين لواحد.

التشيك في يورو 2024

ستلعب التشيك في المجموعة السادسة من يورو 2024، بجانب البرتغال وتركيا وجورجيا، وتطمح لاستعادة هيبتها الأوروبية، من خلال الذهاب بعيدًا في المسابقة، وستكون من المرشحين لتجاوز مرحلة المجموعات، وأي نتيجة غير ذلك ستعني مشاركة مخيبة للمنتخب التشيكي.

طريق التشيك إلى يورو 2024

بلغت التشيك نهائيات يورو 2024 بعد حلولها ثانية في مجموعتها خلف ألبانيا، حيث حصد الفريقان 15 نقطة لكل منهما، لكن ألبانيا تفوّقت بالمواجهات المباشرة، حيث حققت التشيك الانتصار 4 مرات في طريقها إلى يورو 2024، على منتخبات بولندا وجزر فارو مرتين ومولدوفا، وتعادلت 3 مرات مع ألبانيا ومولدوفا وبولندا، وخسرت مرة واحدة أمام ألبانيا، حيث سجلت التشيك 12 هدفًا، ودخل مرماها في التصفيات 6 أهداف.

المواجهات السابقة للتشيك مع فرق مجموعتها في يورو 2024

تلعب التشيك في المجموعة السادسة من يورو 2024، بجوار تركيا وجورجيا والبرتغال.

  • التشيك X تركيا
    لعبت التشيك مع تركيا 11 مباراة، فازت تركيا على التشيك 5 مرات، وانتصرت التشيك على تركيا 5 مرات، وتعادلت التشيك مع تركيا مرة واحدة، حيث سجلت التشيك 21 هدفًا بمرمى تركيا، وسجلت تركيا بمرمى التشيك 15 هدفًا.
  • التشيك X جورجيا
    لم يسبق للتشيك أن واجهت جورجيا في لقاء ودي أو رسمي، وستكون مقابلة التشيك مع جورجيا في يورو 2024 الأولى في تاريخ البلدين.
  • التشيك X البرتغال
    لعبت التشيك أمام البرتغال 5 مرات، فازت البرتغال على التشيك 4 مرات، وانتصرت التشيك على البرتغال مرة واحدة، حيث سجلت البرتغال في شباك التشيك 10 أهداف، وسجلت التشيك في مرمى البرتغال هدفين.

مدرب التشيك في يورو 2024

بعد ضمان التشيك تأهلها إلى يورو 2024، أعلن مدرب منتخب التشيك السابق ياروسلاف شيلهافي استقالته من منصبه في تشرين الثاني/نوفمبر 2023، وفي بداية عام 2024، أعلن الاتحاد التشيكي لكرة القدم تعيين المدرب التشيكي واللاعب الدولي السابق إيفان هاسيك للمنتخب التشيكي، حيث يستمر عقده حتى أواخر عام 2025.

أبرز لاعبي التشيك في يورو 2024

يضم المنتخب التشيكي عددًا قليلًا من النجوم المعروفين في الملاعب الأوروبية، فجلّ تشكيلته من اللاعبين المحليين، وقيمة لاعبي المنتخب التشيكي السوقية تقارب 147 مليون يورو، ومعدل أعمار لاعبيه 25.2 سنة.

  • توماس سوشيك
    مهاجم نادي ويستهام يونايتد الإنجليزي، وقنّاص المنتخب التشيكي، يجيد اللعب بدور رأس الحربة، وهو ممتاز بالكرات الرأسية، وجيّد في الالتحامات البدنية، وهو بالطبع قائد المنتخب التشيكي.
  • بيتر سشيك
    مهاجم منتخب التشيك، ونجم بايرليفركوزن، سيشكل مع توماس سوشيك ثنائيًا يخشاه أقوى دفاعات المنافسين في يورو 2024.

تشكيلة منتخب التشيك في يورو 2024 جلّها من اللاعبين المحليين، لكن الفريق يملك قوة هجومية لا يستهان بها بتواجد سوشيك وسشيك، وبإمكان المنتخب التشيكي تجاوز مرحلة المجموعات، لكن المطلوب منه هو الذهاب أبعد من ذلك في كأس أمم أوروبا.