01-مايو-2024
البرتغال

هل يفعلها رونالدو ويقود البرتغال للّقب؟

تنطلق في 14 حزيران/يونيو 2024 بطولة كأس أمم أوروبا في نسختها السابعة عشر، حيث تستضيف ألمانيا بطولة يورو 2024 للمرة الثانية في تاريخها، بعد نسخة 1988.

يشارك في كأس أمم أوروبا 24 فريقًا من أقوى المنتخبات الأوروبية، تم توزيعهم على 6 مجموعات، تضم كل واحدة منها 4 فرق، يتأهّل أول 2 منهم إلى دور الـ16، ويلحق بهم أفضل 4 فرق نالوا المركز الثالث في مجموعاتهم.

تملك البرتغال كلّ مقوّمات الفوز باللقب، وهي من المرشحين للفوز بيورو 2024، وستكون البطولة بمثابة الرقصة الأخيرة لكريستيانو رونالدو مع منتخب بلاده

من هذه الفرق الـ24 يبرز منتخب البرتغال، والذي نال بطولة النسخة قبل السابقة، ويعتبر من المنتخبات المرشحة بقوة للمنافسة على اللقب، حيث يلعب في المجموعة السادسة من يورو 2024، بجوار منتخبات التشيك وتركيا وجورجيا.

 

تاريخ منتخب البرتغال

تعتبر البرتغال من القوى الأوروبية العظمى في كرة القدم، وطالما ما كان المنتخب البرتغالي مرشحًا للفوز بأي بطولة يشارك بها، ويملك منتخب البرتغال في تاريخه العديد من الإنجازات، فمرّ بجيلين ذهبييّن أحدهما ما زال قائمًا حتى الآن.

البرتغال
فازت البرتغال بالنسخة الأولى من دوري أمم أوروبا

الجيل الذهبي الأول لمنتخب البرتغال كان في ستينيات القرن الماضي، حينما قاد الأسطورة البرتغالي أوزيبيو للمركز الثالث في كأس العالم 1966، لكن أبرز إنجازات البرتغال كانت مع الجيل الذهبي الثاني، والذي ما زال مستمرًا حتى الآن بقيادة كريستيانو رونالدو أحد أفضل اللاعبين عبر التاريخ، وبالطبع أفضل لاعب في تاريخ البرتغال، حيث وصل هذا الجيل إلى نصف نهائي كأس العالم 2006، وحقق الفوز ببطولة يورو 2016، ورفع كأس النسخة الأولى من بطولة دوري أمم أوروبا موسم 2018-2019.

 

تاريخ مشاركات البرتغال في كأس أمم أوروبا

شاركت البرتغال في 8 نسخ من أصل 16 سابقة بكأس أمم أوروبا، وأبرز إنجازاتها كان التتويج باللقب عام 2016، وتعتبر من الفرق المرشحة لتحقيق اللقب في يورو 2024.

  • البرتغال في يورو 1984
    شاركت البرتغال للمرة الأولى في تاريخها ببطولة كأس أمم أوروبا عام 1984، والتي استضافتها فرنسا وتوّج بها أصحاب الأرض باللقب، حيث احتلت البرتغال المركز الثاني في مجموعتها خلف إسبانيا، بعد تعادلين مع إسبانيا وألمانيا، وفوز على رومانيا، لكنها ودعت المسابقة من الدور نصف النهائي بعد خسارتها أمام فرنسا المضيفة بعد التمديد بنتيجة 3-2.
  • البرتغال في يورو 1996
    استضافت إنجلترا بطولة يورو 1996 وتوّجت ألمانيا باللقب، وفي هذه النسخة تصدرت البرتغال مجموعتها بعد تعادل مع الدنمارك وفوزين على تركيا وكرواتيا، لكنها ودعت البطولة من ربع النهائي، بعد خسارتها أمام التشيك بهدف.
  • البرتغال في يورو 2000
    استضافت هولندا بالاشتراك مع بلجيكا بطولة يورو 2000، وتوّجت فرنسا باللقب، وفي هذه النسخة قدمت البرتغال مستويات مميزة، فتصدرت مجموعتها بالعلامة الكاملة، بعد الفوز على إنجلترا ورومانيا وألمانيا، وفي ربع النهائي تفوقت البرتغال على تركيا، لكنها ودعت البطولة من الدور نصف النهائي، بعد خسارتها أمام فرنسا بالهدف الذهبي.
  • البرتغال في يورو 2004
    استضافت البرتغال بطولة يورو 2004، وعينها على تحقيق اللقب، لكنها اصطدمت باللقاء الافتتاحي مع اليونان وتلقت خسارة مفاجئة، ومع ذلك عوضت هزيمتها بفوزين على إسبانيا وروسيا، تصدرت بهما مجموعتها، وفي الدور ربع النهائي تفوقت على إنجلترا بركلات الترجيح، وفي نصف النهائي أطاحت البرتغال بهولندا، لتضرب موعدًا مجددًا مع اليونان في المباراة النهائية، والتي حسمتها اليونان بهدف وحيد وتوجت بلقبها التاريخي في عقر دار البرتغال.
  • البرتغال في يورو 2008
    استضافت سويسرا والنمسا بطولة يورو 2008، وتوجت إسبانيا باللقب، حيث تصدرت البرتغال مجموعتها بفوزين على تركيا والتشيك وخسارة أمام سويسرا، لكنها ودعت المسابقة من ربع النهائي بخسارة أمام ألمانيا 3-2.
  • البرتغال في يورو 2012
    استضافت أوكرانيا بالاشتراك مع بولندا بطولة يورو 2012، وتوّجت إسبانيا باللقب، وفي هذه البطولة حلت البرتغال ثانية في مجموعتها، بعد فوزين على الدنمارك وهولندا وخسارة أمام ألمانيا، وفي ربع النهائي تخطت التشيك بهدف وحيد، قبل أن تودع البطولة من نصف النهائي أمام إسبانيا إثر خسارتها بركلات الترجيح.
  • البرتغال في يورو 2016
    استضافت فرنسا بطولة يورو 2016، وتوّجت البرتغال بلقبها الوحيد في كأس أمم أوروبا، حيث عانت البرتغال الأمرين قبل أن تتجاوز مرحلة المجموعات، ففشلت في تحقيق الفوز وتعادلت بجميع مبارياتها مع المجر وآيسلندا والنمسا، ومع ذلك تأهلت كأحد أفضل 4 فرق نالت المركز الثالث.
    وفي دور الـ16 تخطت البرتغال كرواتيا بهدف وحيد بعد التمديد، وفي ربع النهائي تجاوزت بولندا بعد اللجوء لركلات الترجيح، وفي نصف النهائي تخطت ويلز بهدفين دون رد، قبل أن تلاقي فرنسا في المباراة النهائية، وتخطف منها اللقب في عقر دارها، بهدف وحيد أتى بعد التمديد.
  • البرتغال في يورو 2020
    استضافت العديد من المدن الأوروبية بطولة يورو 2020 في عام 2021، حيث تأجلت البطولة لعام واحد بسبب انتشار فيروس كورونا، وتوّجت إيطاليا باللقب، وفي هذه النسخة تأهلت البرتغال بصعوبة إلى دور الـ16، بعد حلولها ثالثة في مجموعتها، خلف فرنسا وألمانيا، فانتصرت على المجر وخسرت أمام ألمانيا وتعادلت مع فرنسا، وفي دور الـ16 اصطدمت ببلجيكا وودعت البطولة بعد الخسارة بهدف.

 

البرتغال في يورو 2024

تملك البرتغال كلّ مقوّمات الفوز باللقب، وهي من المرشحين للفوز بيورو 2024.

 

طريق البرتغال إلى يورو 2024

تأهّلت البرتغال عن جدارة واستحقاق إلى كأس أمم أوروبا 2024، بل نتائجها كانت الأفضل في التصفيات بين جميع الفرق الأوروبية، حيث قدمت مستويات كفيلة ببث الرعب في صفوف جميع منافسيها، لأنها حققت العلامة الكاملة في التصفيات، بعد أن فازت بجميع مبارياتها على منتخبات سلوفاكيا ولوكسمبورغ والبوسنة وليشتنشتاين، جميعهم انتصرت عليهم ذهابًا وإيابًا محققة 30 نقطة من 10 مباريات، والأهم من ذلك أن البرتغال كانت أكثر فريق سجل أهداف في التصفيات بواقع 36 هدفًا، وأقل فريق تلقيًا للأهداف، حيث تلقت شباك البرتغال بالتصفيات هدفين فقط.

 

المواجهات السابقة للبرتغال مع فرق مجموعتها في يورو 2024

تلعب البرتغال في المجموعة السادسة، بجوار تركيا وجورجيا والتشيك.

  • البرتغال X تركيا
    لعبت البرتغال أمام تركيا 9 مباريات، فازت البرتغال على تركيا 7 مرات، وانتصرت تركيا على البرتغال مرتين، حيث سجلت البرتغال في شباك تركيا 19 هدفًا، فيما سجلت تركيا بمرمى البرتغال 9 أهداف.
  • البرتغال X جورجيا
    لعبت البرتغال مع جورجيا مرة واحدة في لقاء ودي، انتهى بفوز البرتغال 2-0
  • البرتغال X التشيك
    لعبت البرتغال أمام التشيك 5 مرات، فازت البرتغال على التشيك 4 مرات، وانتصرت التشيك على البرتغال مرة واحدة، حيث سجلت البرتغال في شباك التشيك 10 أهداف، وسجلت التشيك في مرمى البرتغال هدفين.

 

مدرب البرتغال في يورو 2024

يقود البرتغال في يورو 2024 المدرب الإسباني روبرتو مارتينيز، والذي سبق له أن درب منتخب بلجيكا في كأس العالم 2022، حيث يعوّل عليه البرتغاليون من أجل تحقيق اللقب، فهو يملك فريقًا مميزًا قادرًا على حصد كل ما هو ممكن من البطولات، ونتائج المدرب مع المنتخب البرتغالي كانت رائعة في تصفيات يورو 2024، وبعهده فازت البرتغال بكل مبارياتها الرسمية حتى الآن.

 

أبرز لاعبي البرتغال في يورو 2024

يملك المنتخب البرتغال تشكيلة مرعبة، قادرة على التتويج بكأس أمم أوروبا، ويلعب نجومها في أقوى أندية العالم، وقيمة لاعبي البرتغال السوقية تقارب مليار و60 مليون يورو، ومعدل أعمارهم 26.6 سنة.

  • كريستيانو رونالدو
    نجم المنتخب البرتغالي وأحد أفضل اللاعبين في تاريخ كرة القدم، وأفضلهم عند الكثيرين، وقد تكون بطولة يورو 2016 الأخيرة في مسيرته الكروية الحافلة، وسيقاتل من أجل تحقيق لقبها.
  • روبين دياز
    مدافع مانشستر سيتي الصلب، وأحد أفضل المدافعين في العالم، يقدم مستويات رائعة بالدوري الإنجليزي الممتاز، وسيكون قادرًا على منح بلاده المزيد من العطاء لأعوام قادمة.
  • بيرناردو سيلفا
    نجم مانشستر سيتي، وأحد أفضل اللاعبين المهاريين في العالم، يجيد لعب أكثر من مركز في خط الوسط، وهو يعتبر ركن أساسي في منظومة غوارديولا مع مانشستر سيتي، وبالطبع مع منتخب البرتغال.
  • برونو فيرنانديز
    قائد مانشستر يونايتد، وأحد ركائز منتخب البرتغال الأساسية، يملك شخصية رائعة داخل الميدان، ويجيد التحكم بنسق المباريات مهما كانت صعوبتها.
  • رافائيل لياو
    جناح إي سي ميلان الطائر، يرعب أي مدافع يقف أمامه، ويمتلك مهارات عالية بالمراوغة والتسديد.

 

من خلال استعراضنا لقائمة منتخب البرتغال، نجد أنه يملك كل ما هو مطلوب لتحقيق اللقب، وفوق كل ذلك عنده نجم بحجم كريستيانو رونالدو، سيقاتل من أجل منح مسيرته الأسطورية ختامًا مثاليًا.