09-سبتمبر-2017

تنظيف الأماكن العامة والمنتزهات من الاعمال التطوعية المفيدة (richmondvale)

أفكار عمل تطوعي نستعرضها معكم ويُمكنكم القيام بها لتعزيز القيم الأخلاقية بداخلك في المجتمع وتحقيق أكبر منفعة من طاقتك لمساعدة من حولكم وكما أوصانا بأهمية التماسك والتراحم والتكافل، يجب أن نُعطي اهتمامًا لمثل هذه الأمور ولا نغفلها.

رسم لوحات جدارية بدور مسنين أو التبرع من أجل التجديد، وتقديم الوجبات للمسنين وزيارتهم باستمرار من أجمل أفكار العمل التطوعي

مساعدة الغير من أساسيات الإسلام وقد حثنا الرسول الكريم على مساعدة الغير وأكد أن من أحب الأعمال إلى الله السرور الذي يُدخله المسلم على من في كُربة لقضاء الدين أو لحل مشكلة.

أفكار عمل تطوعي

1- دور المسنين
نشر البهجة في دور المسنين عن طريق رسم لوحات جدارية أو التبرع من أجل التجديد، وتقديم الوجبات للمسنين وزيارتهم باستمرار وقضاء يوم معهم، وأيضًا تجميع المال من أجل شراء كراسي للمقعدين في دور المسنين.

2- الحفاظ على البيئة
أما فيما يخص البيئة فيمكن التفكير في تنظيف الأماكن العامة والمنتزهات من الأوراق والأكياس البلاستيكية والعلب المعدنية، مع زرع الأشجار في الشوارع ورسم اللوحات على الجدران وتنظيف الطرق. التوعية بعدم إلقاء القمامة مع تنظيف الشواطئ والاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة ومساعدة المكفوف والأصم في حياتهم، مع تنظيم أيام ترفيهية لهم والاهتمام بإبراز أعمالهم مثل إخراج مسرحية لهم.

اقرأ/ي أيضًا: "ناس الخير".. روح المجتمع المدني الجزائري

3- العمل في حقوق الإنسان
المشاركة في الفعاليات المجتمعية التي تبرز قضايا مهمة في المجتمع مثل: حقوق الإنسان وحقوق المرأة وحقوق المعاقين وحماية البيئة وغيرها من الحقوق.

4- تنظيف المساجد
وهناك طرق أخرى أيضًا فيما يخص أفكار عمل تطوعي مثل المشاركة في تنظيف المساجد، وتنظيم زيارات للسجناء، مع تقديم المعونات المادية والمعنوية لهم طوال الوقت، للتحسين من حالتهم المعيشية والنفسية.

5- تنظيم ورش عمل
ما الأمور التي تتميز فيها؟ قد تكون الكتابة أو الترجمة أو التعامل مع برامج الكمبيوتر، حسنًا يُمكنك الآن تقديم ورش عمل دون مقابل وتكون بشكل تطوعي من أجل إفادة من حولك، عن طريق عمل استمارة عمل وتنظيم مواعيد مناسبة وتقديم ورشة بأبسط الإمكانيات الموجودة، دون أن تُكلف أحد مقابل مادي.

6- دار الأيتام
من أفضل الأعمال التطوعية المشاركة في فعاليات دور الأيتام مثل: اصطحاب الأولاد والبنات في رحلات، وقراءة القصص لهم، ومشاهدة الأفلام الترفيهية معهم، وممارسة الأنشطة المختلفة معهم.

اقرأ/ي أيضًا: نقاش الإلحاد في "شباب توك".. القفز إلى الإثارة

7- مساعدة المعلمين والمعلمات
من أفكار عمل تطوعي مساعدة المعلمين والمعلمات في حصر عدد الطلاب المحتاجين إلى مساعدة مادية لشراء الأدوات المدرسية، وتنظيم الرحلات المدرسية مع إدارة المدرسة، والخروج من الحيز الدراسي الجاد إلى مساحة ترفيهية.

8- التواصل مع مراكز الخدمة الاجتماعية
إذا كنت ترغب في تقديم عمل تطوعي يُمكنك التواصل مع مراكز الخدمة الاجتماعية من أجل تقديم طلب المساعدة، والتعرف على الأمور التي يُمكن المشاركة فيها مثل خدمات دور الأيتام والمسنين والمعاقين. ومن الممكن أيضًا تقديم الزكاة في سبيل دور الأيتام والمسنين، مع تنظيم حفلات طعام للأسر المحتاجة ليس في شهر رمضان المبارك فقط، كما يُمكنكم كسب الثواب من شراء المصاحف ووضعها في المساجد أو توزيعها.

من أفضل الأعمال التطوعية المشاركة في فعاليات دور الأيتام مثل: اصطحاب الأولاد والبنات في رحلات، وقراءة القصص لهم

9- مساعدة العمال
يُعاني العمال من رطوبة الجو والطقس الجاف أثناء أداء أعمالهم، لذلك يُمكنك شراء كراتين من الماء البارد وتوزيعها عليهم للشرب كما يُمكن المساهمة في كفالات المساجين ودفع الأقساط بدلًا منهم.

10- تنظيم الحملات
من الحملات التطوعية التي يُمكنكم تنظيمها حملة لجمع الطعام وتقديمه لدور مسنين، أو تنظيم حملة لجمع الأثاث والثياب والألعاب وكل ما يُمكن التبرع به وهو في حالة جيدة، لتقديمه إلى المحتاجين. ومن الأعمال التطوعية التي يُمكن تقديمها في المكتبات تجميع الكتب القديمة والتبرع بها، أو ترتيب المكتبة وتنظيفها ومساعدة الزوار في الوصول إلى الكتب التي يُريدونها ولا بأس بتنظيم جلسة مع الأطفال لرواية القصص عليهم.

 

اقرأ/ي أيضًا:

6 من أشهر شباب "الستاند أب كوميدي" السوريين

شباب موريتانيا.. الذهب لقهر البطالة