28-مارس-2022
o brother ahmed ezz

فيلم أخويا

عرضت منصة نتفليكس سلسلة من الأفلام القصيرة تستكشف الحب والعلاقات في ظروف وأوقات وطرق درامية مختلفة. السلسلة من إعداد كاتبة السيناريو المصرية عزة شلبي، وأخرج هذه الأفلام من قبل 8 مخرجين عرب، وثيمة الأفلام الثمانية هي الحب والعلاقات الحبية، لكن كل فيلم بنكهة فريدة ومميزة. جمعت هذه التوليفة أفلام 6 بلدان عربية، من مصر والسعودية ولبنان وفلسطين وتونس والمغرب تحت عنوان "الحب والحياة وكل شيء بينهما"، السلسلة مصنفة لمن هم فوق 16 سنة.

تعتبر هذه الخطوة ذات أهمية لكونها تسمح للجمهور بالتعرف على أنواع جديدة من الأفلام غير تلك الأفلام الرواية التي اعتادوا عليها. كما تشجع على إنتاج المزيد من الأفلام القصيرة وجعلها متاحة على المنصات المختلفة وفي متناول الجمهور، بعدما كان حضورها مقتصرًا على المهرجانات. يضاف إلى ذلك أن أهميتها تكمن في فتح المجال أمام الكتاب والمخرجين من أجل طرق أبواب جديدة في عالم السينما، وتحديدًا لجهة تحفيزهم على صناعة أفلام قصيرة. خاصة إذا ما نجحت هذه الأفلام في إيجاد جمهور لها وبالتالي أن تحظى بقيمة تسويقية لتفرض نفسها في سوق صناعة الترفيه. لكن يبقى التحدي الأهم في ضرورة إنجاز أفلام قصيرة ذات مستوى فني بعناصر سينمائية.


أخويا

تدور أحداث الفيلم "أخويا" في يوم واحد هو يوم عيد الحب في إحدى القرى المصرية، وتجري الحكاية فى إطار إنسانى حول علاقة الأخ الكبير "دياب" بشقيقه الأصغر من ذوي الإحتياجات الخاصة فارس. يتعرض الطفل للتنمر فيما يحاول شقيقه الأكبر الدفاع عنه. وكذلك هناك علاقة حب بين الفتاة القروية شروق ودياب، غير أن حالة دياب المادية لا تخوله الزواج وكذلك لأنه مسؤول عن أخيه فارس. يظهر الفيلم قدرات الطفل فارس في التخطيط من أجل إفشال زواج شروق من المهندس ويتمنى أن يتزوج دياب من شروق. ينبني الفيلم بأكمله حول هذه العلاقة العاطفية بين الأخوين، وكذلك حول الخطة الذكية المحكمة التي وضعها فارس لإفشال زواج شروق. مدة الفيلم 30 دقيقة، من تأليف رفيق مرقص وإخراج ساندرا بصال. بطولة الممثل أحمد عز والممثلة بسنت شوقي والممثل صلاح عبدالله والطفل أدهم حسام.

الأعشى

في فيلم "الأعشى" يمكن للمشاهد أن يرى كيف تحول الحب الذي ربط شخصين في أحد الأيام، وكيف أصبحت هذه العلاقة الشخصية بينهما من الماضي وقد حان وقت الفراق والوداع، وتحولت إلى مصدر للكراهية والاستياء. يحاول هذا الفيلم السعودي نقل هذا التخبط والتعارض في الرغبات بين أطراف العلاقة بأسلوب تعبيري رمزي. وكما يحاول أن يعكس أفكار طرفي العلاقة وما يدور في باطنهما من مشاعر وأفكار وضغوط نفسية تصل حد الصدمة والهذيان. ففي حين يدخل الطرف الأول في مرحلة من الضغط العاطفي في نهاية العلاقة رابطًا إياها بالألم والموت والتخيلات المتعددة (سلطان)، هناك الطرف الثاني (سلمى) في العلاقة الذي يبحث عن الشجاعة لإنهاء هذه العلاقة وقطع أواصر الاتصال مع الطرف الأول، كل ذلك ينتج المخاوف والقلق جراء المحادثة التي يجب أن تتم بها عملية القطع هذه مع الشريك، دون أن تخلو عملية القطع هذه من ضغط الكبرياء لدى كليهما. مدة الفيلم 20 دقيقة، ومن تأليف محمد الحمود وعبد المحسن الضبعان، ومن إخراج عبد المحسن الضبعان. ومن بطولة مشعل المطيري وريم الحبيب.

كازوز

فيلم من فلسطين تدور أحداثه أثناء حفلة زفاف في أريحا. تنتظر العروس خطيبها ليحضر لها دبدوب أحمر كبير اختارته بنفسها. وفي رحلة خطيبها لإحضاره الدبدوب يصادف جنود إسرائيليين فيطلقون النار عليه ويقتلونه فيتحول العرس إلى حفل تأبين. لكن سرعان ما يتبين عدم وفاة خطيبها لبيب، فالرصاصة اخترقت الدبدوب الأحمر وأنقذته من الموت. يطرح فيلم "كازوزة" حالة اللايقينية التي يعيشها الفلسطينيون، فمن يخرج من منزله لا يأمن طريق الرجعة، والأحداث غير مستقرة وهي رهن ما يمكن أن يحصل مع الاحتلال. فالكازوزة التي توزع في الأفراح يمكن أن تستبدل بالقهوة التي توزع في الجنازات وذلك بلمح البصر. لكن في مقابل كل ذلك، فالحب هو المنقذ من الموت. مدة الفيلم 19 دقيقة. من تأليف أميرة دياب، وإخراج مشترك بينها وبين هاني أبو أسعد.

مسلخ السعادة

"مسلخ السعادة" أو Babydoll and Lamb Chops من تأليف وإخراج كوثر بن هنية ومدته 26 دقيقة. يمكن تلخيص ثيمة الفيلم بالإشارة إلى أن "البيروقراطية قاتلة" وخالية من الحب ولا تحسب حساب مشاعر الناس في تونس. ينقل الفيلم هموم المواطن التونسي وسعيه اليومي من أجل الحياة الكريمة مع كل ما يستتبع ذلك من صعوبات. نقلت كوثر بن هنية الحب إلى مستوى السياسة اليومية، حيث تحكي قصة الفيلم عن مواطن تونسي يمتلك مسلخًا للحوم، ولا يستطيع إيفاء رواتب موظفيه الذين يريدون الاحتفال بعيد الحب مع زوجاتهم، لكن في المقابل هذا المواطن يواجه صعوبات في الحصول على أمواله من الدولة. تصبح المسألة كونها متاهة. غير أن الحب هو الأمر الوحيد الذي يستأهل التعب من أجله. مدة الفيلم 26 دقيقة.

يوم الحداد الوطني في المكسيك

فيلم مليء بالفانتازيا من كتابة نورا الشيخ وإخراج خيري بشارة. تدخلنا الحكاية إلى عالم من الخيال شبيه بعوالم رواية جورج أورويل "1984" وفيلم الكركند ليورغوس لانثيموس. وعلى الرغم من التقارب إلا أن خيري بشارة استطاع نقل صياغة موفقة جدًا للحب والسياسة في فيلمه "يوم الحداد الوطني في المكسيك". تدور أحداث الفيلم في بلد متخيل تقوم في القوى الأمنية (هيئة منع الحب) بمكافحة كل مظاهر الحب، لكن سرعان ما تبدأ مجموعة من المتمردين بالتمرد على القرار الديكتاتوري والثورة من أجل إعادة الأمور إلى طبيعتها. مدة الفيلم 36 دقيقة.

العربي-التلفزيون

Glitch Love

فيلم يتسم بالغرابة. ندخل في عالم رجل مسن وقد بدأ بصره يتناقص لكنه شغوف بالموسيقى. في الاستديو الخاص به في إحدى الأحياء الشعبية، نشاهد الرجل وهو يعمل بطريقة قديمة دون أن يدخل التكنولوجيا الجديدة في عمله، لا زال محافظًا نوعًا ما وتبدو كل الشرائط القديمة. في المقابل هناك فنانة شابة اضطرت لتسجيل أغنيتها على عجل فشاءت الظروف أن تجد نفسها داخل هذا الاستديو القديم مع الرجل الغريب. "حب في استديو العمارية" يطرح مسألة العلاقة بين الماضر والحاضر وبين الأصالة والحداثة. إنه نظرة نوستالجية إلى الماضي، فمن لا ماض له لا حاضر أو مستقبل له. ينتج عن هذا اللقاء تغير في شخصية الفنانة بعدما مرت بهذه التجربة التي فتحت عينيها على حقائق ذاتية في شخصيتها وجعلتها أكثر قوة لترفض وتواجه عملية (التنمر على الماضي). مدة الفيلم 21 دقيقة ومن تأليف وإخراج محمود صباغ.

قلب أحمر كبير

يحكي الفيلم عن "إيلي"، عامل الديليفري في محل للورود والهدايا، الذي توكل إليه مهمة توصيل قلب أحمر كبير على دراجته النارية، لكن يحدث أن يفقده أثناء قيادته المسرعة على الأوتوستراد. وهنا تبدأ رحلة البحث عن القلب الأحمر الكبير أو بما يرمز إلى رحلة البحث عن الحب الضائع. "قلب أحمر كبير" فيلم بكادرات جميلة مليئة بالحب لبيروت وناسها. حمام أبيض يحلق عاليًا. محاولة دائمة لالتقاط الحب والبحث عن الحب في هذه المدينة. إنه قلب أحمر كبير يدور في أزقة المدينة ودرجاتها وسطوحها وبحرها ومرفئها المدمر وقصصها. ولكان المخرج ميشال كمون يهتف "من قلبي سلام لبيروت". قاسية هي بيروت لكن لا مفر من عشقها، والذي يمكن أن يكون جارحًا لا بل قاتلًا. لكن الأمل موجود بتلك الندف البيضاء المتطايرة. يصور الفيلم مدى تأثير الحب في النفوس وكيف يمكن أن يصبح الإنسان متناقضًا، هشًا أو عنيفًا، حين يقع في الحب، حب الحبيبة والمدينة والبلاد. إنه حب "مجنون ليلى"، حب معاصر لمدينة اسمها بيروت صار وجهها كوجه بحار قديم. مدة الفيلم 29 دقيقة ومن تأليف وإخراج اللبناني ميشال كمون ومن تمثيل إيلي نجيم وفادي أبي سمرا وريتا حايك وآلان سعادة.

سيدي فالنتين

يبدأ يوم لطفي (ناصر اقباب) بلقائه مع فتاة جميلة (فاطمة قنبوع) داخل إحدى المتاجر، لكن سرعان ما يتحول هذا اليوم إلى خوف وقلق بعد اكتشافه أن سيارته اختفت من مكانها أثناء خروجه من المحل بصحبة الفتاة. وتبدأ محاولات لطفي والفتاة بحثًا عن السيارة والتي يصادف أن ابنة أخيه تنام داخلها على المقعد الخلفي. يصور فيلم "سيدي فالنتاين" أحلام الشباب وواقعهم اليوم والذي يصطدم بصعوبات كبيرة. وبحسب المخرج هشام العسري فإنه يقول "المرعب في الحب هو أنه عندما يبدأ، هناك ساعة تدق في مكان ما، وتستمر في دقاتها، حتى ينتهي الأمر بطريقة ما". مدة الفيلم 28 دقيقة، ومن تأليف وإخراج المغربي هشام العسري.