7 آثار سلبية يتركها الكافيين في أجسادنا.. تعرّف إليها

7 آثار سلبية يتركها الكافيين في أجسادنا.. تعرّف إليها

يترك الكافيين آثارًا سلبية على الصحة (BrainMD)

معظمنا لا يحصل على عدد ساعات من النوم المريح كما يجب فيتطلب القيام بالعمل في الوقت المحدد والوصول لأفضل إنتاجية إلى التحفيز ويحصل معظم الناس على هذا التحفيز من خلال المشروبات المحتوية على الكافيين كالقهوة والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة وغيرها لذا دعونا نلق نظرة على تأثير الكافيين على أجسادنا نقلا بتصرف عن موقع Big Blue Test.

فوائد الكافيين

في حين أن العديد من الباحثين لا يوافقون على ذلك، يُعتقد أن الكافيين يعزز الأداء العام والوظيفة الإدراكية في الجسم إذا تم تناوله باعتدال وكجزء من نظام غذائي صحي، فقد يساعدك الكافيين في محاربة التعب والبقاء أكثر يقظة طوال اليوم. تقول بعض الدراسات أن الكافيين مرتبط بطول العمر لأنه يساعد على منع ظهور أمراض مثل مرض باركنسون، والزهايمر، ومرض السكري من النوع الثاني، وحتى أمراض الكبد. كما يمكن لهذا المنشط أن يعزز الحالة المزاجية ويؤثر بشكل إيجابي على التمثيل الغذائي. تشير الدراسات إلى أن الكافيين آمن لمعظم الناس عند تناوله بتكرار منخفض إلى متوسط إلا أن المبالغة في تناول الكافيين تؤثر سلبًا على صحة الجسم.

الآثار السلبية للكافيين

 1. العصبية

الكافيين معروف بزيادة اليقظة ومقاومة النعاس. نظرًا لأنه يحجب الأدينوسين، وهي مادة كيميائية يتم إنتاجها في المخ تنظم الشعور بالتعب، فيمنعك من الشعور به، كما يحفز الكافيين عقلك لإفراز المزيد من الأدرينالين وهو الهرمون المرتبط بمستويات الطاقة واستجابة الكر والفر لذا إذا كنت تتناول جرعة كبيرة من الكافيين فسيؤدي ذلك إلى ظهور هذه الآثار بشكل واضح مما يؤدي إلى العصبية والقلق، أو التوتر. إذا كان الشخص يستهلك أكثر من 1000 ملغ من الكافيين يوميًا، فقد يتسبب ذلك في توتر عصبي وأرق في حين أن قياس كمية الكافيين التي تتناولها يوميًا قد يكون مرهقًا، فقد يكون من الحكمة تقليصه إذا بدأت بالشعور بهذه الأعراض.

 2. ارتفاع ضغط الدم

وجد الباحثون أن الكافيين يساعد في رفع مستوى ضغط الدم عند الأشخاص غير المعتادين على تناوله بشكل يومي، أو عند الأشخاص الذين يعانون أصلا من ارتفاع ضغط الدم.

3. الأرق

النوم المريح هو من بين أكثر العوامل أهمية لصحة الجسم والعقل. تظهر الأبحاث أن الحصول على نوم جيد ليلاً بشكل منتظم يمكن أن يقلل من التوتر بشكل فعال. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للنوم تحسين الذاكرة، وخفض ضغط الدم، والحفاظ على وزن صحي، وتعزيز الصحة بشكل عام ونظرًا لأن الكافيين منشط فإنه يحجب مستقبلات الأدينوسين في الجسم المسؤول عن الشعور بالنعاس، لذلك عندما يتم حظر إنتاجه، فأنت أقل عرضة للإحساس بالنعاس.

 4. مضاعفات الحمل

في حين يخرج الكافيين من الجسم عادةً في غضون ست ساعات، إلا أن الحمل يمكن أن يسبب تباطؤًا في هذه العملية. وجدت بعض الدراسات أن الكافيين أثناء الحمل يمكن أن يسبب الإجهاض أو الولادة المبكرة، وانخفاض وزن الجنين وضعف نمو المولود.

5. قد يضعف الخصوبة

خاصة الكافيين المستهلك من المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة.

6. قد يسبب النقرس

النقرس هو نوع من الأمراض الالتهابية التي تؤدي إلى تراكم حمض اليوريك في المفاصل والأوتار ويسبب آلاما مبرحة. في العقود القليلة الماضية، زاد التكرار الكلي لهجمات النقرس بنسبة تصل إلى 45 ٪ وقد وجدت الدراسات علاقة بين هجمات النقرس والتناول المفرط للكافيين.

7. النوبة القلبية

نظرًا لأن الكافيين يسبب ارتفاعا مؤقتا في ضغط الدم، فقد يكون هذا في نهاية المطاف ضربة قاتلة لنظام القلب والأوعية الدموية الضعيفة بالفعل.  كما ذكر الخبراء أن الأشخاص الذين يعانون من اختلافات وراثية مرتبطة بتأخر أيض الكافيين كانوا أكثر عرضة لخطر الإصابة بنوبات قلبية غير مميتة عند تناول المشروبات الغنية بالكافيين مثل القهوة.

ولتفادي هذه الآثار السلبية والخطيرة في بعض الأحيان يجب التقليل من استهلاك الكافيين بشكل تدريجي واستهلاك بعض البدائل الخالية من الكافيين مثل:

 ١. حليب البندق

 ٢. عصير الليمون والماء

 ٣. القهوة العضوية.

٤. العصائر الطازجة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

كم كوب قهوة يمكنك أن تشرب يوميًا؟

شرب القهوة حول العالم.. طقوس في عشق السمراء