6 من أفضل تطبيقات التدريب الذهني وتحسين الذاكرة

6 من أفضل تطبيقات التدريب الذهني وتحسين الذاكرة

هنا قائمة بأفضل التطبيقات الذهنية وتحسين الذاكرة (Getty)

الترا صوت - فريق الترجمة

سواءً في العمل أو في المدرسة أو الجامعة، يتعرض الناس هذه الأيام لضغط هائل من أجل تقديم المزيد من الأداء والإنجاز. ويمكن أن يكون للإجهاد والضغط آثار ضارة على جودة حياة الإنسان، لذا لا بد من التحكم فيه بشكل واع.

يحتوي تطبيق Fit Brains Trainer على مجموعة تدريبات تستهدف مناطق مختلفة من الدماغ وتحسن الذاكرة بالإضافة إلى التركيز

لكنّ هذا لا يعني بالضرورة أن تتوجه إلى أقرب معالج نفسي، ربما عليك قبل ذلك أن تستفيد من بعض التطبيقات التي يمكن استخدامها عبر الهاتف المحمول.

اقرأ/ي أيضًا: 4 تطبيقات مذهلة لم تتخيل أنك ستحتاج إليها

عملت بعض الشركات على تصميم تطبيقات لتدريب الدماغ بشكل علمي لاستهداف مناطق محددة من العقل البشري والتحكم في المشاعر الضارة مثل القلق والضغط، وكذلك لتحسين الذاكرة.

نستعرض لك هنا، نقلًا بتصرف عن "Lifehack" عددًا من أفضل هذه التطبيقات، والتي لن تستمتع بها وحسب، بل ستجدها مفيدة أيضًا في الحفاظ على توازن صحتك العقلية في جميع الأوقات.

1. Lumosity

يتكون هذا التطبيق من الألعاب التي تركز على تحسين ذاكرة المستخدم وقدرته على حل المشكلات والتركيز. هناك ثلاث ألعاب في كل جلسة، وهي تتحدى الدماغ عن طريق  تقديم ما هو جديد في كل مرة. يجب على المستخدم إكمال الألعاب مع الحرص على إتمامها في الوقت المحدد.

2. Fit Brains Trainer

Fit Brains Trainer

يحتوي هذا التطبيق على 10 مجموعات من التدريبات التي تستهدف مناطق مختلفة من الدماغ وتحسن الذاكرة بالإضافة إلى التركيز.

يجب على المستخدم إنهاء مهمة معينة من كل فئة على أساس يومي، ويتتبع التطبيق التقدم الذي يحرزه المستخدم من خلال رسم بياني ملون.

3. CogniFit Brain Fitness

CogniFit Brain Fitness

تم تطوير هذا التطبيق الممتع بمساعدة علماء الأعصاب، ويتميز بقدرته على تحسين قدرات الشخص المعرفية، والتي تشمل الذاكرة والتركيز.

يمكن تتبع التقدم المحرز من قبل المستخدم على مدى فترة من الزمن. يمكن للمستخدمين أيضًا لعب جولات التحدي مع أصدقائهم.

يُعدل التطبيق أيضًا مستوى الصعوبة ليناسب ملف تعريف المستخدم ويقدم توصيات بناءً على النتائج. وقد وجد البعض أن إنفاق 20 إلى 30 دقيقة عدة مرات كل أسبوع على هذا التطبيق يمكن أن يؤدي إلى تحسن ملموس في قدرات المستخدم الذهنية.  

4. Happify

Happify

إذا لم يكن هناك شيء آخر يجعلك سعيدًا في الحياة، فسيعمل هذا التطبيق على تحقيق ذلك. حسنًا، على الأقل هذا ما يقوله مصممو التطبيق.

يأتي هذا التطبيق محملاً بالكثير من الاختبارات والألعاب التي تعتمد على أساسيات علم النفس الإيجابي. يساعد التطبيق أيضًا على التحكم في التوتر والمشاعر السلبية ليجعلك تشعر بالتحسن.

5. Clockwork Brain

Clockwork Brain

على الرغم من أن الألعاب في هذا التطبيق لا تختلف كثيرًا عن تلك المتوفرة في تطبيقات مثل Luminosity، إلا أن الشكل والمظهر الفريد في التطبيق يجذبك على قضاء المزيد من الوقت في ممارسة الألعاب والتمرينات المختلفة المتوفرة عليه.

6. ReliefLink

ReliefLink

تم إنشاء التطبيق في البداية للوقاية من الانتحار، ثم وُجد أنه تطبيق رائع لتتبع مزاج المستخدم من خلال قياس جميع الأشياء ذات الصلة بالصحة العقلية للمستخدم.

يساعد تطبيق ReliefLink على متابعة ذهن المستخدم وعواطفه، وتقديم ما يلزمه من تمارين ذهنية وموسيقى تساعده على الاسترخاء

في حالة تعرض المستخدم لضغوط عاطفية عالية، فإن التطبيق لديه آلية مواكبة تتضمن متابعة ذهن المستخدم وعواطفه، وتقديم ما يلزمه من التمارين والموسيقى التي تساعد على الاسترخاء.

 

اقرأ/ي أيضًا:

7 تطبيقات إلكترونية لسفرٍ أكثر متعة وراحة

8 تطبيقات متنوعة لتدوين الملاحظات نصًا وصوتًا وصورة