قدمت الصين، اليوم الجمعة في ذكرى مرور عام على غزو روسيا لأوكرانيا، مقترحًا من 12 نقطةً، دعت من خلاله إلى انطلاق مفاوضات سلام بين كييف وموسكو، محذرةً من التصعيد النووي، ومطالبةً بالتوقف عن استهداف المدنيين.

قدمت الصين، اليوم الجمعة في ذكرى مرور عام على غزو روسيا لأوكرانيا، مقترحًا من 12 نقطةً، دعت من خلاله إلى انطلاق مفاوضات سلام بين كييف وموسكو

وتحدثت الورقة الصادرة عن الخارجية الصينية، عن أن المجتمع الدولي يجب أن يعمل على تهيئة الظروف المناسبة لاستئناف المفاوضات، مشيرةً إلى أن بكين ستلعب "دورًا بناءً في هذا الصدد".

ولم تطرح الورقة الصينية خطوات محددة للتوصل إلى اتفاق سلام، لكنها أعلنت عن معارضة "التهديد أو استخدام" الأسلحة النووية في الحرب، وجاء فيها: "يجب منع الانتشار النووي وتجنب الأزمة النووية، تعارض الصين البحث والتطوير واستخدام الأسلحة الكيماوية والبيولوجية من قبل أي دولة تحت أي ظرف من الظروف".

وقدمت الورقة باعتبارها مقترحًا مفتوحًا لإنهاء الحرب الروسية على أوكرانيا، داعيةً كل الأطراف إلى "التحلي بالعقلانية وممارسة ضبط النفس، الالتزام الصارم بالقانون الإنساني الدولي، وتجنب مهاجمة المدنيين أو المنشآت المدنية، وحماية النساء والأطفال وغيرهم من ضحايا النزاع".

getty

ودعت الورقة إلى "التمسك بسيادة جميع البلدان واستقلالها وسلامة أراضيها بشكلٍ فعال"، بالإضافة إلى التحذير من "توسيع الكتل العسكرية"، وحثت جميع الأطراف على "تجنب تأجيج النيران وتفاقم التوترات" وإنهاء العقوبات الاقتصادية.

المبادرة الصينية، تأتي بعد جولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي في أوروبا ومشاركته في مؤتمر ميونخ للأمن بالإضافة إلى زيارة روسيا، وكانت الصين قد حافظت على "موقف محايد"، ولو شكليًا، منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا.

تترافق الورقة، مع تزايد الحديث الأمريكي عن إسهام الصين في دعم روسيا عسكريًا، أو التوجه نحو ذلك، مع التأكيد على أن علاقة بكين وموسكو، تطور بشكلٍ كبير منذ بداية الحرب.

تشكيك غربي

من جانبه، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، يوم أمس الخميس، إنه منفتح على المحادثات مع الصين، مع إشارته إلى أن لم يطلع على الورقة الصينية، التي نشرت اليوم الجمعة.

ورحبت كييف بحذر بالورقة الصينية، وقالت القائمة بأعمال السفارة الأوكرانية لدى الصين زانا ليشينسكا، إن الورقة الصينية "علامة جيدة"، مضيفةً أنها تتوقع أن تكون الصين أكثر نشاطًا في دعمها لبلدها، داعيةً الصين إلى حث روسيا على إيقاف الحرب.

getty

وأعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن عن أن بلاده تدرس المقترح الصيني المكون من 12 بندًا.

الورقة الصينية، جاءت بعد امتناع ممثل الصين، وللمرة الرابعة عن التصويت لصالح قرار في الأمم المتحدة يطالب روسيا بالانسحاب من أوكرانيا.

بدوره، رفض الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ الورقة الصينية، قائلًا: "الصين ليس لديها الكثير من المصداقية، لأنها لم تكن قادرة على إدانة الغزو غير القانوني لأوكرانيا". وحول دعم الصين لروسيا في الحرب، أضاف: "على الرغم من الدلائل والإشارات إلى أن الصين ربما تخطط وتفكر في تقديم مساعدات عسكرية لروسيا، لم نشهد أي تسليم فعلي للأسلحة".

الورقة الصينية، جاءت بعد امتناع ممثل الصين، وللمرة الرابعة عن التصويت لصالح قرار في الأمم المتحدة يطالب روسيا بالانسحاب من أوكرانيا

من جانبها، تحدثت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين عن الورقة الصينية، باعتبار أنه يجب النظر إليها من خلفية محددة وهي الصداقة غير المحدودة بين بكين وموسكو.