18-نوفمبر-2023
القصف على غزة

تواصل القصف على شمال غزّة بوتيرة عنيفة (Getty)

أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة اليوم أن 12 ألف فلسطيني على الأقل، بينهم خمسة آلاف طفل، قد استشهدوا في الغارات  الإسرائيلية على القطاع منذ السابع تشرين الأول/أكتوبر الماضي، في حين زاد عدد المصابين عن 30 ألف فلسطيني. 

وقال المكتب في بيان: "بلغ عدد شهداء الكوادر الطبية 200 طبيب وممرض ومسعف، كما استُشهد 22 من رجال الدفاع المدني، واستُشهد أيضاً 51 صحافياً، في حين زاد عدد الإصابات على 30 ألفاً، أكثر من 75 في المائة منهم من الأطفال والنساء". أما عدد المفقودين فقد بلغ أكثر من 3750 مفقوداً، منهم 1800 طفل ما زالوا تحت الأنقاض. 

وتواصل قوات الاحتلال عمليات برية على الأرض داخل قطاع غزة، ضمن حرب شاملة على القطاع المحاصر تسبّبت في نزوح أكثر من 1.65 مليون شخص داخل القطاع، من أصل 2.4 مليون عدد السكان الإجمالي فيه، يعيشون في ظروف كارثيّة، حيث يتهددهم القصف والاستهداف الإسرائيلي، بعد حصار مطبق تسبب في نقص فادح في المواد الغذائية وانقطاع مياه الشرب، والحرمان من الاحتياجات الأساسية. 

وقد حذّر برنامج الأغذية العالمي، من أن السكان في قطاع غزة يواجهون "احتمالاً مباشراً للموت بسبب الجوع"، حيث باتت إمدادات الغذاء والمياه معدومة عملياً". وبحسب المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي سيندي ماكين، فإنه ومع مع اقتراب فصل الشتاء، ووسط الملاجئ غير الآمنة والمكتظة، ومع نقص المياه النظيفة، "يواجه المدنيون احتمالاً مباشراً للموت جوعاً".

وأكدت ماكين أن "لا طريقة لتلبية احتياجات الجوع الحالية من خلال معبر حدودي واحد قيد التشغيل"، في إشارة إلى المساعدات التي تدخل من خلال معبر رفح الحدودي مع مصر، والتي هي غير كافية بتاتاً باعتراف كلّ الجهات المعنيّة.

أضافت ماكين أنّ "الأمل الوحيد هو فتح ممرّ آمن آخر لوصول المساعدات الإنسانية"، وذلك من أجل إدخال "الغذاء الضروري للحياة إلى غزة".

أما في الضفة الغربية، فقد أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية أن عدد الشهداء فيها قد بلغ 206 منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر. كما أعلن نادي الأسير الفلسطيني، الجمعة، أن جيش الاحتلال اعتقل 47 فلسطينيا، مما يرفع إجمالي معتقلي الضفة الغربية المحتلة إلى 2800 خلال الفترة ذاتها.