04-أكتوبر-2023
أنجري بيردز - إيفرتون

"Getty" جماهير إيفرتون لم تحب وجود لعبة هواتف على قميص فريقها

بعض أندية كرة القدم تصبح في حاجة ماسة لراعٍ، والذي سيقدم ملايين اليوروهات ليظهر على شاشة التلفاز. منهم من يريد شعاره على القميص، ومنهم من يرضى بمساحة إعلانية على منصات النادي. هذه الحاجة قد تقود الإدارة إلى قبول رعاة غُرباء، لا يتوقع أحد أن يرى شعارهم على أي مواد دعائية خاصة بناد لكرة قدم. نستعرض لكم أغرب رعاة لأندية ذات جماهيرية، والتي واجهت النقد اللاذع من عشاقها بسبب هذه العلامات التجارية.

أنجري بيردز - إيفرتون

شهد عام 2017 شراكة غريبة بين نادي إيفرتون الإنجليزي ولعبة أنجري بيردز، والتي كانت أشهر لعبة للهواتف الذكية في 2011، ورعاية اللعبة للنادي لم تكلفها أكثر من مليون جنيه استرليني في الموسم، ليوضع شعار اللعبة على كم القميص.

أنجري بيردز - إيفرتون

 انتهت هذه الرعاية في 2020، بعد أن جنى النادي ثلاثة ملايين جنيه استرليني في ثلاثة مواسم، ولم يجدد النادي عقده مع اللعبة، خصوصًا وأن الجماهير لم تحب وجود لعبة هواتف على قميص فريقها، وبالذات لو كان بطل اللعبة عصفورًا يُدعى "ريد"، وهو نفس مسمى غريم إيفرتون ليفربول.

برغر كينج - خيتافي

العلاقة بين الرياضة ومطاعم الوجبات السريعة غير سليمة، ولكن نادي خيتافي الأسباني رأى أن 1.8 مليون دولار كافية لتغيير هذا المبدأ. تعاقد خيتافي مع برغر كينج لوضع شعار سلسلة الطعام السريع على القميص، والأغرب أن هناك مادة دعائية أخرى أسفل القميص.

برغر كينج - خيتافي

صورة "الملك"، وهو تميمة العلامة التجارية لبرغر كينج، وضعت أسفل القميص، وعندما يحرز لاعب هدفًا في المباراة سيرفع القميص على وجهه، فقط ليظهر بوجه ملك البرغر أمام جماهيره، ونادرًا ما احتفل أي لاعب بهذه الطريقة بسبب هذا الشعار الموضوع أسفل القميص.

أفلام كولومبيا - أتليتكو مدريد

مر أتليتكو مدريد بضائقة مالية في 2003، واضطر وقتها لقبول أي عقد رعاية يُعرض عليه، وعرض أفلام كولومبيا كان الأنسب. الشركة الأمريكية المنتجة للأفلام أرادت أن تصل للملايين حول العالم، وقميص نادي أتليتكو كان مناسبًا لها وقتها، خصوصًا وأن موسمان 2003-2004 و2004-2005 كانا من أهم فترات شركة الإنتاج.

أفلام كولومبيا - أتليتكو مدريد

عقد الرعاية لم ينص بعرض شعار الشركة، بل شعار كل فيلم مهم ستُصدره في الموسمين، وقميص أتليتكو كان مساحة إعلانية لأفلام مثل Anaconda وHellboy، بل وأطلق النادي قميصًا ليحتفل بفيلم Spider-Man تزينه شباك العنكبوت، والذي توسطه شباك العنكبوت بيتر باركر.

لا للتدخين - ويست بروميتش

انتشرت ثقافة التدخين بشكلٍ واسع في ثمانينيات القرن الماضي، وجماهير الأندية كانوا يدخنون في المدرجات، مما دفع بمنظمة الصحة بميدلاندز لدفع مبلغ من المال لنادي ويست بروميتش، وهذا كرعاية منهم للنادي الذي وضع شعار "لا للتدخين" على قميصه.

لا للتدخين - ويست بروميتش

قميص النادي ظهر بأسوأ حالاته، وهذا لأن الشركة المصممة لم تبذل مجهودًا في وضع الشعار بشكلٍ مناسب، فظهر اللاعبون وكأنهم لافتات تمنع التدخين في الأماكن العامة. رسالة مذهلة من الرياضيين، ولكن كان من الممكن أن تظهر بشكلٍ أفضل مع تصميمٍ مختلف.

بيمبو - أمريكا المكسيكي

بيمبو كعكة التسعينيات الشهيرة لاقت رواجًا في جميع أنحاء العالم، وأرادت أن تظهر بشكلٍ أفضل مع فريق بلاد المنشأ، وهو نادي أمريكا المكسيكي الذي تعاقدت معه في الفترة بين 2005 و2015. هذا التعاقد أنتج أحد أسوأ قمصان كرة القدم شكلًا، وهذا بسبب الشعارات الموضوعة عليه في كل مكان.

بيمبو - أمريكا المكسيكي

وجه القميص كان حكرًا على كوكا كولا وبيمبو، واللذان ظهرا بخلفية بيضاء على لون القميص الأصفر، بينما ظهر القميص شهد وضع شعار علامة كورونا التجارية للخمور، أما الكم فكان عليه شعار شركة توتال للوقود. مزيج غريب من العلامات، ومع رسم حرف الـ "V" بالأزرق، لم يظهر النادي بأفضل حُلة.

تشوبا تشابز - شيفيلد وينيزداي

نادي شيفيلد وينيزداي لم يكن عنده حظوظ باقي أندية إنجلترا الكبيرة، فعندما أراد التعاقد مع راعٍ جديد لقميصه، لم يجد أمامه عرض أفضل من شركة تشوبا تشابز، وهي مصنع المصاصات الأكبر في العالم وقتها، ولا زالت علامة تجارية كبيرة في مجال صناعة السكاكر.

تشوبا تشابز - شيفيلد وينيزداي

الشعار الذي صممه سالفادور دالي وجد طريقه على القميص، والذي ظهر بألوان الأحمر والأصفر الفاتحة للغاية على قميص النادي. مزيج هذه الألوان مع خطوط الأبيض والأزرق لم يكن جيدًا، وجماهير النادي لم يعجبها وجود شعار حلوى الأطفال على قميصها.

بيتزا هت - فولهام

لم يكن خيتافي النادي الأول الذي ترعاه علامة وجبات سريعة، ولكن فولهام قد يكون الأشهر بتعاقده مع بيتزا هت، واستمر هذا التعاقد لموسم 2001-2002 فقط. قميص فولهام الأبيض ذو الطوق كان من أكثر القمصان أناقة، حتى وصل شعار بيتزا هت إلى مقدمته.

بيتزا هت - فولهام

قميص النادي العائد لتوه للدوري الإنجليزي الممتاز لاقى بعضًا من الإشادة، وهذا لأن تصميمه كان بسيطًا ومتناسقًا، ولكن مشكلة الكثير من المشجعين كانت في تشابهه الكبير مع ملابس طاقم عمل المطعم، وشبهت جماهير الفرق المنافسة لاعبي فولهام بعمال التوصيل وقتها.

فلامينجو لاند - هال سيتي

موسم 2015-2016 كان موسمًا للنسيان بالنسبة لعشاق هال سيتي، وهو أول موسم لهم بعد هبوطهم للتشامبيونشيب من الدوري الإنجليزي الممتاز. الهبوط أزمة لبعض الأندية على صعيد الرعاية، والتي ستقل قيمة عقودها أو العروض التي ستتلقاها.

فلامينجو لاند - هال سيتي

حدث هذا مع هال سيتي، والذي قبل بعقد علامة تجارية غريبة على عشاق النادي خارج إنجلترا. هذه العلامة كانت فلامينجو لاند، وهي حديقة حيوان في قرية صغيرة في شمال يوركشاير، أي خارج حتى مدينة هال. شكل الشعار كان غريبًا على قميص فريق لكرة القدم، وجماهير الفريق لهم عذرهم في رفضه.