16-أكتوبر-2023
حي تل الهوى جنوب غزة بعد الغارات الإسرائيلية

تُعقد الندوة بهدف الوقوف على الأوضاع السياسية والإنسانية والاقتصادية في قطاع غزة (Getty)

ينظّم "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" في مقره بالدوحة، غدًا الثلاثاء، ندوة حول العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة بعنوان "الحرب على غزة: الصمود والمقاومة ومخطط الإبادة والتهجير".

تُعقد الندوة بهدف الوقوف على الأوضاع السياسية والإنسانية والاقتصادية في قطاع غزة الذي: "يتعرض لهجوم عسكري إسرائيلي من دون احترام لأيٍ من قواعد القانون الدولي، عقب عملية "طوفان الأقصى" التي نفذتها كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، في 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023"، بحسب بيان المركز.

 تشتمل الندوة على 6 أوراق يقدّمها باحثون متخصصون، وتتناول مواضيع وقضايا مختلفة حول العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة

وتهدف الندوة أيضًا إلى تقديم قراءة عن هذه الحرب، المستمرة على القطاع منذ 10 أيام، من خلال محاولة فهم تطور مسارها ومآلاتها ومواقف الدولة الغربية، لا سيما الولايات المتحدة الأمريكية.

وتشتمل الندوة على 6 أوراق يقدّمها باحثون متخصصون في جلستين، وتتناول مواضيع وقضايا مختلفة حول العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة كالأسباب، والتداعيات السياسية والإنسانية، والانتهاكات الإسرائيلية، والتطهير العرقي والتهجير، إضافةً إلى الأداء العسكري للمقاومة.

تتضمن الجلسة الأولى التي يترأسها إبراهيم فريحات، أستاذ مشارك في حل النزاعات الدولية في معهد الدوحة للدراسات العليا"، ثلاث أوراق، وهي: "الحرب على غزة: الأسباب والتوقيت والتداعيات السياسية والإنسانية والاقتصادية" لتامر قرموط، و"عدوان إسرائيل على غزة والانتهاكات الإسرائيلية للقانون الدولي وحقوق الإنسان" لغسان الكحلوت، و"غزة حفرة من الجحيم: التطهير العرقي والتهجير في قطاع غزة" لآيات حمدان.

أما الجلسة الثانية التي تترأسها عائشة البصري، فتتضمن أيضًا ثلاث أوراق: "الحرب اللامتناظرة: الأداء العسكري للمقاومة في عملية (طوفان الأقصى)" لأحمد قاسم حسين، و"سقوط الجدار الحديدي: أزمة العقيدة العسكرية الإسرائيلية بعد عملية (طوفان الأقصى)" لطارق دعنا، و"الحرب على غزة: الردع أو التدرج نحو تدخل الولايات المتحدة الأميركية" لخليل جهشان.