ميسي يقلب التوقّعات وينال جائزة الأفضل.. تفاصيل جوائز الفيفا كاملة

ميسي يقلب التوقّعات وينال جائزة الأفضل.. تفاصيل جوائز الفيفا كاملة

تشكيلة العام لكرة القدم فئة الرجال (Getty)

 قلب الأرجنتيني ليونيل ميسي والتوقّعات ونال جائزة The best في عام 2019 المقدّمة من الفيفا، متفوّقًا على الهولندي فان دايك والبرتغالي كريستيانو رونالدو، وذلك في الحفل الذي أقيم بميلانو الإيطالي، والتي شهدت توزيع الفيفا لجوائز الأفضل في مختلف الفئات.

جرى حفل تقديم جوائز الأفضل في دار أوبرا ألاسكالا بمدينة ميلانو الإيطالية، وقدّمه أسطورة الكرة الهولندية الأسبق رود غوليت والمذيعة الإيطالية إيلاريا داميكو، واللذان أعلنا عن الجوائز الرئيسية العشر التي أطلقها الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، ومن أبرز تلك الفئات جائزة أفضل لاعب كرة قدم، وكان من اللافت غياب البرتغالي كريستيانو رونالدو المرشّح لجائزة أفضل لاعب عن الحفل، على الرغم من تواجده في إيطاليا، كذلك غاب الإسباني بيب غوارديولا المرشّح لنيل جائزة أفضل مدرّب.

مالت أكثر التوقّعات لنيل الهولندي فان دايك جائزة الأفضل، لكنّ ميسي ظفر بها في النهاية

اعتمد الفيفا جائزة The best، بعد انفصاله عن مجلّة فرانس فوتبول الفرنسية، والتي تمنح جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم، ويقضي نظام الفيفا الجديد على منح العديد من الجوائز، أبرزها أفضل لاعب في العام، كذلك أفضل لاعبة، وأفضل مدرّب لفرق الرجال، وأفضل مدرّب أو مدرّبة لفرق السيدات، إضافة إلى أفضل حارس مرمى،  ويتم اختيار الفائزين عبر لجان فنّية تحدد الواصلين للمرحلة النهائيّة، وعند الوصول لهذه المرحلة، يتم الإعلان المرشّحين النهائيّين للجائزة، حيث  يتم اختيار الفائزين عبر التصويت، فينقسم التصويت على الجائزة إلى أربعة أقسام وكلّ واحد منها يعنى بـ25% من نسبة التصويت، فالقسمين الأوّل والثاني يصوّت بهما مدرّبو المنتخبات المعترف بها من الفيفا، إضافة إلى قادة هذه الفرق، فيما تشارك الجماهير بما نسبته 25% في تحديد الأبطال الذين سينالون هذه الجوائز، وهي النسبة نفسها التي تخصّ الصحفيين الرياضيين.

 ونستعرض هنا الفائزون بجوائز الأفضل عن عام 2019  في مختلف الفئات مع القوائم النهائية المرشّحة لنيلها:

جائزة أفضل لاعب:

نالها الأرجنتيني ليونيل ميسي، متفوّقًا على الهولندي نجم نادي ليفربول فيرجل فان دايك، والبرتغالي كريستيانو رونالدو نجم يوفنتوس.

جائزة أفضل لاعبة:

نالتها الأمريكية ميغان رابينو متفوٌقة على مواطنتها أليكس مورغان، والإنجليزية لوسي برونز.

جائزة أفضل مدرّب:

نالها الألماني يورغن كلوب مدرّب ليفربول بطل دوري أبطال أوروبا، وتفوّق في المنافسة على الإسباني بيب غوارديولا مدرّب مانشستر سيتي، ومدرّب توتنهام الأرجنتيني ماوريسيو بوتشيتينو.

جائزة أفضل مدرّب/ة لكرة القدم النسائية:

نالتها الأمريكية جيل أليس مدرّبة المنتخب الأمريكي للسيدات، متفوّقة على الإنجليزي فيل نيفيل، والهولندية سارينا فيغمان.

جائزة أفضل حارس مرمى:

نالها البرازيلي أليسون بيكر حارس مرمى ليفربول الإنجليزي، متفوٌقًا على مواطنه حارس مانشستر سيتي إيديرسون، والألماني مارك آندريه تيرشتيغن حارس برشلونة.

جائزة أفضل حارسة مرمى:

نالتها الهولندية ساري فان فينيندال، متفوّقة على السويدية هيديفيل لينداهل والتشيلية  كريستيان إندلر.

جائزة الروح الرياضية:

نالها الأرجنتيني مارسيلو بيلسا مدرّب ليدز يونايتد الإنجليزي، والذي سمح للفريق الخصم  أستون فيلا بتسجيل هدف في مرماه بعد أن تأكد من أن فريقه سجل هدفًا غير شرعي، علمًا أن تلك المواجهة كانت ضمن دور خروج المغلوب المؤهّل للدوري الإنجليزي الممتاز.

جائزة بوشكاش لأجمل هدف:

 نالها المجري دانييل زوري لاعب ديبيرسين المجري عن هدفه في مرمى فرينشفاروز، متفوّقًا على هدف الأرجنتيني ليونيل ميسي لاعب برشلونة في مرمى ريال بيتس، والأرجنتيني خوان كوينتيرو لاعب ريفربليت في مرمى راسينغ سانتاندير.

اقرأ/ي أيضًا: الفيفا يفتح باب التصويت على جوائز الأفضل في 2019.. قوائم المرشّحين كافة

جائزة المشجّع الأفضل:

نالتها البرازيلية سيلفيا جريكو مشجّعة نادي بالميراس البرازيلي، والتي كانت تجلب ابنها الضرير إلى الملعب وتشرح له مجريات المباراة بتفاصيلها الدقيقة، كي ترضي شغفه بحب نادي بالميراس وكرة القدم، وتفوّقت جريكو على جماهير هولندا في كأس العالم للسيدات، والمشجّع جوستو سانشيز.

تشكيلة الفيفا المثالية للرجال:

حراسة المرمى: أليسون بيكر

الدفاع: ماتياس دي ليخت، فيرجل فان دايك، سيرجيو راموس، مارسيللو

الوسط: لوكا مودريتش، فرينكي دي يونغ، إيدين هازارد.

الهجوم: كيليان مبابي، ليونيل ميسي، كريستيانو رونالدو

تشكيلة الفيفا المثالية للسيدات:

حراسة المرمى: الهولندية ساري فان فينيندال.

الدفاع: الإنجليزية لوسي برونز، الأمريكية كيلي أوهارا،  السويدية نيلا فيشر، الفرنسية ويندي لينارد.

الوسط: الأمريكية جولي إيرتز، الفرنسية أماندين هينري، الأمريكية روز لافيل.

الهجوم: البرازيلية مارتا، الأمريكية أليكس مورغان، الأمريكية ميغان رابينو

 

اقرأ/ي أيضًا:

جوائز الفيفا: صلاح ينال جائزة بوشكاش.. ومودريتش ينهي حقبة ثنائيّة القطب

فيديو: محمد صلاح أول عربي يتوّج بجائزة بوشكاش