08-أغسطس-2021

عازف العود السوري مهند نصر

ألترا صوت – فريق التحرير

أعلن الفنان والمؤلف الموسيقي السوري مهند نصر، على صفحته في موقع "فيسبوك"، مساء أمس السبت، عن قرب صدور ألبومه الموسيقي الجديد "الحمراء"، وهو الثاني في مسيرته بعد "رقص الخيال"، الذي أطلقه في تشرين الثاني/ نوفمبر 2017، بالتعاون مع فرقة "أومي".

يرى مهند نصر أن ما يميِّز ألبومه الجديد "الحمراء" عما سبقه، هو أنه يعبِّر عنه وحده

ويضم الألبوم الذي سيجري إطلاقه رسميًا في الخامس عشر من أيلول/ سبتمبر المقبل، تسع مقطوعاتٍ موسيقية أصلية، هي: "الحمراء"، و"ساكرامونتي"، و"شينغين"، و"ليل بلا قمر"، و"سنباطي"، و"دبكة في يافا"، و"عجبت منك ومني"، و"بدوي جاز"، و"تقاسيم هزام". وهي جمعيها من تأليف وأداء مهند نصر، وعزف كل من خورخي باردو "فلوت"، و"وألبيرت سانز "بيانو"، و"سيرخيو مارتينيز "إيقاع"، بالإضافة إلى الياباني ماسا غماغوتشي "كونتراباص".

اقرأ/ي أيضًا: عن إن أن والضبّور وأغانينا

واعتمد الملحن وعازف العود السوري في تأليفه لهذه المقطوعات، على المزج بين الموسيقى العربية، والفلامنكو الإسبانية، جنبًا إلى جنب موسيقى الجاز، وذلك بشكلٍ أراد من خلاله التعبير عن طبيعة رحلته من سوريا إلى لبنان، ومنه باتجاه إسبانيا، وصولًا إلى ألمانيا.

في حديثه لـ "ألترا صوت"، يقول نصر إن ألبومه الجديد أقرب إلى: "تقاطعٍ بين حمرا بيروت (شارع الحمراء)، وحمرا غرناطة (قصر الحمراء)". ويضيف موضحًا: "عشت في بيروت نحو عامين، وعملت في مقهى (تاء مربوطة) في شارع الحمرا، وذلك قبل حصولي على منحة لدراسة الموسيقى المعاصرة في إسبانيا. والألبوم بأكمله جرى تسجيله في مدينة غرناطة. لذا، فهو يقوم على تجربتي الشخصية مع هذين المكانين؛ الحمرا في بيروت بوصفه رمزًا للتنوع، وقصر الحمراء في غرناطة التي تمثِّل مركزًا للثقافة العربية في أوروبا".

 

 

وعن الجديد الذي يقدمه الألبوم مقارنةً بما سبقه، يقول: "الفرق الرئيسي بين (الحمراء) و(رقص الخيال)، أن الأخير يعبِّر عن المرحلة التي أُلِّف فيها، وأنه أُنجز بالشراكة مع فرقة (أومي) أيضًا، وفي مرحلة لم أكن فيها بنفس النضج الموسيقي الحالي. أضف إلى ذلك أن (الحمراء) يعبِّر عني من الألف إلى الياء".

ويشير ضيفنا أيضًا إلى أن موسيقى "الحمراء"، هي موسيقى عربية أصلية، إذ تتضمن: "مقامات وإيقاعات عربية، إلى جانب الفلامنكو الإسبانية والجاز"، لافتًا في الوقت نفسه، إلى أنه لكل مقطوعة من مقطوعات الألبوم التسع، حكاية شخصية تتعلق به، أو تعبِّر عنه. ومن بين هذه المقاطع، يَذكر "شينغين" التي كُتبت بنبرةٍ ساخرة وتهكمية كونها تعبِّر عن فرحته لحظة حصوله على تأشيرة شنغن.

اعتمد نصر في تأليفه لمقطوعات ألبومه، على المزج بين الموسيقى العربية، والفلامنكو الإسبانية، جنبًا إلية جنبة موسيقى الجاز

هناك أيضًا مقطوعة تحمل اسم الملحن المصري الراحل رياض السنباطي، وهي مهداة له أيضًا. إضافةً إلى مقطوعة تستعيد قصيدة الحلاج الشهيرة "عجبت منك ومني"، يؤديها مهند نصر بنفسه. وأخرى تقوم على أجواء الدبكة الشعبية الفلسطينية تحت عنوان "دبكة في يافا.

اقرأ/ي أيضًا: عن ألبوم "أحلى من برلين".. سأختارُ حيفا

جديرٌ بالذكر أن ألبوم مهند نصر "الحمراء"، حاز على دعم "الصندوق العربي للثقافة والفنون – آفاق"، و"المورد الثقافي"، إلى جانب حملة تبرعاتٍ واسعة ساهمت في إنتاجه.

 

اقرأ/ي أيضًا:

إطلاق ألبوم "مولود سنة 80".. حمزة نمرة صدىً لأبناء جيله

باكو حلّاق في ألبومه "حنين".. حوارات مفتوحة مع المكان الأول