17-أكتوبر-2023
عبدالرحمن سامح

(منصة إكس) عبدالرحمن سامح

في موقف تاريخي ومشرّف، رفض السبّاح المصري عبد الرحمن سامح، المعروف باسم "سامح هريدي"، الاحتفال عقب فوزه بميدالية ذهبية خلال مشاركته ببطولة العالم للسباحة المقامة في اليونان حاليًا. وقد أكّد سامح أمام الإعلام إثر التتويج بالميدالية الذهبية أنه تلقّى تهديدات طوال أسبوع بسبب دعمه لفلسطين وشعبها وما يواجهونه اليوم في غزة.

وقال إنه لا يدري إذا كان يحقّ له الاحتفال بالميدالية في ظل ما يعيشه إخوته في فلسطين، على حدّ تعبيره، مشيرًا إلى أنه عاش أسبوعًا صعبًا للغاية على المستوى النفسي بسبب الأحداث في غزة.

وفي خطوة جديدة تُضاف إلى لائحة طويلة في سجّل انحياز الاتحادات الرياضية الدولية لصالح الاحتلال الإسرائيلي وضد القضية الفلسطينية، عمد الاتحاد الدولي للألعاب المائية إلى حذف صورة عبد الرحمن سامح من حسابات الاتحاد على مواقع التواصل الاجتماعي، بالرغم من أنه فاز بالميدالية الذهبية لسباق 50 مترًا، مع أن الاتحاد نشر صورًا تظهر جميع المتوّجين الباقين خلال البطولة.

ناشطو مواقع التواصل في العالم العربي توقّفوا عند حادثة استبعاد وحذف صورة عبد الرحمن سامح، وانتقدوا الانحياز الواضح الذي تنتهجه الاتحادات الرياضية الدولية، كما توجّهوا بالتحية إلى "سامح هريدي" بسبب موقفه.

صانع المحتوى المصري محمود ضياء نشر صورتين لعبد الرحمن سامح، واحدة أثناء مشاركته بالبطولة وأخرى بعد تتويجه، ردّ من خلالها على الصورة التي نشرها الاتحاد الدولي للسباحة على موقع إكس، للأبطال المتوجين بدون سامح. وسألهم بالإنجليزية: "أين عبد الرحمن سامح؟". 

بدوره، نشر اليوتيوبر المصري المعروف ممدوح نصر الله صورة لسامح، وعلّق على قرار الاتحاد الدولي للألعاب المائية بحذف صورته بالقول: "يا مساء الزفت على عالم الحريات". 

وتداول الصحفي الرياضي المصري محمود سمير صورة نشرها سامح على شكل "حالة"، يشير فيها إلى لافتة قرأها في محيط أثينا مغادرته اليونان، كُتب عليها: "أنت تعيش مرة واحدة، لكنك إذا عشت بالشكل الصحيح، فهي مرة كافية"، فعلّق سامح عليها بالقول: "إنها إشارات من الله لا يمكنك تجاهلها". 

كما نشر أحد الحسابات منشورًا على إنستغرام لعبد الرحمن سامح، بعد ساعات من تتويجه بالميدالية، يشغّل من خلاله أغنية بعنوان "أمريكا" لمغني الراب الفلسطيني الشهير "شب جديد" المعروف بأغانيه المؤيدة للقضية الفلسطينية والتي ينتقد من خلال إسرائيل والولايات المتحدة.

وأشار حساب آخر إلى أن عبد الرحمن سامح يعيش في الولايات المتحدة الأمريكية ويتدرب في إحدى جامعاتها، ولديه عقود رعاية ومن المحتمل أن يخسرها بسبب موقفه، إلا أنه: "مترددش ثانية في نصرة الحق وعلى الأغلب أو أكيد مش هيعرف يرجع يكمل هناك تاني. راجل راجل راجل يابني والله".

وضمن السياق نفسه، كتب مقدم البرامج الرياضي محمد فارس تمان على منصة إكس: تكميم أفواه وقمع مرعب للرأي الإتحاد الدولي للسباحة ليحذف صور البطل المصري ولاعب النادي الأهلي عبد الرحمن سامح من جميع منصاته بعد تضامنه مع أهل غزة خلال تتويجه بالمركز الأول على مستوى العالم في السباحة".