11-يوليو-2023
معرض مكتبة الاسكندرية

ملصق المعرض

تنطلق غدًا الدورة الثامنة عشر من معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب، وتستمر حتى 26 من الشهر الجاري، بمشاركة 70 دار نشر عربية.

ويقام على هامش المعرض برنامج ثقافي حافل، يتضمن أكثر من 100 فعالية ثقافية، تتنوع ما بين الندوات والمحاضرات وورشات العمل. وتسلط هذه الفعاليات الضوء على قضايا تهم الشباب، والمرأة، والطفل، والإعلام، والتاريخ، والتراث، والشعر، والأدب، والكتابة بكل فنونها، والتكنولوجيا، والفنون، والتنمية البشرية.

كما يناقش المعرض مجموعة من القضايا المطروحة على الساحة المحلية والدولية مثل تطوير التعليم، والذكاء الاصطناعي وتطبيقاته، وقضايا المرأة والدراما.

ويقدم البرنامج الثقافي مجموعة مهمة من ورش العمل الخاصة بتعليم الكتابة الهيروغليفية، والخط العربي، وورشة الترجمة الإبداعية والكتابة الأكاديمية، فضلًا عن ورش لإنتاج الأفلام الوثائقية، وأخرى للكتابة الإبداعية بكل فروعها.

ويستضيف المعرض هذا العام مجموعة كبيرة ومتميزة من الأدباء والفنانين والإعلامين والشعراء. كما يسلط من خلال الندوات الضوء على عمل أبرز الأدباء والمثقفين في العالم العربي.

ومن الجدير ذكره أيضًا أن المكتبة تعرض، في المعرض الذي بدأ بعد افتتاحها مباشرة في عام 2002، جميع المطبوعات الصادرة عنها، وآخرها: كتاب "عسكريون وأطباء في مصر الصاوية" تأليف حسين عبد البصير، وكتاب "مقالات في الآثار والحضارة الإسلامية" الذي يتضمن الأعمال الكاملة لحسن عبد الوهاب في جزئين، وسلسلة "تراث الإنسانية للنشء والشباب" التي تقدم فروع المعرفة الإنسانية على نحو مبسط وجذاب. كما تُفرد المكتبة مساحة لإصداراتها الدورية: مجلة "ذاكرة مصر"، ومجلة "ذاكرة العرب"، وسلسلة "مراصد" المتخصصة في علم الاجتماع الديني، و"أوراق" المتخصصة في الدراسات المستقبلية، وحولية "أبجديات" التي تُعنى بدراسات الكتابات والخطوط، وسلسلة "كراسات قبطية" التي تُعنى بالتراث القبطي.