04-أغسطس-2023
معرض ريشة وخيط

من ملصق المعرض

تقيم الفنانتان صفاء سرور واعتدال شريف معرضًا فنيًّا بعنوان "ريشة وخيط"، تعيدان فيه تقديم عدد من رسومات الفنان الشهيد ناجي العلي في قالب من التطريز الفلسطيني.

يتضمن المعرض الذي يقام في المركز الثقافي الملكي في العاصمة الأردنية عمان، من 13 – 15 من الشهر الجاري، 25 لوحة مطرزة اختيرت من تراث ناجي وأعيد إنتاجها بالإبرة والخيط، كي تكتسب حضورًا جديدًا.

يتميّز هذا المعرض بأنه استغرق نحو ست سنوات من العمل، وذلك كي تجمع الأعمال بين جوهر لوحات ناجي العلي وروح التطريز الفلسطيني.

يأتي المعرض تقديرًا لرمزية الفنان الراحل، وإخلاصًا لنهجه المؤمن بالحق الفلسطيني بصلابة وثبات، من خلال مواقفه الراسخة التي لم تقبل المهادنة يومًا. ولن تتاح الأعمال للبيع خلال المعرض، كي تكون قابلة للتجوال في معارض أخرى.

وكتبت الفنانة صفاء سرور على صفحتها الشخصية في الفيسبوك: "اهتمامي بناجي العلي وحديثي عنه بإبراز أهميته كرمز من أهم رموز القضية ليس طارئًا، أو موسميًا يرتبط بذكرى اغتياله أو استشهاده، بل لأنه أول من شكّل برسوماته جبهة مقاومة وممانعة. أول من قال لا في وجه من سلّم واستسلم وتنازل عن 78 بالمئة من أرض فلسطيننا. لأنه فضح أبا الخيزران وأصحاب العمائم والمتكرشين والمثقفين المكتسبين من الثورة. لأنه أبرز وأنصف المرأة الفلسطينية، مفتاح الذاكرة، التي لولا دورها كأم وأخت وزوجة ورفيقة صابرة صامدة محرضة ومشاركة، لتبخرت القضية ولمُحيت من ذاكرة الأجيال. لأنه يا سادة ضمير كل فلسطيني وعربي حر يرفض الظلم حتى لو كلفه ذلك حياته".

يذكر أن الفنان ناجي العلي اغتيل في العاصمة البريطانية لندن، في 29 آب/أغسطس 1987. وقد خُلّدت أعماله في الذاكرة الشعبية والثقافية للشعب الفلسطيني، وبات حنظلة، بطل رسوماته وتوقيعه، رمزًا فلسطينيًّا يوضع إلى جوار الرموز الوطنية والثقافية من الكوفية إلى البندقية، وصولًا إلى قبة الصخرة.