15-ديسمبر-2023
محكمة هولندية تدعم استمرار إرسال الأسلحة إلى إسرائيل

قالت المحكمة الجزئية في لاهاي، إن توريد الأجزاء كان في المقام الأول قرارًا سياسيًا لا ينبغي للقضاة التدخل فيه (Getty)

أقرت محكمة هولندية، بإمكانية استمرار تسليم قطع غيار طائرات F-35 المقاتلة التي تستخدمها إسرائيل في عدوانها على قطاع غزة، بعد أن ألغت محكمة هولندية رفع قضية من قبل مجموعة من المنظمات الحقوقية.

وقالت المحكمة الجزئية في لاهاي، إن توريد الأجزاء كان في المقام الأول قرارًا سياسيًا لا ينبغي للقضاة التدخل فيه، حسبما نقلت وكالة فرانس برس.

قضت المحكمة بأن "الاعتبارات التي يقدمها الوزير هي إلى حد كبير ذات طبيعة سياسية، ويجب على القضاة أن يتركوا للوزير قدرًا كبيرًا من الحرية"

وقضت المحكمة بأن "الاعتبارات التي يقدمها الوزير هي إلى حد كبير ذات طبيعة سياسية، ويجب على القضاة أن يتركوا للوزير قدرًا كبيرًا من الحرية".

كانت مرافعة المنظمات الحقوقية، بما في ذلك الفرع المحلي لمنظمة العفو الدولية، تدور حول توريد أجزاء من الطائرات الحربية، ساهم في انتهاكات للقانون الدولي من جانب إسرائيل في حربها على قطاع غزة.

ويتم تخزين أجزاء طائرات F-35 المملوكة للولايات المتحدة في مستودع في هولندا ثم يتم شحنها إلى العديد من الدولة، بما في ذلك إسرائيل، عبر اتفاقيات التصدير الحالية.

وقال ميشيل سيرفيز، مدير منظمة أوكسفام في هولندا، إحدى المجموعات التي رفعت القضية، إن هذه الأجزاء "تجعل من الممكن إسقاط قنابل حقيقية على منازل حقيقية وعلى عائلات حقيقية".

وقالت السلطات الهولندية إنه ليس من الواضح ما إذا كانت لديها القدرة على التدخل في عمليات التسليم، وهي جزء من عملية تديرها الولايات المتحدة لتوريد قطع الغيار لجميع شركاء طائرات F-35.

وأضافت الحكومة في رسالة إلى البرلمان: "على أساس المعلومات الحالية حول نشر طائرات F-35 الإسرائيلية، لا يمكن إثبات أن طائرات F-35 متورطة في انتهاكات خطيرة للقانون الإنساني للحرب"، وفق ما ورد، رغم البيانات الحقوقية التي تتحدث عن استهداف المدنيين في قطاع غزة، بما في ذلك تقارير استخبارتية أمريكية، أكد أن نصف الذخيرة الإسرائيلية على غزة، كانت عشوائية.

وقبيل رفع القضية، قالت المنظمات الحقوقية التي رفعت القضية: إن "الحكومة الهولندية تساهم في انتهاكات واسعة النطاق وخطيرة للقانون الإنساني ترتكبها إسرائيل في غزة"، عبر السماح بشحن قطع الغيار للطائرات المقاتلة الإسرائيلية وسط استمرار العدوان على غزة.

يذكر أن صحيفة "إن آر سي"، قد أشارت في وقت سابق من هذا الشهر، إلى أن الحكومة الهولندية سمحت بشحن قطع احتياطية لطائرات "إف 35" الإسرائيلية على الرغم من تحذيرات المستشارين القانونيين من أن مثل هذه الطائرات تستخدم في قصف واسع النطاق في قطاع غزة، وهو ما قد ينتهك القانون الدولي.

يذكر أن صحيفة "إن آر سي"، قد أشارت في وقت سابق من هذا الشهر، إلى أن الحكومة الهولندية سمحت بشحن قطع احتياطية لطائرات "إف 35" الإسرائيلية على الرغم من تحذيرات المستشارين القانونيين

يشار إلى أن وزارة الأمن الإسرائيلية، وقعت صفقة تصدير أنظمة صواريخ بلوس المدفعية من شركة أنظمة "إلبيت" الإسرائيلية، مع وزارة الدفاع الهولندية بقيمة 305 ملايين دولار في أيار/مايو الماضي.

وقالت وزارة أمن الاحتلال: إنها "ستزود الجيش الملكي الهولندي بأنظمة صواريخ بلوس المدفعية بموجب العقد الذي يُنفذ على مدار خمس سنوات".