22-يناير-2024
مصر وغانا

على مصر أن تتجنّب التعثّر أمام الرأس الأبيض كي تنجو من فضيحة كبرى

تتجه أنظار عشّاق كرة القدم في مصر والعالم العربي إلى مواجهة مصيرية للفراعنة أمام الرأس الأبيض، في الجولة الأخيرة من مرحلة المجموعات بكأس أمم أفريقيا.

منتخب مصر في كأس أمم أفريقيا 2023 وقع في المجموعة الثانية، والتي تضم منتخبات غانا وموزمبيق.

الفراعنة لم ينجحوا في الجولتين السابقتين في تحقيق أي فوز، فنجوا من هزيمة محققة أمام موزمبيق بالجولة الأولى، لينتهي اللقاء بينهما بالتعادل 2-2، كذلك فعلت أمام غانا في الجولة الثانية، حينما انتهت مباراة مصر مع النجوم السوداء بهدفين لكلّ فريق.

تخلّل هذه المباراة إصابة محمد صلاح، وأسفر ذلك لاحقًا عن سفر النجم المصري إلى ناديه ليفربول لإكمال العلاج هناك، على أن يعود للبطولة في الدور نصف النهائي فيما لو وصلت مصر لمربع الكبار.

هذا التصرّف من محمد صلاح جعل النجم المصري معرّضًا للانتقادات الحادة من قبل المصريين، وبعضهم وصف محمد صلاح بالمتخاذل، الذي يقدم مع منتخب بلاده مستوى متدنيًا إذا ما تمّ مقارنته بمستواه المميز مع ليفربول، فثمّة فارق شاسع بين ما قدّمه صلاح لليفربول، وما قدّمه محمد صلاح لمنتخب مصر.

ما هو المطلوب من مصر كي تبلغ ثمن نهائي كأس أمم أفريقيا 2023؟

ينصّ نظام كأس أمم أفريقيا 2023على توزيع الفرق الـ24 المشاركة إلى ستّ مجموعات، يتأهّل اثنان من كلّ واحدة إلى الدور ثمن النهائي، يُضاف إليهم أفضل أربعة فرق احتلوا المركز الثالث.

وفيما يخصّ مجموعة مصر في كأس أمم أفريقيا 2023، فقد ضمنت الرأس الأخضر الصعود إلى دور الستة عشر، كذلك ضمنت المركز الأول، كونها تملك ست نقاط، تليها مصر ثانية بنقطتين، ومن ثم غانا بنقطة وموزمبيق بنقطة واحدة.

ونستعرض هنا حظوظ مصر في بلوغ ثمن نهائي كأس أمم أفريقيا تبعًا لنتيجة مواجهتها مع الرأس الأخضر.

فوز مصر على الرأس الأخضر

لو فازت مصر على الرأس الأخضر فستتأهل مباشرة إلى دور الستة عشر، باحتلالها المركز الثاني برصيد 5 نقاط.

تعادل مصر مع الرأس الأخضر

التعادل سيرفع رصيد مصر إلى ثلاث نقاط، وقد يكون كافيًا لبلوغ ثمن النهائي، أو يقصيها مبكّرًا من البطولة، وفقًا للحسابات التالية:

تعادل مصر مع الرأس الأخضر وتعادل موزمبيق مع غانا

هنا ستضمن مصر بلوغ الدور ثمن النهائي مباشرة كصاحبة المركز الثاني في المجموعة الثانية، وسيكون في رصيدها 3 نقاط مقابل 7 للرأس الأخضر ونقطتان لكلّ من غانا وموزمبيق

تعادل مصر مع الرأس الأخضر وفوز موزمبيق على غانا

ستصبح مصر ثالثة في المجموعة، ويتأهّل بشكل مباشر إلى ثمن النهائي كلٌ من الرأس الأخضر بسبع نقاط، وموزمبيق بأربع نقاط، ويبقى لمصر ثلاث نقاط، بانتظار حيازتها على أحد الأربع مقاعد لأفضل ثوالث، تؤهل لدور الستة عشر من كأس أمم أفريقيا، وهو أمر قد يصعب حدوثه

تعادل مصر مع الرأس الأخضر وفوز غانا على موزمبيق

ستصبح مصر ثالثة في المجموعة، ويتأهّل بشكل مباشر إلى ثمن النهائي كلٌ من الرأس الأخضر بسبع نقاط، وغانا بأربع نقاط، ويبقى لمصر ثلاث نقاط، بانتظار حيازتها على أحد الأربع مقاعد لأفضل ثوالث، تؤهل لدور الستة عشر من كأس أمم أفريقيا، وهو أمر قد يصعب حدوثه.

خسارة مصر مع الرأس الأخضر

سيعني بشكل كبير خروج مصر من البطولة، إلا لو انتهت مواجهة غانا مع موزمبيق بالتعادل، بشرط أن لا تخسر مصر بفارق أكثر من هدف، حينها سيتكون الترتيب على الشكل التالي

  1. الرأس الأخضر 9 نقاط
  2. مصر نقطتان
  3. غانا نقطتان
  4. موزمبيق نقطتان

وسيمثّل فارق الأهداف عاملًا حاسمًا بين مصر وغانا وموزمبيق، وفيما لو خسرت مصر بفارق هدف واحد، فسيكون رصيد غانا ومصر من ناحية الأهداف متساويًا، وسيتم اللجوء للفريق الأكثر تسجيلًا للأهداف، بعد ذلك يتم اللجوء للبطاقات الملونة، ومن كان لديه بطاقات ملونة أقل سينال البطاقة الموصلة إلى ربع النهائي.

ومع ذلك تبدو هذه الاحتماليات ضئيلة للغاية، ففوز غانا أو موزمبيق مقابل خسارة الفراعنة أمام الرأس الأخضر، سيعني وداع مصر للبطولة من الباب الضيّق.