16-أغسطس-2022
iphone

يترقب الملايين طرح هواتف آبل الجديدة خريف كل عام (Getty)

مع اقتراب شهر أيلول/سبتمبر، والذي سيحمل معه فعالية الإعلان عن أجهزة آبل الجديدة، يطرح العديدون سؤال "الألف دولار": هل أشتري جهاز آيفون 13، أم أنتظر حتى طرح هواتف آيفون 14 الجديدة؟

قد تنخفض أسعار هواتف آيفون القديمة في بعض الأسواق عند طرح الأجهزة الجديدة 

هذا السؤال يطرح بشكل معتاد، حيت تتزايد في هذه الفترة عمليات بيع الأجهزة المستعملة من قبل مستخدمي آيفون، تحضرًا لشراء الجهاز الجديد. كما يمكن أن يواجه أي شخص هذا السؤال في الأسابيع القليلة التي تفصلنا عن طرح الجهاز في الأسواق، لتحديد ما إذا كانت هنالك أية فائدة من الانتظار، ما دامت الأجهزة المحمولة قد بلغت درجة من التطوّر والجودة، التي يصعب للمستخدم العادي توقّع أي تحسين جذري عليها في المستقبل. 

لكن حتّى لو لم تكن معنيًا كثيرًا بأجهزة آيفون 14، فربما يجدر بك أن تكون من بين المرتقبين للفعالية الرقمية الشهر القادم والتي تثير كالعادة اهتمامًا عالميًا واسعًا، بالنظر إلى أن أجهزة آيفون هي الأعلى مبيعًا في العالم. 

عن ماذا ستعلن آبل في فعاليتها القادمة؟ 

في حال سارت الأمور على النحو الذي تطمح إليه الشركة الأمريكية العملاقة، فإن الإعلان عن هواتف آيفون 14 الجديدة سيكون في آيلول/سبتمبر المقبل، وذلك كعادتها كل عام. فقد أعلنت الشركة في 14 من الشهر نفسه العام الماضي عن آيفون 13، قبل طرحه في الأسواق بعد الفعالية بأيام، وهو التقليد السنويّ المتبع مع الإعلان عن الأجهزة الماضية، مثل آيفون 11 وآيفون 8 والتي قبلها. 

هنالك استثناءات بالطبع. فبسبب جائحة كوفيد-19، تم إطلاق هاتف آيفون 12 في تشرين الأول/أكتوبر 2020. كما طرح نموذجين من الهاتف نفسه في وقت لاحق من العام. وحتى قبل جائحة كوفيد، فضلت الشركة في العام 2017 أن تطرح جهاز آيفون أكس في تشرين الثاني/نوفمبر 2017. لكنّها حاولت دومًا الالتزام بموعد سنويّ ثابت، يتناسب مع دورة العمل والتصنيع فيها بشرط استقرارها وعدم زعزعتها بأية ظروف خارجة عن إرادتها. 

أما بالنسبة لما يمكن توقعه من فعالية آبل لهذا العام، فإن التسريبات تشير إلى أن الشركة ستطرح آيفون 14 برو، والذي سيشتمل على كاميرا محسّنة، مع تعديلات طفيفة في التصميم الخارجي، مثل ترقيق الحواف، وربما بشاشة أكبر قليلًا من شاشة الموديل الحالي. كما يتوقع أن يتمتع الجهاز بمعالج مطوّر أكثر سرعة، مع تغيير في تصميم الكاميرا الأمامية.

لا تغيير على الموديلات الأدنى 

ترجح بعض المواقع المختصة بمتابعة تسريبات هواتف آيفون الجديدة لا تتوفر الموديلات الأدنى من هواتف آيفون 14 على أي تحديثات بارزة، وعدم تغيير المعالج فيها عن ذلك المتوفر في أجهزة آيفون 13. وربما يطرأ فقط تغيير على المظهر الخارجي لآيفون ميني 14، حيث سيكون بشاشة أكبر، بحجم 6.7 إنش، بدل الحجم الحالي والبالغ 5.4 إنش فقط.