كيف تكتشف إذا كان هاتفك مقاومًا للماء فعلًا؟

كيف تكتشف إذا كان هاتفك مقاومًا للماء فعلًا؟

هنا نصائح للتأكد مما إذا كان هاتفك المحمول مقاوم للمياه فعلًا أم لأ (Getty)

إن لم تكن متأكدًا مما إذا كان هاتفك مقاومًا للماء فعلًا أم لا، فأنت لست وحدك، فثمة كثير من الناس غير متأكدين تمامًا إن كان الهاتف الذي يستخدمونه مقاومًا للماء أم لا، رغم دعايات الشركات المصنعة.  

لابد من التأكيد أنه ليس هناك هاتف محمول مقاوم للماء بنسبة 100% وأن مقاومة الهواتف للمياه بدرجات متفاوتة، يعبر عنها دعائيًا بعمق المياه

وقبل بضع سنوات، بدأت شركات مثل أبل وسامسونج تعلن عن هواتفها الجديدة، مدعيةً أنها "مقاومة للماء"، ثم نشأ عقب ذلك تقييم جديد للهواتف حسب تصنيف "IP" لمقاومة الماء.  لكن ماذا يعني تصنيف IP؟ وكيف تكتشف عمليًا إن كان هاتفك مقاومًا للماء؟

أولًا، لابد من التأكيد أنه ليس هناك هاتف محمول مقاوم للماء بنسبة 100%، وأن مقاومة الهواتف المحمولة للماء بدرجات متفاوتة، وعادة ما يُعبّر عن ذلك في الإعلانات الدعائية الترويجية للهواتف بعمق المياه أو عبر تقييم IP لمقاومة الماء، والذي يدل على مستوى حماية الهاتف ضد تسرب السوائل أو الجسيمات الدقيقة أو الرطوبة إلى أجزاء الهاتف الداخلية.

مقاومة الهواتف المحمولة للمياه
ليس هناك هاتف محمول مقاوم للماء بنسبة 100%

ومع تزايد استخدام الهواتف المحمولة بين الناس عالميًا، وزيادة تعلق الناس بها واعتمادهم عليها، صارت شركات الهواتف العالمية تتسابق من أجل تقديم أفضل مستويات لمقاومة المياه في هواتفها الجديدة، ليكون ذلك مزية تنافسية تدل على عمليّة الهاتف وإمكانية استخدامه في الظروف المختلفة، سواء في المياه، عند السباحة مثلًا، أو في البيئات الأخرى، كالصحراء مثلًا.

كيف تتأكد إذا كان هاتفك مقاومًا للماء؟

الطريقة الأسهل بطبيعة الحال هي أن تسأل المتجر المتخصص الذي تشتري منه هاتفك المحمول. اسأل التقني أو مسؤول المبيعات هناك عن مواصفات الجهاز وما إذا كان الهاتف مقاومًا للماء، وعن درجة مقاومته أيضًا.

أما الطريقة الأفضل لضمان الحصول على إجابة سليمة ودقيقة، هو أن تقرأ دليل الاستخدام الخاص بالهاتف بدقة، وتتأكد من مواصفاته، إذ ستجد غالبًا جزءًا خاصًا يتعلق بمقاومة الجهاز للماء والغبار والرمل.

أما إن لم يكن هنالك جزء خاص بهذه الجزئية في دليل الاستخدام الخاص بالهاتف، فربما سيكون من الأسلم أن تفترض أن الجهاز غير مقاوم للماء، وأن عليك أن تبعده عن الرطوبة قدر الإمكان.

مقاومة الهاوتف المحمولة للمياه
يمكنك التأكد من مقاومة هاتفك للمياه عبر مقاطع الفيديو التجريبية على الإنترنت

هل يمكن الاستعانة بالإنترنت؟

لا شكّ أن شبكة الإنترنت مليئة بالمعلومات الخاصة بمواصفات الهواتف، فيمكنك البحث في يوتيوب أو جوجل عن خاصية مقاومة المياه في الهاتف الذي تحمله، لتصل إلى إجابة مقنعة، خاصة وأن الكثير من مقاطع الفيديو في يوتيوب تجري اختبارات عملية لمعرفة مدى صحة ادعاءات الشركات المصنعة للهواتف بمستوى مقاومة المياه في أجهزتها.

هل هنالك طريقة أخرى لتجربة ذلك؟

بالتأكيد. إن كنت واثقًا من أن جهازك مقاوم للماء، وتريد تجربة ذلك فعليًا، فليس عليك سوى أن تصحب معك هاتفك في جولة استحمام سريعة، أو قفزة جريئة في المسبح المجاور.

يمكنك بالبحث في يوتيوب عن خاصية مقاومة المياه في هاتفك أن تصل لإجابة مقنعة خاصة وأن معظم الفيديوهات تجري تجارب عملية

لكن قبل ذلك، تأكد أنه ليس هنالك عادة ما يدعو للقيام بمثل هذا النوع من التجارب، إلا إن كنت تريد أن تصوير التجربة بمقطع فيديو لتثير إعجاب أصدقاءك على وسائل التواصل الاجتماعي!

 

اقرأ/ي أيضًا: 

كيف تحدد قدرة بطاريات أجهزتك المحمولة؟

6 طرق بسيطة لحماية هاتفك من حرارة الصيف