13-أغسطس-2015

يمكنك الآن الحصول على ما تريد من "يوتيوب" دون شروط (Getty)

منذ انطلاقته في 14 شباط/ فبراير 2005 حافظ موقع يوتيوب على موقعة متميزة بين رواد الإنترنت، فالموقع الذي يسمح برفع الأفلام ومشاهدتها عبر البث الحي بدل تنزيلها، اختارته مجلة التايم الأمريكية "رجل العام" في عام 2006، أي بعد عام واحد على بداية مشواره الذي تحمل لواءه اليوم شركة غوغل بعدما اشترته من مؤسسيه بما يقارب 1.65 مليون مليار دولار.

يسمح "اليوتيوب" لزواره برفع ملفات الفيديو ومشاركتها مع الآخرين، والتعليق عليها، غير أن خاصية تحميل الفيديو المرفوع download لا تزال غير متوفرة، غير لأنه هناك العديد من المواقع التي تسمح لك بالحصول على فيديو من "يوتيوب" وتحميله على جهاز الكمبيوتر.

وبما أن الكثيرين باتوا على دراية بكيفية تنزيل فيديو كامل من "يوتيوب"، سنقوم في هذه المقالة بعرض طريقة جديدة لا تزال خافية على الكثير من المستخدمين، وهي كيفية الحصول على أجزاء صوتية أو مقاطع فيديو قصيرة، من فيديوهات طويلة جدًا، وهذه الخاصية مفيدة إن كنت بحاجة مثلًا لدقيقة واحدة من مقطع فيديو طوله ساعات، ستتيح لك هذه الطريقة تحميل المقطع المطلوب عوضاً عن الانتظار لتنزيل الفيديو كاملًا ثم تقطيعه وتعديله، وبالتالي توفر عليك ساعات من العمل والانتظار، إضافة إلى تقليل سعة الإنترنت المستخدمة.

هناك الكثير من المواقع التي تقوم بهذه العملية، سنقوم في هذه المقالة باختيار أشهرها وهو Clip Converter إضافة إلى ذلك سيعطيك الموقع خيار سحب الصوت فقط أو الصوت والصورة معًا، إضافة إلى تغيير تنسيق الملف إلى عدة امتدادات أخرى.

الخطوات:

توجه أولًا الى موقع يوتيوب، وقم بنسخ الرابط الكامل للفيديو المطلوب، في هذه التجربة سنستخدم فيلم "بنت الحارس" للسيدة فيروز. ستجد الرابط أعلى المتصفح عند زيارة صفحة الفيديو على يوتيوب.

توجه بعد ذلك إلى موقع Cip Converter 

في المربع المخصص، أدخل رابط الفيديو من يوتيوب، ومن ثم اختر التنسيق المطلوب، إن كان الصوت فقط، أو الصوت والصورة معًا، للقيام بذلك عليك الإشارة إلى الأوقات المطلوبة، مثلًا الفيديو طوله ساعة وخمسون دقيقة، اختر من الدقيقة التاسعة والثانية الحادية والخمسين، حتى الدقيقة العاشرة والثانية الثلاثين، لمعرفة التوقيت حرّك الفأرة فوق الفيديو على موقع يوتيوب، كما في الصور أدناه

اختيار التوقيت من يوتيوب
لصق الرابط للفيديو الكامل
اختيار التنسيق (MP4 هو الأفضل للصوت والصورة، و MP3 هو الأفضل للصوت فقط)
حدد توقيت البداية
حدد توقيت النهاية
تابع العملية

 

بعد متابعة العملية ستظهر لك شاشة جديدة، فيها بعض الخيارات، هنا يمكنك التصرف حسب ما تريد، إن كنت تود أن تحصل على الفيديو بصيغته الأصلية FLV دون تحويل أو الفيديو كاملًا، أو حتى حجم الفيديو، ننصحك هنا بترك هذه الإعدادات كما هي، ذلك للحصول على النوعية الافتراضية، وهي في العادة أفضل نوعية متوافرة. ثم اضغط على "إبدأ" أي Start لتبدأ عملية التحميل

 

عند بدء العملية ستظهر شاشة أخرى، تشير إلى تقدم عملية تحويل المقطع الذي اخترته من الفيديو الطويل، ليس هناك ما تفعله هنا سوى الانتظار، بعد نهاية التحويل، ستظهر لك شاشة التحميل الأخيرة، اضغط Download لتحفظ الملف إلى جهازك وهنا تكون العملية قد تمت بالكامل، وحصلت على دقيقة من مقطع فيديو مدته أكثر من ساعة.