12-أبريل-2016

شرب القهوة بكميات كبيرة قد يضر بالصحة (Getty)

تعتبر القهوة من أشهر المشروبات على الإطلاق، وأكثرها شعبيةً بين الناس، وربما أصبحت تتفوق على الشاي عند كثير من الشعوب، ويتم إنتاج القهوة من ثمار شجرة القهوة، التي يتم قطفها ثم تجفيفها ثم تحميصها وإضافة بعض الإضافات إليها، ومن ثم تقديمها، وأشهر الإضافات التي تضفي على القهوة نكهةً إضافيةً رائعة، حب الهال، الذي يتم طحنه وإضافته إليها. يتم تحضير القهوة بأشكالٍ وطرقٍ مختلفةٍ، حيث يتم تحميص حبوب البن بدرجاتٍ متفاوته، حسب النكهة المطلوبة، ومن أشهر أنواع القهوة، القهوة العربية السادة، والقهوة التركية، وقهوة الإسبرسو، والقهوة سريعة الذوبان، والقهوة الحلوة، والكابتشينو، والقهوة الأمريكية، والكافيه لاتيه، وغيرها.

المعدل الصحي لتناول القهوة يوميًا، هو من ثلاثة إلى خمسة أكواب، ليكون الشخص في منأى عن أية آثار سلبية لشرب القهوة

كم الكافيين في فنجان قهوة؟

لتعرف كم كوبًا من القهوة يجب أن تشرب يوميًا يجب أن تعرف تقريبًا ما هي نسبة الكافيين الموجودة بالفنجان الواحد، فالمادة الفعالة في القهوة هي الكافيين، ومحتوى الكافيين في فنجان من القهوة متغير بدرجة كبيرة، تتراوح بين 50 و400+ ملغ لكل كوب.

فالكوب الصغير المصنوع في المنزل يمكن أن يحتوي على 50 ملغ، بينما يمكن أن تحتوي 16 أوقية (أونصة) من قهوة ستاربكس على أكثر من 300 ملغ.

وكقاعدة عامة يمكن أن نفترض أن متوسط ​​كوب 8 أونصات من القهوة يحتوي على حوالي 100 ملغ من الكافيين.

اقرأ/ي أيضًا: 7 علامات للزواج الناجح

ويجب أن تضع في اعتبارك أن هناك العديد من المصادر الأخرى التي تحتوي على الكافيين إلى جانب القهوة، بما في ذلك الشاي، والمشروبات الغازية، ومشروبات الطاقة، والشوكولاتة وبعض الأدوية.

لكن كم كوب قهوة يمكنك أن تشرب يوميًا؟

عدّة مصادر تشير إلى أن 400 ملغ من الكافيين، أو 4 أكواب من القهوة، آمنة للبالغين الأصحاء، فبعض الأمراض إن أصابت الإنسان فعليه اتباع حمية عن القهوة.

في دراسة نشرت في (مايو كلينيك)، عندما يتعلق الأمر بالقهوة، يبدو من الكثير أن يشرب الإنسان أكثر من 28 كوب في الأسبوع (أربع أكواب باليوم) على الأقل، إن كان العمر تحت سن 55 عامًا.

ليفين وزملاؤه قاموا بدراسة طويلة الأجل على أكثر من 40.000 شخص، تتراوح أعمارهم بين 20-87، كانوا مسجلين كجزءٍ من مركز التمارين الرياضية للدراسة طويلة الأجل، وأجريت الدراسة بين عامي 1971 و2002. فتابع الباحثون الأبحاث مع المشاركين لمدة 17 سنوات في المتوسط.

ويقول لافي النتائج التي توصل إليها تشير إلى أن مجمل الأدلة تشير إلى أن أربعة أكواب من القهوة يوميًا يجب أن لا تكون ضارة. ولكن بطبيعة الحال، لا ينسى الإنسان الاستماع إلى جسده، فإن لاحظ أنه يعاني من أعراض ضارة تتعلق بكثرة الكافيين، مثل صعوبة النوم أو العصبية، فينبغي أن يحاول تقليل استهلاكه.

من أشهر الدراسات التي أشارت إلى هذا الموضوع، دراسة حديثة أجريت في الولايات المتحدة الأمريكية، من قبل الباحث "ليو"، في عام 2013، حيث تم إجراء الدراسة على الأشخاص الذين يشربون أكثر من ثمانية وعشرين كوبًا من القهوة في الأسبوع الواحد، فظهرت هناك علاقة بين إدمان القهوة، وزيادة معدل الوفيات، وظهور الكثير من الآثار الجانبية السلبية لدى الأشخاص، وبعد نشر التقرير العام للدراسة، توقف حوالي 15% من الأشخاص عن تناول القهوة تمامًا.

وفي دراسةٍ أخرى أُجريت في شهر نوفمبر من عام 2014، من قبل عدد من الباحثين من جامعة سنغافورة، وباحثين من أمريكا، حيث أجريت في جامعة هارفارد في الولايات المتحدة الأمريكية، وبين أن المعدل الصحي لتناول القهوة يوميًا، هو من ثلاثة إلى خمسة أكواب، ليكون الشخص في منأى عن أية آثار سلبية لشرب القهوة بينما من يتناولون سبعة أكواب يوميًا، يكونون عرضةً للإصابة بالسكتات الدماغية، وقد تم نشر هذه الدراسة في المجلة العلمية حيث تضمنت تحليلًا أكثر من ست وعشرين دراسة، ضمّت حوالي 1.3 مليون مشترك.

المرأة الحامل

بعض الدراسات ربطت بين استهلاك كميات كبيرة من الكافيين خلال فترة الحمل إلى زيادة خطر الإجهاض وولادة جنين ميت والولادة المبكرة وانخفاض الوزن عند الولادة. ويوصى عمومًا أن تحد المرأة من استهلاكها لتصل إلى 100-200 ملغ من الكافيين يوميًا أي ما يعادل حوالي 1-2 أكواب من القهوة يوميًا.

ومع ذلك، العديد من الخبراء يوصون بتجنّب القهوة تمامًا أثناء الحمل. إذا كانت الأم لا ترغب بالمخاطرة وأن تكون آمنة تمامًا هي وطفلها، ويسمون هذا بالخيار الذكي.

اقرأ/ي أيضًا: أغذية تساعدك في التغلب على القلق

بالنسبة للأطفال والمراهقين؛ هل يسمح لهم بشرب القهوة؟ وفي حال سمح؛ كم عدد الأكواب المسموحة؟

ليس من الآمن شرب القهوة للأطفال أو المراهقين، وفي حال شرب المراهقين للقهوة يجب ألا تتعدى الكمية مقدار 100 ملغ من الكافيين يوميًا.

كم تعادل كمية الأربع أكواب بالنسبة لمشروبات أخرى؟

كمية الكافيين في أربعة فناجين من القهوة تعادل تقريبًا 10 علب من الكولا أو علبتين من مشروبات الطاقة.

متى تصبح القهوة فوق الحد الصحي؟

تقول الدراسات أن القهوة تصبح فوق الحد الصحي بل وتؤدي إلى زيادة خطر الوفاة في حال زادت الجرعة اليومية عن الستة فناجين.

الجرعة القاتلة

ومن الممكن أن يموت الإنسان من جرعة زائدة بمادة الكافيين، ولكن هذا أقرب إلى المستحيل عندما نتكلم عن القهوة وحدها. فسيكون على الإنسان شرب أكثر من 100 كوب في يومٍ واحد لتتسبب له بالوفاة.

اقرأ/ي أيضًا:

ثلاثة أسباب لشرب الماء بكثرة

7 طرق سهلة لخسارة الوزن