27-يونيو-2017

لقطة من الفيلم

في أحد مشاهد فيلم Whiplsh يجلس آندرو عازف الطبول المهووس بالفن الذي يقدمه، ويحاول بشتى الطرق النجاح فيه أمام حبيبته ليخبرها أنه يريد إنهاء علاقته بها، والدافع وراء ذلك أنه يريد أن يكون واحدًا من العظماء في فنه.

في البداية لم تفهم ما هو الرابط بين إنهاء علاقتها معه و بين أن يكون واحدًا من العظماء في مجاله، فيشرح لها بأنه يريد أن يكون كل وقته موجَّهًا ناحية شغفه وأن الوقت الذي سوف ينشغل فيه بها سوف يعطله عن ذلك، بالطبع تُصدم الفتاة من ذلك و تتركه و تقرر إنهاء العلاقة.

أيهما أفضل أن تكون واحدًا من أولئك الناجحين الذين عاشوا حياة قاسية لكي يحققوا المجد، أم أن تعيش حياة هادئة بجانب من تحبه؟

يترك لنا هذا المشهد من  فيلم Whiplsh السؤال مفتوحًا: هل وجودنا مع من نحب من الممكن أن يكون عائقًا أمام تحقيق ذاتنا؟ الكلام النظري الحالم الذي أؤمن –جزئيًا- به أو على الأقل أحاول إقناع نفسي به أن الشخص المناسب الذي يحبنا فعلًا سيدفعنا دائمًا لأن نكون أفضل وسيكون معنا دائمًا يشاركنا ما نحبه ويجعلنا أفضل فيه.

لكن فيلم Whiplsh يجعلنا نتسائل: ماذا لو وضعتنا الحياة أمام ذلك الاختيار؟ الحب في مواجهة المجد الذي نريد تحقيقه، أو بمعنى أوضح أيهما أفضل أن تكون واحدًا من أولئك الناجحين الذين نسمع أنهم عاشوا حياة قاسية لكي يحققوا المجد، أم أن تعيش حياة هادئة بجانب من تحبه؟ 

اقرأ/ي أيضًا: أجمل أفلام العبقري ستانلي كيوبريك..الشغف وهوس الكمال

فيلم Whiplsh يجعلك تطرح على نفسك هذا السؤال في أكثر من مشهد، ففي مشهد آخر بينما يجلس آندرو مع عائلته على العشاء يخبرهم أنه يفضل أن يموت في الـ30 من عمره وهو مفلس ومدمن وهناك من يتحدث عنه على طاولة العشاء على أن يموت غنيًا في الـ90 من عمره ولا يعرفه أحد.

يخبرنا  فيلم Whiplsh أن الحياة لا تكف عن وضعنا أمام خيارات صعبة لم نكن نتمنى أن نوضع أمامها، الثنائية هنا في الحقيقة صعبة فالحب غريزة طبيعية بداخلنا وهو ما يجعل للحياة معنى في أوقات كثيرة. ونميل دائمًا لأن يكون هناك من يشاركنا حياتنا، ولكن في المقابل النجاح المطلق والمجد لهما طعم جميل ولذة غير عادية، فأي منهما نختار إذا كان لنا الاختيار في وقت من الأوقات؟

هل ما فعله آندرو في فيلم Whiplsh كان صحيحًا هل وصولك لقمة المجد فيما تحبه هو غاية الحياة؟ أم أنها راحة البال و السعادة هي الغاية؟ أم أن الحب هو الغاية؟ ربما يختلف المنظور من شخص لأخر وربما كل منا يريد شيئًا غير ما يريده الأخر، ولكن أي الطرق نسير فيها ونبذل فيها أقصى ما لدينا من مجهود هو السؤال المحير؟ 

اقرأ/ي أيضًا: 8 أفلام كوميدية مرشحة للمشاهدة في إجازة العيد

فكما قال ميلان كونديرا "الحياة الإنسانية لاتحدث إلا مرة واحدة ، ولن يكون في وسعنا أبدًا أن نتحقق أي قرار هو الجيد وأي قرار هو السيئ، لأننا في كل الحالات لا يمكننا إلا أن نقرر مرة واحدة .. لأنه لم تعط لنا حياة ثانية أو ثالثة أو رابعة حتى نستطيع أن نقارن بين قرارات مختلفة".

الحياة لا تكف عن وضعنا أمام خيارات صعبة لم نكن نتمنى أن نوضع أمامها

أنا لا أتحدث هنا عن كل جوانب الفيلم، ففيلم Whiplsh في الحقيقة مليء بالعديد من الجوانب الأخرى التي من الممكن الحديث عنها سواء كانت إصرار آندرو على تحقيق ما يريده أو أسلوب فليتشر المُعلم المجنون في تعليم الطلبة في معهد الموسيقى، ولكن هنا أتحدث عن ذلك الخيار الذي قرر أن يأخذه بطل الفيلم وهو الابتعاد عن كل شيء من الممكن ألا يجعله الأعظم في مجاله.

في نهاية فيلم Whiplsh يعود آندرو ويحاول أن يتواصل مع صديقته مرة أخرى و لكنه يجدها قد ارتبطت بشخص أخر وسارت مبتعدة عنه في طريق أخر. يعد فيلم Whiplsh واحدًا من أفضل الأفلام في الألفية الجديدة على مستويات كثيرة أولها الموسيقى المتقنة ثم تمثيل جي كي سيمونز الخرافي الذي تستمع مع كل مشهد يظهر فيه، مرورًا بالسيناريو المكتوب بدقة عالية والإخراج الجميل من ديميان شاذال.

 

اقرأ/ي أيضًا:

دانيال دي لويس.. "الجزار بيل" يعتزل

3 أفلام مصرية في شباك التذاكر في عيد الفطر