23-أبريل-2020

الحبسة في البيت تمنع من التعرض للقدر الكافي من أشعة الشمس (Getty)

الترا صوت- فريق التحرير

دعت السلطات الصحية في عدد من البلدان حول العالم المواطنين إلى الحرص على تناول مكملات فيتامين د خلال الربيع والصيف، وذلك مع استمرار حالة الحجر الصحي وعدم خروج الناس من المنازل، بسبب تفشي فيروس كورونا الجديد.

ففي الوقت الذي يحرم فيه الناس من التعرض بشكل كاف لأشعة الشمس بعد انتهاء فصل الشتاء ودخول الربيع، فإن الجسم قد لا يكون قادرًا على إنتاج ما يكفي من الفيتامين المهمّ للصحّة والمناعة، وهو أمر بالغ الأهمية في زمن الوباء.

ما هي الجرعة اللازمة؟

ينصح الناس في الأماكن التي لا تشرق فيها الشمس كثيرًا ويصعب التعرض فيها لقدر كاف من أشعة الشمس بتناول 10 ميكروغرام من فتيامين د يوميًا، وخاصة في فصل الشتاء، وفي أي ظروف تحول دون التجول في الخارج وتعريض الجسد لأشعة الشمس. ويمكن حساب هذه الجرعة بحيث يتم تناول المكملات المتوفرة، سواء بشكل يومي أو أسبوعي، بشرط عدم تجاوز الجرعة اليومية الموصى بها.

من ينصح بتناول هذه الجرعة؟

ينصح الأطباء بتناول مكملات فيتامين د للأشخاص الذين لا يتعرضون لأشعة الشمس بشكل كاف خلال النهار، وهذا ينطبق حاليًا على ملايين البشر حول العالم ممن يلتزمون بيوتهم خلال النهار تفاديًا لنقل أو التقاط عدوى فيروس كورونا الجديد. ينصح بتناول مكملات فيتامين د خلال العام إن كنت:

  • لا تقضي وقتًا كافيًا في الخارج بحيث تتعرض لأشعة الشمس
  • إن كنت ترتدي/ترتدين ملابس تغطي معظم أطرافك وبشرتك عند التجول في الخارج

لماذا نحتاج إلى فيتامين د؟

فيتامين د مهم للحفاظ على صحة العظام والأسنان والعضلات، كما أنه مهمّ لتطوير كفاءة الرئتين. البعض يدعى أن لفيتامين د دورًا في تعزيز جهاز المناعة لدى الإنسان، رغم أنّ ذلك لا يقوم على دليل علمي قاطع حتى الآن.