26-يونيو-2023
نتا

الأفعوانية في منتزه غرونا لاند في ستوكهولم. (AFP)

قتل شخص واحد وجرح تسعة آخرون من بينهم أطفال في حادثة تحطم مركبة أفعوانية في منزه غرونا لاند الترفيهي في العاصمة السويدية ستوكهولم يوم الأحد.

ووفقًا لشهود عيان، فقد انحرفت مقطورة الأفعوانية جزئيًا أُثناء سيرها على القضبان وهو ما هوى بركباها أرضًا.

مدير المنتزه، جان إريكسون، قال إن "مقدمة المقطورة انحرفت جزئيًا ثم توقفت على علو ما بين 6 إلى 8 أمتار. وقد كان على متنها 14 شخصًا، توفي أحدهم وجرح آخرون"، وأضاف أن "شيئًا كهذا لا يجب أن يحدث في غرونا لاند لكنه حدث."

الحكومة المحلية قالت إن تسعة أشخاص نقلوا إلى المستشفى على إثر الحادث، أحدهم في وضع حرج، وثلاثة منهم أطفال أصيبوا بإصابات طفيفة.

في حين أفاد شهود عيان أن اثنين أو ثلاثة من الركاب تمكنوا من التمسك بالقضبان عندما انحرفت المقطورة عن القضبان.

مدير المنتزه، جان إريكسون، قال إن "مقدمة المقطورة انحرفت جزئيًا ثم توقفت على علو ما بين 6 إلى 8 أمتار. وقد كان على متنها 14 شخصًا، توفي أحدهم وجرح آخرون".

يمكن لمقطورة الأفعوانية في المنتزه، والتي يبلغ طولها 800 متر، أن تصل إلى سرعة 90 كيلومترًا في الساعة وهي في جولاتها تصل إلى علو يقدر بـ 30 مترًا عن سطر الأرض.

وقد بنيت عام 1988 إلا أنه أجريت لها عدة عمليات صيانة كان آخرها عام 2000، كما يقدر عدد الزوار الذين عادة ما يركبون الأفعوانية في منتزه غرونا لاند بأكثر من مليون زائر كل عام.

سيارات الإسعاف والطائرات المروحية سارعت لموقع الحادث بعيد وقوعه كما أعلنت الشرطة فتح تحقيق في ظروفه وفي تهم القتل غير المتعمد وإلحاق الأذى الجسدي والتسبب بالخطر للآخرين، في حين أخلي المنتزه بمجرد وقوع الحادثة وأعلنت إدارته أنه سيغلق أبوابه لمدة سبعة أيام من أجل السماح للتحقيقات أن تأخذ مجراها لمعرفة أسباب ما جرى.

من جهتها، قالت الناطقة باسم المنتزه، أنيكا تروسيليوس، إنه "يجب عدم السماح بوقوع مثل هذا الحادث. السلامة هي أهم شيء بالنسبة لنا، وولم نكن لنفتتح مثل هذا المنتزه إن لم نكن على ثقة بأنه آمن. لذلك فيجب التحقيق بعمق في هذه الحادثة."

وزيرة الثقافة السويدية، باريسا ليلجيستراند، وصفت الحادث بـ "غير المعقول"، وقالت: "قلوبنا مع أولئك الذين تأثروا بالحادث ومع عائلاتهم وأحبائهم."

يعد منتزه غرونا لاند واحدًا من أهم المناطق الترفيهية في العاصمة السويدية، وهو يقع على إحدى الجزر التابعة لها وتحيط به متاحف عديدة.

تأسس المنتزه قبل حوالي 140 عامًا، وهو يعد أقدم منتزه ترفيهي في السويد، كما أن المباني المحيطة به تعود معظمها للقرن التاسع عشر.