17-أكتوبر-2023
un security council

إخفاق أممي في وقف الحرب على غزّة (Getty)

فشل مجلس الأمن الدولي في تبني مشروع قرار روسي يدعو إلى وقف إطلاق نار إنساني في قطاع غزة المحاصر، والذي تشنّ إسرائيل ضدّ سكانه حربًا وصفها عديد المراقبين بأنها ترقى إلى "العقاب الجماعي"، وذلك لليوم الـ11 على التوالي.

وقد صوتت روسيا والصين والغابون وموزمبيق والإمارات لصالح مشروع القرار فيما صوتت ضده الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا واليابان، بينما امتنعت بقية الدول عن التصويت وهي البرازيل ومالطا وألبانيا وسويسرا وإكوادور وغانا.

الترا فلسطين

وبذلك فشل المشروع في الحصول على الحد الأدنى من الأصوات المطلوبة وعددها تسعة في المجلس المؤلف من 15 عضوا.

وكانت روسيا قد اقترحت مسودة النص المكونة من صفحة واحدة يوم الجمعة، وهو مشروع يدعو إلى إطلاق سراح الرهائن ووصول المساعدات الإنسانية والإجلاء الآمن للمدنيين المحتاجين. كما أدان مشروع القرار في صياغته المقترحة العنف ضد المدنيين و"جميع الأعمال الإرهابية" دون تسمية أي طرف. 

يذكر أن عددًا من الدول الغربية، من بينها بريطانيا والولايات المتحدة، قد ضغطت من أجل إرجاء التصويت بشكل كامل، لكن الجانب الروسي أصر على التصويت، على الأقل، على مسودة مشروعه.

"الحصار الشامل"على غزة "غير قانوني بموجب القانون الدولي"

من جهته، كان المفوض السامي للأمم المتحدة فولكر تورك، قد حذر الثلاثاء الماضي من أن "الحصار الشامل" المفروض من إسرائيل على غزة "غير قانوني بموجب القانون الدولي"، وهي تصريحات تتسق مع أخرى أطلقها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الذي عبر عن "حزن عميق" حيال هذا الحصار، مذكرًا بأن الوضع الإنساني في غزة قد "كان مأساوياً للغاية" قبل الحرب الإسرائيلية على القطاع، وأنه سيتدهور بشكل أكبر الآن.