23-مايو-2018

قد تمتد فترة الزمالة لـ6 أشهر وفقًا لأداء الحائز عليها (Getty)

ألترا صوت - فريق التحرير

أمام الصحفيين المتميزين والذين يتمتعون بخلفية قوية في الصحافة الإلكترونية، فرصة للانضمام لبرنامج زمالة مدته ستة أشهر، في الصحافة الاستقصائية، يقدمه المركز الدولي للصحفيين بالتعاون مع شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج).

والمركز الدولي للصحفيين، هو مؤسسة غير هادفة للربح، مقرها العاصمة الأمريكية واشنطن، تهدف إلى خدمة الصحفيين وتطوير أدائهم وأدواتهم، وتروج لضرور استقلال الوسائل الإعلامية. أمّا "أريج"، أو شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية، فهي معنية بترسيخ الصحافة الاستقصائية في الوسط الإعلامي العربي، وتُقيم لذلك الفعاليات المختلفة، وتتبنى وتدرب الصحفيين الراغبين في تطوير مهاراتهم الاستقصائية.

والزمالة المقدمة من المركز الدولي للصحفيين بالتعاون مع شبكة أريج، مقدمة لصحفي أو صحفية، يتمتع بخبرة كافية في الصحافة الإلكترونية، ولديه أسلوبه الصحفي المميز، حيث سيستفيد من خبرات العاملين في أريج، وشركائها من المؤسسات الإعلامية ومنصات النشر العربية.

وتوفّر الزمالة كذلك للمتقدم الحائز عليها، فرص "اكتساب رؤية أشمل كقائد للمشاريع المتطورة التي تعمل على تحويل الصحافة، والتي تشمل الترويج عبر قنوات المركز الدولي للصحفيين على الإنترنت مثل شبكة الصحفيين الدوليين، وفرص التحدث في المؤتمرات الكبرى"، بالإضافة إلى فرصة للانضمام إلى زمالة الشبكة العالمية "نايت" للإعلام الدولي، كما يُتوقع أن يخرج من الزمالة بمزيد من الخبرات في ريادة الأعمال الإعلامية والقيادة.

ويُشترط على المتقدم القدرة على السفر إلى الدول المستهدفة، وهي دول عربية كالأردن وتونس ولبنان، والخبرة العملية في منصات وسائل الإعلام الإلكترونية، وأن يكون متحدثًا بالإنجليزية كشرط للتقدم. 

وعلى المتقدم أيضًا إرفاق روابط لثلاث قصص رقمية عمل عليها بشكل مُباشر، كدليل على تأهله للانضمام إلى برنامج الزمالة.

المقر الرئيسي للزمالة هي العاصمة الأردنية عمّان، حيث مقر أريج، غير أن الحائز على الزمالة وفي إطار برامجها سيسافر إلى لبنان وتونس. وتتحدد فترة الزمالة (أقصاها ستة أشهر) وفقًا للتمويل ولأداء الصحفي الحائز عليها.

للمزيد من التفاصيل عن المنحة وشروطها اضغط هنا. وللتقديم للزمالة، رز الرابط التالي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

منح دكتوراه

منح ماجستير

منح بكالوريوس

تدريب صحفي