24-أغسطس-2022
أعمال وليد صادق

من أعمال وليد صادق

يعرض الفنان وليد صادق لوحات بلا أسماء. المواد المستخدمة لصناعة هذه اللوحات أو إبداعها هي مواد مصادفات. يتداخل فيها الحديد بالخشب تداخلًا يشبه تداخل المواد في أكوام الخردة. اللوحات لا تفصح عن أشكال حية ولا تصور أحوالًا، فعلى الأرجح ليس ثمة أحوال لتصور ولا أشكال حية لنراقب لحظات عيشها. هكذا يبدأ وليد صادق معرضه راثيًا، أو ناجيًا. لا فرق. فالراثي هو ناج في هذه الحال. وإن كان يتفوق على الناجي بكونه يحسب أنه يملك وقتًا للرثاء. 

تشبه أعمال وليد صادق في ألوانها الطين الذي تكوّن منه الجنس البشري بحسب الأساطير والأديان

 

أعمال وليد صادق التي يعرضها في صالة "صالح بركات ببيروت " تشبه في ألوانها الطين الذي تكوّن منه الجنس البشري بحسب الأساطير والأديان. ثمة في هذا التشابه ما يجعلك تحسب أن الولادة لم تحصل بعد، أو أن الأرض نفسها لم تصبح ولاّدة، وبالتالي ليس ثمة ما نعاينه في هذا المكان. هل كان يمكن أن نلمح آثارًا أكثر اتصالًا بحيوات سابقة؟ الأرجح أن لبنان يتيح معاينة مثل هذه الآثار. والأرجح أن بقايا العالم الذي يحاول وليد صادق معاينتها أو إعادة تركيب بعضها في أشكال وألوان، لا يمكن أن تتشكل من تلقائها، وتحتاج يدًا بشرية لتركيبها على النحو الذي تراكبت عليه. هذا يوحي أن ثمة أحياء في الجوار، لكن هؤلاء الأحياء لا يتواصلون على النحو الذي كانوا يتواصلون عليه من قبل. الغريب في هذه البقعة الجغرافية، التي لم تعد ثمة ملامح ومعالم تعيّنها على وجه التحديد، أصبح وحيدًا ولم يعد ثمة ما يمكن أن يجعله غريبًا. لم يعد شبيهًا لأحد. لا غرباء آخرون يتبادلون التحيات ويتواصلون في ما بينهم بالحد الأدنى للتواصل، ثمة غرباء عن أنفسهم أكثر مما هم غرباء عن الآخرين. الغربة لم تعد تعريفًا، لقد تحولت، على نحو ما، إلى قارب مهاجرين، كلما جدفت فيه باتجاه العالم الحي، كلما نجح في ردك إلى العالم الذي يموت. هل يذكرنا هذا المشهد بمشاهد سابقة؟ 

أعمال وليد صادق
زاوية من المعرض

سبق لوليد صادق أن عرض في مناسبات عديدة ما يمكن وصفه بلا ضرورة اللوحة. كان يكتفي، في بعض معارضه السابقة، بوضع عناوين للوحات سبق لرسامين لبنانيين أن عرضوها في زمن سابق وسحيق على زمن وليد صادق الآنف الذكر. كما لو أنه كان يقول لنا: لم تعد هذه المشاهد موجودة أصلًا، وموضوع اللوحات غبر واختفى وحلّت محله حروب ومقاتل. وعليه يمكننا أن نكتفي بعناوين اللوحات، تمامًا مثلما تقص الجدة على أحفادها قصة بيتها الذي حملت مفاتيحه معها بعد أن هجرت منه إلى غير رجعة. إنه مجرد كلام يتشكل في الذاكرة، كلام يقول كان ثمة في هذه البقعة الجغرافية ناس يعتقدون ويرسمون ما يعتقدون أنه موطنهم. في تلك الأيام التي غبرت، بدا لي وليد صادق، وكنت شريكه في بعض ما أتاه أو ذهب إليه، كما لو أنه يحاول أن يستخلص من المقتلة اللبنانية التي لم تكن قد انتهت مفاعليها بعد، ما يتوجب علينا دفنه والاكتفاء بإقامته في الذاكرة، من جهة أولى، وما يتوجب علينا التعايش معه بوصفه مقيما في يومياتنا من جهة ثانية. لكن هذا المقيم، وكان يقيم على غير رغبة منا، لم يلبث أن دمر محل إقامته بيديه، ليجعل العيش في هذا المكان الملعون أشبه ما يكون بالعيش وسط بحر شاسع، لا أحد يملك فيه من حطام دنياه سوى سترة نجاة. 

والحال، وبعد كل هذا الدمار ووسط كل هذا الركام، يبدو لي أن وليد صادق يستشرف فرصة للبناء على الأنقاض. بناء حياة واجتماع من الصفر، من الطين والخردة والبقايا. من كل ما لم يعد استخدامه مجديًا وممكنًا. نبني حياة، لأننا نجونا وسط كل هذا الدمار. ونأمل أن حياة أخرى قد تتأسس مرة أخرى على هذا الركام. 


وليد صادق فنان لبناني وأستاذ جامعي من مواليد 1966. المعرض مستمر حتى نهاية الشهر المقبل.