15-فبراير-2023
broken

يحتوي المتحف على 4000 قطعة لبعضها قصص مضحكة وأخرى مأساوية. (GETTY)

مع حلول يوم العشاق يقف كثيرون على أطلال وآثار محبوب سابق، ليتذكروا تجاربهم مع علاقات عاطفية فاشلة مروا بها. أما في كرواتيا فقد أخذ زوجان سابقان فكرة الأطلال لمستوى آخر، إذ أسسا متحفا يستعرض مقتنيات من قصص حب فاشلة.

لو كنت تفكّر بالتخلص من آثار علاقة حبّ قديمة، فهذا المتحف يقدّم لك الحلّ. 

افتتح أولينا فيشتيكا ودراغن جروبيجتش "متحف العلاقات الفاشلة" في العاصمة الكرواتية، زغرب، بعد انفصالهما، إذ بدءا جمع المقتنيات التي لها قصة في علاقتهما الفاشلة، فقد شعرا أن "الوداع كان صعبا" كما تقول فيشتيكا، ثم بدأ كثيرون بتقديم متعلقات مماثلة من علاقات فاشلة عاشوها ليفتتح بعدها المتحف عام 2010.

Museum of Broken Relationships
أقام "متحف العلاقات العاطفية الفاشلة" معارض في أكثر من 50 مكانا حول العالم. (GETTY)

منذ افتتاح المتحف، أقام معارض في أكثر من 50 مكانا حول العالم من بينها لندن ونيويورك ولوس أنجلوس وطوكيو وشنغهاي، كما يعد أحد أهم مقاصد السياح الذين يزورون البلاد.

وفي آذار/ مارس من عام 2019 أعلن المتحف عن تقديم معرض بمناسبة "انفصال" بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي.

أما عن سبب تسمية المتحف بهذا الاسم فتقول فيشتيكا إنها كانت قد كتبت قصيدة بعنوان "متحف العلاقات الفاشلة" وكان ذلك تعبيرا مجازيا، إلا أن جروبيجتش أقنعها أن "المكان المجازي قد يمكن تحويله إلى آخر حقيقي."

Museum of Broken Relationships
يحتوي المتحف على حوالي 4000 قطعة مع قصة كل منها. (GETTY)

يحتوي المتحف على 4000 قطعة تتنوع بين قطع ذات قصص مضحكة وأخرى مأساوية، فهنالك مثلا فأس استخدمته إحداهن لتكسير أثاث حبيبها السابق، وهناك رسم رسمه شخص غريب للزوجين قبل أن ينفصلا، وخصلة شعر لرجل جدلتها شريكته قبل أن ينفصلا.

يعرض المتحف مقتنياته أيضا مع قصصها على موقعه الإلكتروني.