صحفيان من روسيا والفلبين يفوزان بجائزة نوبل للسلام

نال الصحفي الروسي ديمتري موراتوف والصحفية الفلبينية ماريا ريسا جائزة نوبل للسلام لعام 2021، وذلك لجهودهما المبذولة في الدفاع عن حرية التعبير التي تعتبر شرطًا مسبقًا للديمقراطية والسلام الدائم، بحسب ما جاء في بيان لجنة الجائزة.

نال الصحفي الروسي ديمتري موراتوف والصحفية الفلبينية ماريا ريسا جائزة نوبل للسلام لعام 2021

وعلّقت رئيسة لجنة الجائزة بيريت ريس أندرسن على هذا الإعلان بالقول إن "ماريا ريسا ودميتري موراتوف يمثلان جميع الصحافيين المدافعين عن هذا المثل الأعلى في عالم تواجه فيه الديمقراطية وحرية الصحافة ظروفًا غير مواتية بشكل متزايد".

 

 

ماريا ريسا الفائزة بالجائزة هذا العام هي صحفية وكاتبة فلبينية تقيم في الولايات المتحدة، تبلغ من العمر 58 عامًا، وهي المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لموقع الصحافة الاستقصائية "رابلر"، حيث تركزت معظم أعمالها على الحملة العنيفة المثيرة للجدل التي شنها الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي على المخدرات في بلاده. قبل ذلك أمضت ماريا ريسا ما يقرب من عقدين  تعمل مراسلة استقصائية رئيسية في جنوب شرق آسيا لشبكة "سي إن إن".

ماريا ريسا (NPR)

أدينت ماريا ريسا في عام 2020 بتهمة التشهير الإلكتروني، بموجب قانون مكافحة الجرائم الإلكترونية الفلبيني المثير للجدل، وجوبهتا تلك الإدانة برفض كبير من طرف نقابات الصحفيين وجماعات حقوق الإنسان حول العالم بوصفها تعديًا على حرية الصحافة.

وتعليقا منها على منحها جائزة نوبل للسلام قالت ماريا ريسا إن نبأ فوزها جعلها في حالة ذهول، وذلك في حديث مباشر لها على موقع "رابلر".

أما الصحفي الثاني الفائز بالجائزة دميتري موراتوف فهو صحفي روسي،  أسس صحيفة "نوفايا غازيتا" (الصحيفة الجديدة) عام 1993، حيث تعد من المؤسسات الصحفية المستقلة المعدودة في روسيا، وقد تعرض ستة من الصحفيين العاملين فيها للتصفية بينهم الصحفية الاستقصائية المشهورة آنا بوليتكوفسكايا التي تعدّ إحدى الأمثلى على اغتيال الصحافة الحرّة في روسيا

وفي أولى ردود الفعل الرسمية الروسية هنّأ الكرملين موراتوف بفوزه بالجائزة، حيث قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحفيين "يمكننا أن نهنئ دميتري موراتوف"، مضيفًا "إنه يعمل باستمرار وفقًا لمُثُله العليا، وهو مخلص لها،وهو موهوب وشجاع".

ديمتري موراتوف (NPR)

ومن المتوقع بعد إعلان جائزة نوبل للسلام أن يتم يوم الإثنين المقبل الإعلان عن جائزة نوبل في الاقتصاد.

يذكر أنه تم هذا الأسبوع منح جائزة نوبل للآداب للكاتب التنزاني، المقيم في بريطانيا، عبد الرازق قرنح، فيما فاز العالمان، بنيامين ليست من ألمانيا، وديفيد ماكميلان من بريطانيا، بجائزة الكيمياء، والأمريكيين ديفيد جوليوس وأردم باتابوتيان بجائزة الطب لاكتشاف مستقبلات في الجلد تستشعر درجة الحرارة واللمس، وفوز كل من عالم الأرصاد الجوية وعالم المناخ الياباني، الحاصل على الجنسية الأمريكية، سيوكورو مانابي، ومصمم نماذج المناخ كلاوس هاسلمان، والفيزيائي الإيطالي جورجيو باريزي بجائزة الفيزياء.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

آنا بوليتكوفسكايا واغتيال الصحافة الحرّة في روسيا

 

"آخر الشهود": لن يكبر أطفال الحرب

لماذا لا أتمنى نوبل لأدونيس!